مساهمات الأصدقاء

العدد: 
9110
التاريخ: 
الأربعاء, 16 أيار, 2018

عدد سكان الوطن العربي


من الصديق مجد وضاح علاء الدين- مدرسة الشهيد هاني قرحيلي- بسنادا وصلتنا المساهمة غنية بالمعلومات عن الوطن العربي يقول فيها :
تخطى عدد سكان الوطن العربي ال 370 مليون نسمة. وتعاني أغلب الدول العربية من ارتفاع معدل الزيادة السنوية السكانية، مما يعمل على الضغط الجائر على الموارد الغذائية والمائية والطبيعية، وتشكل مصاعب اقتصادية لدى عدد كبير من السكان. ويتوزع الكثير من سكان الدول العربية حول أماكن تواجد مصادر المياه، أو في مناطق تساقط الأمطار بشكل كاف، حيث يعيش نحو 150 مليون عربي حول مجرى نهر النيل والفرات ودجلة. في حين تتوزع الكثير من المدن والقرى في القسم الذي يستقبل الأمطار، في بلاد الشام والمغرب العربي ومناطق جنوب غرب شبه الجزيرة العربية
التوقيع «الإمضاء»


مساهمة جميلة ومتميزة عن مصطلح الإمضاء وتعريفه وردتنا من الصديق فارس سامح عازار- مدرسة الشهيد سمير ياسين يقول فيها :
التوقيع هو علامة تحديد (محرر وثيقة) أو (كتاب) أو سبب ظاهرة، وبالتالي فإن التوقيع يسمح بتحديد هوية محرر عمل معين. التوقيع بالأحرف الأولى، هي العلامة المختصرة لتوقيع كامل. كل شخص لديه توقيع خاص به يستعمله لتوقيع الأوراق الخاصة به، مثل الشيكات والأوراق الإدارية، إن كان صاحب منصب. وأما مصدر الإمضاء فهو مضى يمضي مضاءً، وأمضيته إمضاءً، وكل شيء أجزته عنك، فقد أمضيته. ويمكن تعريفه بأنه: إشارة، أو علامة، أو بصمة، أو سمة، أو خاتم (معدني- ميكانيكي- الكتروني) يُوضع أسفل الورقة المكتوبة أو البيضاء، أو على الحواشي والملاحق، والصفحات المرتبطة مع بعضها البعض بوحدة التزام للتأكيد أن صاحبها هو المنسوب إليه الإقرار أو التصريح، وأنه صحيح، ويتعهد بتنفيذ مضمونه، والإمضاء واجب في الأعمال الرسمية، كالأحكام، والقرارات الإدارية، والإسناد والشيكات وغير ذلك وهو- أي الإمضاء- عنصر إثبات يُلزم واضعَهُ.

الفئة: