الجمعية الفلكية السورية .. تفتتح فرعاً في محافظة اللاذقية

العدد: 
9111
التاريخ: 
الخميس, 17 أيار, 2018
الكاتب: 
أسامة معلا

افتتحت الجمعية الفلكية السورية في اللاذقية في حديقة العروبة  فرعاً لها بحضور حشد كبير من اخوة المواطنين والسادة المهتمين بأمور الفلك، وعلم الفضاء والمجرات الكونية، بهذه المناسبة كان لنا اللقاء التالي مع المهندس حسام حسن نائب رئيس المجلس اداري للجمعية:
 * بداية هل يمكن إعطاء لمحة عن الجمعية الفلكية السورية، تأسيسها مركزها نشاطاتها الفروع المفتتحة مجال عملها أهدافها؟
** الجمعية الفلكية السورية هي جمعية علمية سورية تشمل نشاطاتها جميع أراضي الجمهورية العربية السورية تم إشهارها بتاريخ 31/8/2005 وهي تعمل على نشر علم الفلك وتطويره في سورية، يوجد للجمعية فروع في عدة محافظات، من أبرز نشاطات الجمعية: المشاركة في التماس أهلة الأشهر الهجرية عبر نقل مباشر وتغطية من قناة نور الشام الفضائية، ليالي رصد فلكية  محاضرات فلكية في مختلف المراكز الثقافية وفي عدة محافظات، زيارات للعديد من المدارس وإلقاء محاضرات تناسب الفئات العمرية.
أما أهداف الجمعية الفلكية السورية فنختصرها بالتالي: نشر الثقافة الفلكية بين الفئات الاجتماعية بمختلف الوسائل، ودراسة الفيزياء الفلكية لدعم علم الفلك التطبيقي، والتعاون مع الجمعيات والمنظمات المماثلة داخل القطر وخارجه، وإحياء التراث الفلكي العربي التاريخي، والسعي لإدخال مادة الفلك في المناهج التدريسية، وإصدار نشرات علمية، وترجمة الكتب والدوريات العلمية، وتنفيذ أنشطة فلكية متنوعة كالمخيمات والندوات والمؤتمرات.
* ماذا عن افتتاح فرع اللاذقية، الهدف، طبيعة النشاط، أوجه النشاط الفلكي؟
** تم افتتاح فرع الجمعية الفلكية السورية في اللاذقية صيف العام 2016 ولم يتم البدء بأي نشاطات خلال السنتين الماضيتين لأسباب خارجة عن إرادتنا، وقد تم حالياً افتتاح نشاطات الجمعية الفلكية السورية في مدينتنا الحبيبة بنشاط مميز تم من خلاله إقامة رصد فلكي مباشر من مرصد الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة، ومن بعدها تم رصد سمائنا بواسطة تلسكوب في حديقة العروبة.
* كيف يتم الانتساب إلى الجمعية؟ وما هي شروط الانتساب؟
** تفتح الجمعية الفلكية السورية باب الانتساب لجميع الأشخاص الراغبين في ذلك، سواء كانت لديهم خبرة سابقة في علم الفلك أو لا يزالون مستجدين في هذا المجال وراغبين في التعمق فيه وتعلمه،  يتوجب على الشخص الراغب بالانتساب للجمعية فقط تعبئة طلب الانتساب، وبدورنا نرحب بالجميع من كل الشرائح العمرية.
* الفائدة من انتساب المواطن إلى الجمعية الفلكية السورية؟
** تتيح الجمعية الفلكية السورية لمنتسبيها المشاركة في النشاطات والفعاليات التي تقيمها (ليالي رصد فلكية- محاضرات وندوات فلكية- رحلات علمية).
تقيم الجمعية الفلكية السورية نشاطات لإجراء الرصد الفلكي للأجرام السماوية بشكل دوري من فترة لأخرى مثل:
- رصد النجوم والمجموعات النجمية (الكوكبات) وتدريب المشتركين على أسماء النجوم ومواقعها وطريقة التعرف إليها.
- رصد كواكب المجموعة الشمسية وتدريب المشتركين على طريقة التعرف إليها ورصدها بواسطة التلسكوب.
- رصد الحشود النجمية، السدم، والمجرات بواسطة التلسكوب.
- رصد الزخات الشهابية التي تحدث في أوقات معينة من العام مع عد الشهب بالسوائل البصرية والراديوية.
- رصد الأهلة البصرية يعتمد عليها في تحديد بدايات الأشهر الإسلامية.
بالإضافة إلى رصد الأحداث الفلكية المميزة التي لا تشاهد كثيراً مثل الكسوف والخسوف ومرور المذنبات.
* لمحة عن حفل افتتاح فرع اللاذقية؟
** قام الدكتور محمد العصيري رئيس الجمعية الفلكية السورية بإلقاء محاضرة بعنوان: مستقبلنا في فضائنا، وأيضاً تم نقل مباشر لرصد الكواكب والمجموعات النجمية من مرصد الشارقة الدولي كما تم عرض التلسكوب وكيفية استخدامه أمام المهتمين.
* ما هو برنامج ونشاطات الجمعية الفلكية السورية في اللاذقية؟
** هناك برنامج حافل بالنشاطات خلال الصيف القادم، أهمها رصد الأهلة الشهرية لبدء الأشهر الهجرية ورصد زخات الشهب التي تتساقط في أيام محددة خلال هذا الصيف، بالإضافة إلى إقامة محاضرات غنية بالمعلومات الفلكية..                      
 كلمة أخيرة؟
  نشكر جريدة الوحدة على هذا اللقاء واهتمامها بنشاط الجمعية ودورها الرائد في ترسيخ الثقافة والمعرفة والعلوم عند أفراد المجتمع.