بلدية زاما بحاجة لسيارة ضاغطة لترحيل القمامة

العدد: 
9131
التاريخ: 
الخميس, 14 حزيران, 2018
الكاتب: 
هالة كاسو

قرية زاما تتمتع بطبيعتها الخلابة وإطلالة رائعة وتحيط بها السلاسل الجبلية
 تبعد عن مركز مدينة جبلة حوالي/20/ كم وترتفع عن سطح البحر/450/متراً
 تشتهر بزراعة الزيتون والأشجار المثمرة  وبعض الزراعات الموسمية كالتبغ والحبوب بأنواعها للاطلاع على الواقع الخدمي ومطالب المواطنين
كان لنا لقاء مع رئيس بلدية زاما السيد عدي عارف العلي الذي حدثنا قائلاً: تبلغ مساحة المخطط التنظيمي/350/هكتاراً موزعة على زاما، تل صارم– العجلانية– بيت الفي- بشمان، ومعروف أنّ نظام ضابطة البناء/ الحديث/4/ طوابق والبناء القديم /3/ طوابق وفي الأراضي الزراعية طابق واحد
أمّا شبكة الصرف الصحي فتغطي حوالي 98% موزعة على القرى والمزارع التابعة للبلدية وهناك بعض التجمعات السكانية سنقوم بتخديمها الصرف الصحي عند توفر الاعتماد المالي اللازم.
وقد تمت إزالة الأعشاب عن جوانب الطريق العامة في تجمع قرية البلدية ويوجد أرصفة عند مداخل القرية وواقيات مطرية عند مفارق الطريق العام.
 كما ترحل القمامة بشكل دوري ويوجد معاناة كونه لا يوجد سوى جرار واحد أولاً وبسبب بعد مكب البصة عن مركز البلدية وحبذا لو يتم تخصيص البلدية  بسيارة ضاغطة لترحيل القمامة اسوة ببافي البلديات المجاورة.
وأضاف العلي: يوجد مستوصف صحي في قرية زاما يقدم الخدمات اللازمة ومركز إطفاء وشبكة الهاتف وثانوية عامة بفرعيها العلمي والأدبي وعدة مدارس للتعليم الأساسي موزعة في القرى والمزارع ولكن البعض منها بحاجة لصيانة وساحات
 وتكريم للشهداء وقد تم تخصيص مقبرة لهم بالإضافة إلى بناء ثلاث صالات في تجمع قرى زاما سوف يتم تحويل أحدها إلى مستوصف صحي وهذا العمل تشكر عليه الجهة صاحبة العلاقة.
وهناك معاناة في تأمين المياه علماً أنه يوجد عدة أبار بأراضي قرية زاما لم يتم استثمارها لصالح القرية، ومستثمرة من القرى المجاورة وهذا برسم مؤسسة مياه الشرب مطالب المواطنين!
التقينا مع بعض المواطنين خلال جولتنا على القرى المزارع وطالبوا بالخدمات التالية:
-  تنفيذ مشاريع صرف صحي في حي الميدان - وبعض التجمعات السكانية كونهم يعتمدون عن الجور الفنية التي تسبب بانتشار الروائح المزعجة والحشرات الضارة بالصحة العامة.
-  صيانة وتزفيت بعض الطرق التي تقع ضمن مخطط التنظيميو توسيعه.
 صيانة بعض المدارس وتوزيع حاويات على جوانب الطرق.
- تخصيص البلدية بسيارة ضاغطة لترحيل القمامة كونه لا يوجد سوى غير كافٍ
 - نعاني من انقطاع مياه الشرب هذا يخلق صعوبات وإرباكات في تأمين مياه الشرب علماً أنه يوجد أبار ارتوازية.
- إحدث وحدة إرشادية في قرية زاما ومركز ثقافي.
 أخيراً
هذا المطالب التي تلامس حياة المواطنين برسم الجهات المعنية ونأمل تخصيص البلدية بالاعتمادات المالية من أجل تنفيذ المشاريع الخدمية.
 

الفئة: