تسويق 1500طن من الأقماح لصالح فرع حبوب اللاذقية

العدد: 
9143
التاريخ: 
الأربعاء, 4 تموز, 2018

أكّد هيثم أحمد رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية أن كميات الأقماح المسوقة لصالح فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في اللاذقية حوالي1500 طن.


وقال أحمد: إنّ الكميات المسوقة لصالح الفرع خلال الموسم الماضي كانت نحو 1715 طناً منوهاً بالتعاون القائم ما بين جميع الجهات المعنية بتسويق المحصول (الزراعة واتحاد فلاحين ومؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب) لإنجاز العملية التسويقية لهذا العام وقد أكد على ضرورة تلافي بعض التأخير الحاصل في مجال دفع قيم المحصول للفلاحين، وذلك استجابة لمطالب الفلاحين المتعلقة بهذا الشأن.
أمّا بالنسبة للأضرار التي لحقت بالفلاحين جراء موجة المطر و البرد والسيول التي حصلت خلال الشهر الماضي، فأشار أحمد إلى انتشار اللجان المشكلة لحصرها وإعداد القوائم الخاصة بهذه الأضرار بحسب المناطق والمساحات وأنواع المحاصيل المتضررة، وإلى مناقشة هذه القوائم في اللجنة الفرعية لصندوق الحد من أضرار الكوارث والجفاف على المحاصيل وإقرار ورفعها إلى دمشق من أجل إقرارها أصولاً.
أحمد ركز على أهمية التعويضات التي تمنح للفلاحين من خلال الصندوق على صعيد دعم الفلاح و ضمان استمرارية في العملية الإنتاجية الزراعية لافتاً إلى أن قيم الأضرار التي صرفت على الفلاحين من خلال فروع المصرف الزراعي التعاوني في الموسمين الماضيين حوالي 1،38 مليار ليرة سورية.
وأشار رئيس الاتحاد وفي السياق المتعلق بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بمحاصيل الفلاحين، ولا سيما محصول التبغ إلى مطلبه بأن تتحمل المؤسسة العامة للتبغ جزءاً من التعويض على المزارعين المتضررين، في ذلك إلى جانب التعويضات التي يدفعها صندوق الحد من أضرار الكوارث الطبيعية، والجفاف مشيراً إلى أنّ الإجابة على هذا الطرح خلال الاجتماعات شددت على ضرورة أخذ رأي الحكومة وإدارة المؤسسة العامة للتبغ عليه وذلك من أجل الموافقة عليه إن اجتمعت الآراء على تبنيه.

 

الفئة: