البدء بتصحيح الأوراق الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي

العدد: 
9112
التاريخ: 
الأحد, 20 أيار, 2018
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
يسرا أحمد

بدأت اللجان المختصة بتصحيح الأوراق الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي لمواد: الاجتماعيات والعلوم والتربية الدينية واللغة الانكليزية. وبيّن الموجهون الاختصاصيون أن سلالم التصحيح أخذت بعين الاعتبار البدائل والاحتمالات ومرادفات متعددة للإجابة ليتسنى للطلاب المتميزين نيل الدرجات التامة ومراعاة المستويات المتوسطة ودونها، وأوضحت الموجهة الاختصاصية لمادة التربية الوطنية وفاء سلطان أن سلم  تصحيح المادة اتسم بالموضوعية، فمثلاً سؤال التعليل هناك عدة بدائل متعددة للإجابة عليه وسؤال اختصاصات السلطة التشريعية هناك ست أفكار يكتفى بفكرتين فقط ولكل فكرة (25 درجة). من جانبه أشار المراجع رفعت نداف إلى آلية التصحيح حيث تتألف كل لجنة من مصححين ومدقق إذ يقوم المصحح بتصحيح ورقة الإجابة كاملة ثم تدقق ومن ثم تليها المراجعة من قبل المراجع لأوراق الإجابة لتدارك احتمال الخطأ.
وأشار الموجهون الاختصاصيون لمادة التاريخ ناديا كلية- سحر بلال- مصطفى هابل إلى أن سؤال المقارنة والذي يعتمد على مهارة التحليل والتركيب فيكتفى بثلاث أفكار من أصل سبع أفكار بديلة مؤكدين تصحيح جميع الأسئلة الاختيارية واختيار إجابة الأعلى درجة وتكتب ملاحظة إجابة زائدة على الإجابة.
واعتبر ياسر آني الموجه الاختصاصي لمادة التربية الدينية الإسلامية أن سلم التصحيح متوازن لأن الإجابة على الأسئلة تعتمد على مهارات الفهم والتذكر والتطبيق والتحليل والتركيب كما في إجابة سؤال الخريطة المفاهيمية، مبيناً بأن كل لجنة تصحيح هي عبارة عن مركز تصحيح مصغر، وأوضح نبيل سلوم الموجه الاختصاصي لمادة التربية المسيحية أنه عند  مناقشة سلم التصحيح أخذت عينات تجريبية لوضع السلم والتي اتصفت بالمنطقية والإنصاف لمراعاة المستويات الطلابية.