( مشروعي ) يوزع 500 مليون على 98 صندوقاً يضم 205 قرى و5000 مستفيد على مستوى محافظة اللاذقية

العدد: 
9009
التاريخ: 
الخميس, 7 كانون الأول, 2017
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
منير حبيب

منح برنامج (مشروعي) في محافظة اللاذقية قروضاً بقيمة إجمالية قدرها 500 مليون ليرة بموجب اتفاقية بين الأمانة السورية للتنمية ووزارة الإدارة المحلية والبيئة من خلال مكتب التنمية المحلية في المحافظة، منذ بداية عام 2014 ولغاية تاريخه. والبرنامج يستهدف القرى الريفية الأشد حاجة بإعطاء قروض بدون فوائد لدعم أو إنشاء مشاريع متناهية الصغر ضمن هذه القرى قروض تعليمية وتشغيلية والهدف خلق فرص عمل اعتماد هذه القرى على مواردها الذاتية ويدير الصناديق لجان من المجتمع المحلي ضمن كل قرية، الصندوق دوار ضمن القرية الواحدة، مدة القرض 3 سنوات، مهلة سماح 3 أشهر.


وذكرت الأنسة إلهام الأشقر مديرة مكتب التنمية المحلية في محافظة اللاذقية أنه يتم بشكل دائم بموجب خطة سنوية دراسة القرى الفقيرة سعياً لتنميتها اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، من خلال تقديم قروض مستردة من دون فوائد لدعم مشاريع قائمة أو إقامة أخرى جديدة، وتقديم قروض طلابية لمساعدة الطالب على إكمال دراسته الجامعية، وتتراوح قيمة القرض بين /50/ و/200/ ألف ليرة سورية، ويبدأ تسديد الطلاب بالشهر التالي للقرض، أمّا المشاريع الإنتاجية فبعد ثلاثة أشهر، وتتراوح قيمة الأقساط بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف وخمسمائة ليرة شهرياً.
وعن آلية العمل أوضحت الأشقر أنه بعد دراسة القرية تشكل لجنة أهلية من خمسة أشخاص من القرية، مهمتها المتابعة والتواصل مع أهالي القرية لاختيار الأكثر حاجة للقروض ممن لديهم فكرة مشروع استثماري أو دعم لمشروع قائم في القرية. وبيّنت الأشقر أنه يتم تدوير المبالغ المالية في الصناديق المنشأة عند تسديد الأقساط إلى محتاجين آخرين ضمن القرية نفسها بعملية مصرفية في المصرف العقاري. وقد بلغ عدد الصناديق المفتتحة /98/ صندوقاً استفاد منها /5000/ مقترض من /205/ قرى مستهدفة.

 

وأضافت الأشقر: إن المكتب يقوم بمتابعة هذه القرى لتقديم جميع الخدمات المطلوبة ضمن القرية في جميع المجالات، ولا يقتصر دوره على تقديم القروض متناهية الصغر. وأشارت الأشقر إلى أنه تتم دراسة فتح صالات تسويق لعرض منتجات المستفيدين  من برنامج (مشروعي) ضمن مراكز تجمّع كل منطقة من مناطق المحافظة :اللاذقية- جبلة- القرداحة– الحفة . هذا ويعمل المكتب على دراسة مشاريع صغيرة لبعض البلديات ليتم تمويلها من قبل وزارة الإدارة المحلية بناء على طلب الوزارة، وتعود عائدية استثمارها إلى صندوق البلدية لاحقاً.

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة