التأمين ومنتجاته في ثقافي جبلة

العدد: 
9028
التاريخ: 
الخميس, 11 كانون الثاني, 2018
الكاتب: 
رنا ياسين غانم

تحت عنوان نشر الثقافة التأمينية، وضمن خطة الحكومة، وبإشراف وزير المالية ومدير المؤسسة العامة السورية للتأمين التي تهدف لنشر الوعي، والثقافة التأمينية في المجتمع، ألقى مدير فرع المؤسسة العامة السورية للتأمين عمار ديب محاضرة في المركز الثقافي العربي في مدينة جبلة، عرّف فيها التأمين بتسديد المؤمن له قسط مالي للطرف المؤمن (مؤسسة التأمين)، لقاء تعويضه عن الضرر الذي يحيق جراء الخطر المؤمن ضده. 
بعدها تحدث عن أنواع التأمين، وأولها التأمين الإلزامي، الذي هو عبارة عن عقد تلتزم به جميع المركبات في سورية تغطي بموجبه شركة التأمين جميع الأضرار التي تسببها المركبة المؤمنة إلزامياً للغير فقط سواء كان الغير: مركبة أخرى أو إنساناً عابراً للشارع أو عمود إنارة، أو تحطيم رصيف، أو كسر شجرة، أو أي شيء خارج المركبة المؤمنة وتشمل التعويضات تعويض الأضرار المادية، وتعويض وفاة وتعويض الحمل المتكون وتعويض علاج وتداوي وأخيراً تعويض عطل عن العمل.
الفوائد العائدة للمؤمن: فهي أولاً التخلص من أعباء الدفع للغير، و الحد من الخلافات والنزاعات القضائية الناتجة عن الحوادث وحماية مالك وسائق المركبة من الملاحقة القانونية وضمان مسؤوليته المدنية تجاه الغير، أيضاً يُعد التأمين عملاً تجارياً يقوم على الأعداد الكبيرة وهو مصدر جيد للدخل الوطني.


أما إذا رغب المؤمن أن يشمّل وسيارته بالتأمين فعليه أن يقوم بالتأمين الشامل وكذلك يوجد تأمين ضد العيارات النارية، وأعمال الشغب والانفجارات.
تحدّث بعدها عن التأمين على صحة الأطفال ويتضمن ذلك حصول الطفل على وصفات طبية ومعاينات مجانية إضافة إلى تحاليل وعمليات جراحية في المشافي العامة والخاصة .
وبالنسبة للتأمين على المنازل قال: يتم التأمين على موجودات المنزل من (أثاث وفرش و أدوات كهربائية وديكورات) وكذلك على المحلات التجارية أو المعامل أو المنشآت الصناعية .
التأمين على الحياة الشخصية
وأضاف: هناك نوع آخر للتأمين وهو التأمين على الحياة الشخصية وهو عقد تأمين ضد أخطار المهن التي يزاولها المؤمن له (حداد، صواج، نجار، عمال الكهرباء، عامل في معمل نسيج أو غزل)، أو حتى موظف إداري وهو عقد سنوي يقبل فيه من سن 18-65 عاماً.
ونوه بالتأمين على الحياة بعقد الحياة المختلط الفردي مع الاشتراك بالأرباح وفيه تدخر لآخرتك ما تدفعه بالتقسيط، بالإضافة إلى الضمانات التي يقدمها العقد خلال سريانه.
عقد التأمين الادّخاري والتقاعدي
كذلك عقد التأمين الادخاري والتقاعدي وذلك مقابل قسط شهري حيث تجده في نهاية مدة التأمين ليعينك في مصروفك اليومي، ويمكن للمؤمن له استعادة قيمة الأقساط التي دفعها متى أراد ذلك بعد مضي فترة وجيزة على بداية التسديد . 
كما يوجد تأمين للطلاب وهو عبارة عن عقد تأمين مدرسي شخصي سنوي، يبدأ من الحصة الدرسية الأولى وحتى نهاية العام الدراسي ويشمل الذهاب والإياب إلى المدرسة والرحل العلمية والألعاب التي تكون تحت إشراف المدرسة، أو المعهد أو الجامعة أو رياض الأطفال.
أخيراً التأمين الجماعي: وهو تأمين مجموعات عمالية كبيرة لمدة عام يجدد بناء على طلب المؤمن له، ويتمتع هذا التأمين باستقلالية تامة بحيث لا يرتبط  بغيره من التأمينات، يشمل التأمين العمال على مدار الساعة سواء داخل أو خارج أوقات الدوام .
وفي نهاية المحاضرة طلب مدير السورية للتأمين فتح باب الشكاوى ليكون في صورة الوضع الحقيقي، و على تواصل دائم مع المؤمنين ومطلعاً مباشرة على المشاكل التي تواجههم .
 

 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة