الزفـــــــت في اللاذقــــــية.. من دوار عــــدن إلى الأزهــــري و30 مليــــوناً لـ «سقوبين»

العدد: 
9121
التاريخ: 
الخميس, 31 أيار, 2018
المصدر: 
الوحدة ـ الأخبار
الكاتب: 
أميرة منصور ت: حليم قاسم

بدأت ورشات دائرة الصيانة في مجلس مدينة اللاذقية أعمال تزفيت الطريق الواصل بين دوار عدن و دوار الأزهري كما أنهت أعمال تزفيت الطريق مقابل الأكاديمية البحرية و تم أمس البدء بأعمال تزفيت الطريق الواصل بين دوار القدسي و الإشارة المرورية  إلى مقابل مجلس مدينة اللاذقية .
من جهة أخرى بدأت وفي أكثر من مكان في محافظة اللاذقية مدينة وريفاً أعمال تزفيت بعض الطرقات ( وترقيع المرقّع منها ) وفق الإمكانيات المتوفرة للوحدات الإدارية ومنها سقوبين ( 3كم عن مدينة اللاذقية ) حيث تم توقيع عقدين بقيمة 30 مليون ليرة سورية لترميم الشارع الرئيسي فيها .

 

سقوبين تعاني العري.. وثلاثون مليوناً لإكساء شوارعها

طريق سقوبين الذي يبعد عن اللاذقية 3 كم  لم يكن مرسالاً يدعونا إلى التفاؤل إذ كشف مستوره منذ الجورة الأولى التي تراقصت عليها دواليب السيارة التي تقلنا إلى البلدة تلك التي ألحقت بالمدينة إدارياً، كان مليئاً بالحفر والمطبات التي تعيق حركة المرور، مما استغرق بنا وقتاً أطول حتى وصلنا سقوبين،
وسقوبين التي تضاعف عدد سكانها بشكل كبير بعد الأزمة تستحق مضاعفة الاهتمام بها.

 

 

 الوحدة التقت مع بعض ساكني سقوبين حيث تمحورت شكاويهم حول الطريق الرئيس الذي بات وضعه سيئاً لكثرة الحفر عليه وغياب الأرصفة، علماً أن هذا الطريق يخدّم أكثر من قرية ومن المفترض أن يكون وضعه أفضل.
 أحد المواطنين قال: إنه لو تم استكمال شارع /16/لكان موضوع الازدحام أخف بكثير من الوضع الذي نحن عليه الآن، وأردف ثانٍ نريد صرّافاً آلياً خدمة لكبار السن المتقاعدين، وقال ثالث: نطالب بوضع محولة كهرباء جديدة لتخفيف الضغط عن بعض المحولات الموجودة في سقوبين.
 حملنا شكاوى هؤلاء المواطنين وتوجهنا إلى مركز خدمات سقوبين حيث التقينا المهندس ينال أديب قنجراوي رئيس المركز ووضعناها التي بين يديه، فأجاب: إنّ مهام مركز خدمات سقوبين هي متابعة العمل على مدار الساعة، ورغم ضعف الإمكانات، فالمتابعة يومية ولكل عمل مصاعبه فأحياناً تظهر بعض الصعوبات في العمل نتيجة تهالك الآليات.
 والمواطن مسؤول أيضاً
 وبالنسبة للقمامة، فالمواطنون لايشعرون بالمسؤولية حيث يتم رمي القمامة خارج الحاويات التي وضعت من أجل ذلك.
*وماذا عن تلال القمامة المتراكمة قرب سور محطة الكهرباء
** نقوم كل يوم سبت بترحيل جزء منها بوساطة القلابات والتفريغ لحظي إلى مكب البصة، ونوه بأنّ شركة الكارينا تقوم أيضاً برمي القمامة في مكب البصة ،وقد لحظنا مراقبين لهذه الغاية وسيباشرون عملهم فيه.
 نقص في عدد الحاويات
 يقول رئيس المركز طالبنا بزيادة عدد الحاويات لتخديم كافة أحياء سقوبين وإصلاح ما يمكن إصلاحه من الحاويات المعطلة وتنسيق الحاويات التي لم تعد صالحة للاستعمال.
 ولدينا 12 عامل نظافة ،إضافةً لأربعة  عمال مؤقتين وهم يقومون بالأعمال الموكلة إليهم ضمن الإمكانيات متاحة.
 وعند وجودنا في المنطقة لاحظنا عدداً من الصبية يقومون بنبش القمامة من أجل الحصول على بلاستيك وما شابه، ويلجؤون أحياناً إلى حرق القمامة لاستخراج أشياء خاصة بهم.
 وعن الحل المناسب لهذه المشكلة  قال  رئيس المركز: نقوم بإرسال مراقب لهذه الغاية ونحن نتعامل مع هذه الحالة لمكافحتها والقضاء عليها.
 وفي المركز نتابع شكاوى المواطنين سواء كانت خطية أو شفهية أو على الهاتف ونقوم بمعالجتها حسب ما يتوفر من إمكانيات.
* وماذا عن رش المبيدات؟
** حتى تاريخه لم نقم بالرش ولكننا موعودون بها والكلام لرئيس المركز.
*وهل يأخذ العمال كامل حقوقهم حتى يكونوا على مستوى عالٍ في تقديم خدماتهم على أكمل وجه.
** إنّ العمال يحصلون على كامل حقوقهم سواء طبيعة أو مخصصات غذاء، ولباس.
تاكيد على التثبيت
ونوه رئيس المركز أنه سيتم تثبيت العمال الأربعة الموجودين في المركز من قبل مجلس مدينة اللاذقية.
بالسنبة للطرقات هناك عقدان قيمة كل عقد 15مليون ليرة سورية، وسنبدأ بتزفيت الشارع المقابل للكازية وجبل المنار إضافة لتزفيت مناطق أخرى سواء من ناحية تسوية الحفر والترقيع ،وهذا العمل سيتم خلال الأيام القادمة، وضمن المناطق الأكثر حاجة كل هذه الأعمال تم وضعها من قبل المكتب التنفيذي في مجلس  المدينة، ولاحقاً سيتم وضع خطة لتسوية الطرق الزراعية والتي تتبع لمركز سقوبين.
 وعن علاقة مركز سقوبين بالشركات أو المؤسسات التي تعمل في المنطقة قال المهندس ينال: إن أي شركة تعمل في المنطقة عليها إبراز التراخيص النظامية والتعهد بإعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً .
إنذارات للمحال المخالفة
وعن مخالفات البناء يقول المهندس ينال: هناك توجيهات بضبط أي مخالفة والعمل على منعها تماماً.
وبخصوص المحال التجارية فإنّ المركز يوجه المراقبين الصحيين لاستبيان التراخيص والعمل على مراقبة الناحية الصحية والتأكد من سلامتها وقد تم تشميع وإغلاق وتوجيه إنذارات لأكثر من محل، ونحن متابعون لهذا الموضوع بشكل يومي .
غياب الأرصفة
وماذا عن غياب الأرصفة التي لم نشاهدها أو شاهدنا بقايا منها؟ أجاب المهندس ينال: إننا وتماشياً مع الإمكانيات المتوفرة سنعمل على تحسين الواقع .
صرف لأرض الصوفي
 خلال وجودنا في سقوبين لاحظنا مشروعاً مستكملاً من بسنادا باتجاه سقوبين لشركة الصرف الصحي وعن مدة الانتهاء منه أجابنا مدير الشركة المهندس رفيق نوفل: إنّ الشركة حالياً تقوم بتنفيذ مشروع للصرف الصحي في أرض الصوفي فقط واستبدال الشبكات القديمة بطول 600م بالكامل وخلال أيام قليلة سيتم الانتهاء منه.
 

 

الفئة: