ليرة الذهب بـ 135ألف ل.س

العدد: 
9130
التاريخ: 
الأربعاء, 13 حزيران, 2018
الكاتب: 
نعمان أصلان

أكد نقولا مسرة أمين سر اللجنة الحرفية لصناعة الذهب والمجوهرات في جبلة أن أسوق المادة خلال الفترة الحالية تعاني من الجمود مرجعاً ذلك إلى الوضع الاقتصادي للمواطنين والذي حول اهتمامهم إلى السلع الأساسية دون الكماليات.
وأشار مسرة إلى ثبات سعر غرام الذهب خلال الآونة الأخيرة رابطاً الأمر بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي كون السعر العالمي لأونصة الذهب عالمياً مستقر مع بعض التذبذب البسيط بين الفينة والأخرى. أما بالنسبة لأسعار المعدن الأصفر في الأسواق المحلية فقال بأنها وصلت إلى 16200 ليرة للغرام من عيار 21و 13886 ليرة للغرام من عيار 18 و 10800 ليرة لعيار 14 و 9257 ليرة لعيار الـ12 في الوقت الذي وصل فيه سعر أونصة الذهب عالمياً إلى 1298 دولاراً أمريكياً أما بالنسبة لأسعار الليرة الذهبية السورية أم الإنكليزية باعتبار أن كلتا الليرتان من وزن واحد فقد وصلت إلى 135 الف ليرة سورية للمبيع و 130 الف ليرة للشراء.
وقلل أمين سر اللجنة من فرص تحسن السوق مع اقتراب عيد الفطر السعيد رابطاً أي تحسن في هذا السوق بتحسن موقع الليرة تجاه الدولار الأمريكي مشيراً إلى متابعة التنظيم الحرفي لأوضاع الحرفيين الموجودين في المنطقة ومعالجة أي مشكلة في هذا الجانب خلال الفترة الماضية.
 أما بالنسبة لموضوع الدمغة فقال بإنّها لا تزال متركزة في دمشق وحلب حيث الثقل الأكبر للذهب وصناعته مشيراً إلى عدم وجود ورشات كبيرة للتصنيع في اللاذقية.، وعن الإنفاق الاستهلاكي قال: إنّه يستوفى بشكل مسبق وذلك بموجب الاتفاق المبرم ما بين وزارة المالية والجمعية الحرفية لصناعة المجوهرات بهذا الشأن.
 

 

الفئة: