التجاري يعيد خدمة الصناديق الحديدية بعد رفع أجورها

العدد: 
9084
التاريخ: 
الأربعاء, 4 نيسان, 2018
الكاتب: 
نسرين جزعة

إرتفعت قيمة استئجار الصناديق الحديدية الخاصة بحفظ الأمانات في المصرف التجاري السوري بنسبة وصلت إلى مايقارب الأربعة أضعاف عن الأجور السابقة وذكرت مصادر فروع المصرف التجاري في اللاذقية أن هذه الزيادة يمكن أن تؤدي إلى إحجام بعض المستفيدين من هذه الميزة عن الاستمرار بها حيث كانت الأجور السنوية لاتتعدى ٤٥٠٠ ليرة للصناديق الكبيرة بينما أصبحت الأجور بعد الزيادة كما يلي :
١٢٠٠٠ليرة للصناديق الصغيرة ،١٨الف للصناديق المتوسطة ،٢٤الف للصناديق الكبيرة .
حيث يدفع المستأجر لهذه الخدمة مبلغ ٣٠ ألف ليرة سورية كتأمين يعاد له بعد  انتهاء مدة الإيجار وتسليم الصندوق بحالة جيدة وتسديد كل الالتزامات المترتبة عليه،  دون السماح له بتأجير الصندوق أو يتنازل عنه للغير .
ويذكر أن المصرف وضع شروطاً خاصة للحصول على هذه الخدمة ومنها عدم وضع أي مادة قابلة للتلف أو الانفجار أو أي مواد يمنع القانون حيازتها واستعمالها أو الاتجار بها في الصندوق .
واحتفاظ المصرف وعلى سبيل التدبير الإحتياطي في حالة الشك بمحتويات الصندوق بالكشف والاطلاع على كل شيء يرغب المستأجر بوضعه فيه . وبينت مصادر المصرف بأن تأجير الصندوق يتم بموجب عقد إيجار يحرر على نسختين أصليتين يوقع عليهما فرع المصرف والمتعامل ،ولا يجوز للمصرف حسب العقد فتح الصندوق أو إفراغه من محتوياته إلا بأذن المستأجر أو بحضوره أو تنفيذاً لحكم قضائي مبرم صادر بهذا الخصوص مع إعطاء الحق لورثة المستأجر بفتح الصندوق في حالة وفاته .
ويشار إلى أن المصرف منح حسماً لموظفيه الراغبين بالاستفادة من هذه الخدمة تصل قيمته إلى ٥٠٪ من بدل الإيجار وهو الحسم الذي يستمر بعد إحالة الموظف للتقاعد .
 

الفئة: