تمويل ذاتي للخطة الاستثمارية في مبقرة فديو

العدد: 
9027
التاريخ: 
الأربعاء, 10 كانون الثاني, 2018
الكاتب: 
حليم قاسم

غنية هي الخطة الاستثمارية لمبقرة فديو وأهم ما يميزها أن تمويلها ذاتي، وهي بادرة قلما وجدت في منشأة أخرى، وعن تفاصيلها قال المهندس أحمد كفى المدير العام للمبقرة أن الخطة تتضمن: شراء جهاز لتحليل الحليب، تحويل القبان الأرضي العادي إلى إلكتروني، وكذلك شراء المواد اللازمة لتحويل حظيرتين من حظائر القطيع النامي إلى حظيرتي بقر حلوب والعمل على صيانة المباني (شقة الضيافة بمبنى الإدارة دهان وكهرباء وصحية)، شراء أدوات مكتبية (كومبيترات – طابعات – مكتبات خشبية)، ، وكذلك إنشاء مظلة معدنية للآليات أمام مبنى الإدارة. وأضاف : إن عدم تنفيذ كامل المخطط له من الإنتاج يعود لبيع قطيع الأبقار في المبقرة  بغية استبداله ببكاكير مستوردة ضمن خطة تطوير المباقر وأما الإنتاج في المبقرة كان على الشكل التالي:حليب 1014097 كغ، لحم 75410 كغ، مواليد 250، ولادات البكاكير المدخلة للقطيع 63.
من جهة ثانية أوضح كفى أنه تمت زراعة كامل المساحات للأراضي القابلة للزراعة بعد أن تم نثرها بمادة الروث وتجهيزها بشكل جيد من حراثة وتسوية وغيره من العمليات الزراعية.
 وأما في العام 2017 فتم تصنيع السلاج من العلف الأخضر المنتج من المبقرة العلق الأخضر الذي تم توريده من مشروع الغاب ، علاوة على تصنيع سيلاج الشوندر السكري المفروم المورد من معمل سكر سلحب وكذلك استجرار كمية 400 طن من الشوندر السكري المجفف وتخزينه في أرض المبقرة.
و تم رفع الحجر الصحي البيطري بسبب مرض نظير السل الذي كان مفروضاً على المبقرة منذ فترة طويلة.
وكانت المبقرة خلال عام 2017 قد نفذت الأعمال التالية:
حظيرة البكاكير: تم الانتهاء من العمل بها باستثناء توصيل تمديدات المشارب.
معمل الألبان: تم الانتهاء من البناء مع الاكساء ما عدا تبليط الأرضيات حيث تم تجهيز غرفة التبريد وسيراميك الجدران بالكامل والطينة الخارجية وكذلك تم تركيب منجور الألمنيوم وشبك الحماية لكامل بناء المعمل الانتهاء من أعمال بناء مبنى الخدمات على الهيكل تجهيز الطابق الأرضي له و تسوية الساحات وتجهيزها لصب البيتون بعد أن تم تمديد شبكة الصرف الصحي.
وحول معمل الأعلاف أشار كفى إلى تجهيز البنى التحتية للمعمل بشكل كامل و توريد وتركيب بعض التجهيزات فيه متوقعاً أن يصبح جاهزاً للعمل خلال النصف الثاني من شباط 2018.
أما مخبر الصحة الحيوانية فقال : إنه أصبح جاهزاً للعمل بعد أن تم تجهيزه وتوريد المعدات اللازمة له ،لافتاً إلى ترميم عدد لا بأس به من الحواجز للمسارح المخصصة للحظائر وأرضيات الحظائر وكذلك الأرضيات الخشبية للبوكسات الفردية الحالية.
وشراء خراطيم زراعية وخطوط ري ورذاذات وصيانة لوحات كهربائية وشراء لوحات جديدة وتعزيل بئرين من الآبار الموجودة حالياً.
وأشار كفى أيضاً إلى صيانة  بعض الأليات مثل إصلاح البوكات القديم وإعادة تأهيله بعد ان كان قيد التنسيق منذ عام2004.
وصيانة جرار أيبرو 70 عدد اثنان، جرار فيات عدد واحد، جرار ايبرو 60 عدد واحد والمحش كلاس ترميم كامل.
وشراء ناثرتي سماد، ومقطورتي علف أخضر وأنابيب الري، وركاشة، وإطارات لكافة الآلات وملحقاتها الموجودة بالمبقرة، وشراء مولدة كهرباء استطاعة 100 ك . ف . أ.، واستبدال المولدة الاحتياطية بسبب عدم توفر قطع تبديلية كونها قديمة بمولدة أخرى استطاعة 50 ك . ف . أ وهي في طور التجريب.
هذا وبلغت إيرادات المبقرة خلال العام 2017 حوالي 360 مليون ليرة سورية.
 

الفئة: