مشــقيتا بانتظار المخطط التنظيمي لتحريك وارداتها البلديـّة

العدد: 
9130
التاريخ: 
الأربعاء, 13 حزيران, 2018
الكاتب: 
أميرة منصور

 مشقيتا بلدة جميلة تقع شمال اللاذقية على بعد /23/كم لها طابع مميز  في الجمال خصوصاً كونها تطل على سد 16 تشرين، طريقها متعب لم تمر عليه الصيانة منذ حين رغم أنه همزة وصل لعديد المناطق السياحية التي تم  بها تصوير بعض المسلسلات السورية،  ما ساهم في الترويج السياحي لها دون أن يكون للجهات المعنية يد بهذا الموضوع.

سكان في القرية  أحجم بعضهم عن ذكر أي نقص في الخدمات وغيرهم تحدث عن أنّ النظافة غير كافية في القرية التي مازالت بحاجة لتضافر جهود أكبر، وقال آخرون: إنهم يعانون من وسائط النقل والازدحام اليومي في فترتي الصباح والظهيرة، إضافة إلى عدم تزفيت أو فرش الطرق الزراعية بالبقايا التي باتت في وضع سيىء يصعب المرور عليها، وهناك قضايا أخرى طرحناها على رئيس بلدية مشقيتا المحامي مجد جراد ومنها الميزانية التي ترصد حسب الإمكانيات المتاحة حسبما أفادنا به رئيس البلدية، وقال: تم تخصيصنا بمليوني ليرة سورية من الموازنة المستقلة فقط ونحن كبلدية نخدم مجموعة من المزارع والقرى يتجاوز عددها عشرة تقريباً، حسب تلك الإمكانيات.
 حالياً يتم التعاون بين البلدية والخدمات الفنية على حصر الأضرار وتسوية طريق الجمعية، وطريقي الصفصاف وقرجالة صيانة أو ترقيعاً ولاسيما الانهيار الحاصل على طريق الصفصاف الذي أدى إلى تغيير في مسار الطريق المؤدي إلى البحيرة.
«الطارقية» من دون صرف أو مياه شرب
ويضيف رئيس البلدية: إن مزرعة الطارقة مازالت حتى الآن من دون مياه شرب أو صرف صحي وهذا الأخير يلزمه محطة معالجة ولا يوجد لها مصب إلا في البحيرة وهذا ممنوع ويقف عقبة، لذلك الأهالي يعتمدون على الجور الفنية والآبار التي تم حفرها بغية تأمين مياه شرب لسكانها فهم ملزمون من قبل الموارد المائية وغيرها بتركيب عداد وساعة كهرباء يعني (فوق الموت عصّة قبر).
ضيق ذات اليد
إن حركة الإعمار تأثرت تماماً بعدة عوامل منها:
المخطط التوجيهي والذي أخيراً تمت الموافقة عليه وننتظر تحويله إلى المكتب التنفيذي في المحافظة ليصار إلى إصداره، قبل صدور المخطط التنظيمي.
تقييد المسكن الزراعي بـ 100 م أي طابقين   لكل 4 دونمات ما أثر كثيراً على عائدات البلدية حيث أنه من الشهر السادس وحتى تاريخه لم يتم ترخيص لأي بناء.
 بقي أن نقول «والكلام لرئيس البلدية» إن واردات البلدية تحقق ضريبة على المطاعم، إضافة لضريبتها السنوية من الفندقين الموجودين في المنطقة وهي مئة ألف ل0س سنوية عن كل فندق.
 أما بالنسبة للطرق الزراعية فمعظمها معبد ولكنها منذ سنين لم تجر لها صيانة، والأمور كلها تتعلق بالوضع المالي وحسب الإمكانيات ونعمل بالأماكن الأكثر حاجة، ولكننا نطمح  إلى أن يكون العمل أفضل في الأيام المقبلة.
 ننتظر وعد الخدمات الفنية
منذ أكثر من شهر وعدتنا الخدمات الفنية بالعمل على تسوية طريق قرجالة وذلك بعد جولة السيد محافظ اللاذقية إلى المنطقة حيث وجه إلى تسوية عدة طرق منها طريق قرجالة والطارقية والمقسم وعين الزرقة وحتى تاريخه لم تبادر الخدمات بشيء.
 و ذكر أنه نتيجة العوامل الجوية تعرض خط الصرف الصحي في نزلة البرك وبطول 700م وفي مواقع أخرى إلى تسريب مياهه في الأراضي وقد حاولنا تلافي الموضوع بأكثر من طريقة، حيث تم استبدال حوالي 250 م وخلال أيام سيصار إلى الانتهاء منه ولكن هذه المياه قد ألحقت ضرراً واضحاً على الأراضي الزراعية .
 خطط مستقبلية
 بعض الطروحات لحظت في خطط البلدية اللاحقة ومنها صيانة طرقات داخل القرية وشق طريق جديد بطول 100م خلف المدرسة.
وعن ترحيل القمامة يقول رئيس البلدية: يوجد لدينا 23حاوية موزعة ترحل يومياً بواسطة السيارة الوحيدة لدينا ونحن نعمل حسب مخصصاتنا من المحروقات بسيارة واحدة وخمسة عمال فقط وهذا يشكل ضغطاً كبيراً وقد يحصل تقصير ولكننا جاهزون لتلقي أي شكوى بهذا الخصوص والعمل على حلها، وقد يلجأ البعض إلى رمي القمامة في غير موعدها ولا يضعها في مكانها المخصص له، مما يزيد الطين بلّة ويعطي منظراً سيئاً جداً, أما بالنسبة للدواجن الموجودة فترحيل مخلفاتها بالسيارة التي يتم تأمينها لهم كي لايصار إلى رمي هذه المخلفات بطريقة عشوائية.
وبالنسبة لأصحاب محال بيع الفروج والذين أشتكى منهم البعض بأنهم يرمون مخلفات محالهم في الحوايا البلديّة فقوم وبشكل دائم على متابعة هذا الأمر والعمل على إنذارهم في  حال قاموا بالمخالفة .
 فيما يخص رش المبيدات لقد حصلت البلدية على مخصصاتها ولكن العوامل الجوية حتى تاريخه لم تساعد في عملية الرش وعندما تتحسن الظروف سوف نقوم بعملية الرش
لا بد من تفعيل الباب الثالث وهو من الموازنة الذاتية وتفعيله مهم جداً ونحن في حال لم يتم تفعيله حتى إنارة شارعية لا نستطيع عملها ولا وارادات المحافظة وبشكل دائم نعوض النقص الحاصل  في رواتب موظفي البلدية، وإنما نقول بأن النفقات عالية ولا يوجد واردات.
والجدير ذكره أنّه منذ فترة تم إقامة معسكرين لجمعية الكشّافة ومعسكر لأبناء الشهداء وهذا أضفى حالة اجتماعية ونشطت الحركة السياحية الداخلية ونأمل تكثيف مثل هذه المعسكرات.
أدوية المسنين و..
 وخلال تواجدنا في القرية كان لابد من المرور على مستوصف مشقيتا الصحي باسم الشهيد حيدر جيلي وعن أهم خدماته حدثتنا الدكتورة لينا صادق نائبة رئيس المركز قائلة:
 إن هذا المستوصف يقدم خدمات لقاح الأطفال والصحة الإنجابية والعيادة الداخلية ورعاية المسنين، وفي هذا المجال فإن الدواء لهؤلاء المسنين متأرجح التوفر، فأحياناً يأتي الدواء وأحياناً لا يتوفر، إضافة إلى عدم وجود طبيب أسنان بشكل ثابت، وغياب «غالبية الوقت» لشرائح فحص السكري، كون المخبر يقدم خدماته حسب المتوفر سواء خضاب اوغيره.
 أما بالنسبة  لسيارة الإسعاف وطاقمها فهي على جاهزية كاملة تماماً «حسب رئيسة المركز»حيث نعمل على تحويل الحالات التي تستدعي نقلها إلى المشفى وأيضاً يوجد في المستوصف طبيب بشري بشكل دائم مع كادر تمريضي وإداري كاملين.
«حراج ربيعة» .. في مشقيتا
علمت بوجود دائرة حراج دفعني فضولي لمعرفة عمل هذه الدائرة التي كانت موجودة في ربيعة، وفيها التقيت رئيس الدائرة وفيق نور الدين كبيبو الذي قال: لقد تم ونتيجة للأحداث نقل هذه الدائرة من ربيعة إلى مشقيتا كونها الأقرب إليها، حيث يوجد لدينا أربعة مخافر حراجية: حي السكري، زاهية، سولاس، تفاحية.
 إضافة لـفريقي حرائق هما: سولاس وغمام قوامهم 40 عاملاً مع وجود حارس حراجي و 15 غفيراً حراجياً.
ولدينا 4 إطفائيات جاهزة ميدانياً بطاقم عمل كامل، وجرار للمناطق التي لا تستطيع السيارة دخوله وبلدوزران للطرقات..
وعن الحرائق أفادنا: حتى تاريخه لم يحصل أي حريق وأي مخالفة نقوم بقمعها فوراً، كما نتابع وبشكل دائم قرارات الضبوط الحراجية، ونعمل أيضاً ومنذ 1995 وحتى تاريخه على إعادة تحريج المواقع وتكليف حارس بمراقبة كل هذه المواقع.
وهل يوجد مخالفات قطع للأشجار؟ يضيف بأنه لا يوجد أي مخالفة من هذا النوع.
وماذا عن إشغال النار في الغاب من قبل المواطنين خلال رحلاتهم وشي اللحوم يجيبنا: فرزنا حرّاساً إلى المواقع السياحية ومن العاشرة صباحاً وبشكل يومي وأي ملاحظة يمكن أن تؤدي إلى حرائق نعمل على تلافيها، ونحن مستنفرون بشكل كامل وعلى مدار ساعة، ولتفادي الحرائق عملنا على إعادة تأهيل المواقع المحروقة بمساحة /700دونم/
وخطتنا الحالية تتضمن تخريج /2000/دونم بشكل كامل بالآليات لتسويتها على شكل مدرجات وإعادة الطرق بطول 450كم بالغابات وهي خطوط نار من البحيرة حتى ربيعة وبالتنسيق مع مديرية الزراعة، كما رقمنا 25 كم طرقاً زراعية.بغما.


وأخيراً لا ننسى أن نقول: إن السيد المحافظ ومدير الزراعة يلبون جميع متطلباتنا سواء إطفائيات أو آليات ونحن جاهزون على مدار الأربع والعشرين ساعة.
في مشقيتا وحدة إرشادية تعمل على إقامة ندوات في مجال عملها وتقدير الأضرار.
إضافة للوحدة الإرشادية هناك دائرة للمرأة الريفية التي لها دور في مِنح المشاريع الصغيرة وإقامة ندوات تخص المرأة


 

الفئة: