مركز العروبة للنشاطات الثقافية ... متنفـّــــس حــيوي وتفـــاعلي لأســـــر اللاذقيـــــة

العدد: 
9111
التاريخ: 
الخميس, 17 أيار, 2018
الكاتب: 
مهى الشريقي

دخل مركز العروبة حيّز التفعيل أواخر عام 2012، وهو تابع إلى مجلس مدينة اللاذقية، إذ يقوم بعديدٍ من النشاطات الثقافية التفاعلية والتشاركية والفنية، ومحاضرات وندوات ومهرجانات على مدار العام. وهو يناسب كل أفراد الأسرة حسب اهتماماتها طبعاً ويضمّ قاعتين رئيسيتين لنشاطات الأطفال هما نادي الخزامى و نادي المبدع الصغير. كانت لنا زيارة لهذا المركز، لنتعرف على مضمون عمله ونشاطاته بشكل أكبر  وخاصة أننا دخلنا على أبواب العطلة الصيفية والتي يحتار كثير من الأهالي، كيف يتعاملون مع هذا الفراغ الصيفي الطويل نسبياً؟ المهندسة إيفا علي حور-رئيسة المركز أطلعتنا على كل تفاصيل مركز العروبة بأقسامه والخدمات التي يقدّمها وأهميتها وجديد المركز لهذا الصيف، فقالت:
 بداية أحبّ أن أنوّه أن نشاطات المركز ليست فصلية بل هي على مدار السنة، شتاءً صيفاً خريفاً وربيعاً، وحتى في أيام الأعياد والعطل  الرسمية نقوم بعديدٍ من النشاطات لهذه المناسبات الخاصة وتتابع :
 - عملنا في المركز حيوي وتشاركي وتفاعلي لأنّه يعمل على تشجيع المبادرات الهادفة إلى تحسين الخدمات كافة في المجتمع ومرافق الحياة  ومنها الاجتماعية .
 - العمل مع الجمعيات الأهلية والمجموعات الشبابية واحتضان نشاطاتهم وفعالياتهم لصالح المجتمع الأهلي . . مثل منظمة الهلال الأحمر وجمعية صنّاع السلام وجمعية كبارنا والأمانة السورية للتنمية، وغيرها. .
- العمل مع المنظمات الشعبية الحكومية والخاصة التابعة إلى الحكومة لتأهيل الشباب السوري على تنمية قدراتهم لتطور المجتمع وتقدّمه  فكرياً واجتماعياً وثقافياً . وعن أنواع النشاطات التي تقام في المركز تتابع رئيسة المركز حديثها، فتقول:  
- حفلات للأطفال على مسرح المركز إضافة إلى افتتاح وختام نشاطات أخرى.


- دورات تدريبية متنوعة بما يخصّ تحفيز المواطن على العمل البناء لرفع المستوى الفكري والثقافي للأسرة السورية وليكون فعالاً في مجتمعه وترسيخ حسّ المواطنة لديه .
-دورات متنوعة للأطفال ترفيهية واحترافية (شطرنج – كمبيوتر- موسيقى – رسم – لغة) .
-ندوات ومحاضرات ثقافية منها الصحيّة والاجتماعيّة لتوعية شرائح المجتمع كافة، ومنها اختصاصية للضيوف الذين أتوا إلى محافظة اللاذقية  من باقي المحافظات بسبب الظروف الحاليّة .
 - معارض فنيّة كاملة / كتاب - نحت – رسم – أعمال يدوية – إعادة تدوير مواد- مبادرات أهلية تستقطب الجمعيات والفرق التطوعية /.
 -والعمل بتشاركية للوصول إلى نتيجة تغني الشباب بالفكر التطوعي وفائدته لمجتمعه، والعمل على المساعدة الدائمة في مجالات العمل الأهلي تحت كنف الحكومة.
 ومجمل ما ذكرناه ما هو إلّا للنهوض بالإنسان وبالتالي المجتمع . وفيما يخصّ ناديي الأطفال التابعين إلى المركز توضّح رئيسة  المركز،  فتقول: بالنسبة إلى نادي الخزامى  سيبدأ التسجيل به في 20/5/ 2018، ويتضمن نشاطات رقص صالونات جمباز مسرح سباحة فن اللعب ب(كرة القدم،  بينغ بونغ مكعب روبيك) وتعليم اللغة الإنكليزية . على مدار يومين في الأسبوع هما الإثنين والأربعاء من الساعة 2- 7 وفي شهر رمضان من 1-6.
 وبالنسبة إلى نادي المبدع الصغير سيبدأ التسجيل به من 16/5/ 2018، ويعلّم النادي اللغتين الإنكليزية والفرنسية، و حساب ذهني ومهارات الحياة وإعادة التدوير ليومي الأحد والثلاثاء، وطبعاً الناديان مزودان بمدرّبين ومعلّمين مختصّين وهناك مشرفات للاهتمام بالأطفال صغار السن ومساعدتهم  . وبالنسبة إلى أعمار الأطفال الذين يمكنهم الالتحاق بالمركز من عمر 6-12 سنة وبأجور مقبولة ورمزية، يتعاون الناديان كما ذكرنا في البداية،مع عدد من فعاليات المحافظة الثقافيّة والفنيّة والمسرحيّة والتدريبية،وجديد مركز العروبة هذا الصيف افتتاح نادي خاص بالحساب الذهني للمدرّبة أحلام رحية، وسيبدأ التسجيل به اعتباراً من 1/6/ 2018، لمن يرغب .


- تعقيب:
 لاشكّ أن مركز العروبة خيار جيد لصيف أطفال اللاذقية الذين يرافقهم الملل والتأفّف مع ذويهم، ويبقى متنفساً حيوياً يفجّر فيه صاحب النشاط أو التدريب، والمتلقي طاقات من المعرفة والتعليم والتعلم على حدّ سواءوكل ذلك يؤثر على سوية الفرد الثقافية بإيجابية .
 

الفئة: