برجك اليوم

العدد: 
9052
التاريخ: 
الأربعاء, 14 شباط, 2018
الكاتب: 
سعاد سليمان

يقول أحد باعة الصحف أن بيع جريدة سورية  انخفض بنسبة كبيرة في هذه الأيام، وأن السبب الرئيسي توقف الصحيفة عن نشر تنبؤات الأبراج اليومية!
ليست مزحة ولا كذبة، هو واقع نشهده اليوم ومنذ زمن طويل.. تباع الجريدة لحل الكلمات المتقاطعة فيها ولقراءة الأبراج اليومية أولاً..
منذ سنوات مضت، وفي إحدى صحفنا المحلية، كان كاتب الأبراج اليومية عاملاً إدارياً في الديوان، وكان إعطاؤه هذا الامتياز لرغبة المدير في مساعدته مادياً بطريقة مناسبة فهو عامل نشيط ودوامه طويل وشاق.
أما كيف كان يحضر العامل النشيط أبراجه اليومية وتوقعاته فكانت مثار عجب.. إذ كان يعرف كل الموظفين وأبراجهم وأخبارهم وهمومهم أيضاً واهتماماتهم فيعطي الأمل لهذا ويأخذ الابتسامة من مزعج، ويرشد آخر لمصيبة قد عرف عنها من سر أفشاه زميل آخر.. وهكذا...
الحقيقة التي اعترف بها العامل فيما بعد، فقد كان يستمتع برؤية زملائه يقرؤون أبراجهم ويفرحون ويثقون بما كتب.. وكان يستغرب أن أحداً لم يكن يعرف أنه الكاتب المبدع والموجه لهم، وكم ضحك في سره وهو يسخر من بساطة وسذاجة من حوله..
حين عنفه ضميره ذات يوم لم يترك هذا العمل بل قرر أن ينسخ التوقعات فيأخذ برج الثور من جريدة الثورة والحمل من أخرى وهكذا..
اليوم.. ورغم قيام الثورة التقنية ومئات المواقع وعشرات المنجمين ما تزال تتأثر مبيعات الصحف بوجود الأبراج وتوقعاتها على الصفحات الورقية..
كان البائع حزيناً وهو يقول ما قاله.. أما أنا ففرحت وأيقنت أن الصحف الورقية ما تزال بخير رغم منافسة التكنولوجيا ومواقع الصحف الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي وأبوابه المشرعة.
هناك من يقرأ ولو توقعات الأبراج فقط.
صبية.. هي طالبة بكالوريا.. صادفتها تبحث عن كتب للمطالعة بدل التسوق كما قالت.. وأنها تقرأ في أوقات الضجر، تمحو بالقراءة وسواس الدرس وقهر الامتحان النهائي القادم عبر قراءة كتب كالسر وقوة الجذب ولغة الجسد وغيرها من عناوين هي الأولى بالاهتمام من قبل الجيل المثقف.. وقد اندثرت روايات نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وغيرهما من اهتمام  جيل سابق.
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة