تكافؤ الفرص .. جانب آخر

العدد: 
9006
التاريخ: 
الاثنين, 4 كانون الأول, 2017
الكاتب: 
محمد صخر حيدر

عندما نتحدث عن تكافؤ الفرص، فمن المفترض أن يتاح هذا التكافؤ، من أجل الجميع والتكافؤ كما يفهمه كثيرون يقتصر – مثلاً- على فرص عمل يحصل عليها من يستحق، من دون عبث آخرين أو تدخلهم. وربما نقل عامل جدير من موقع عمل إلى واحد آخر يستحقه، لا يسطو عليه متنفذ. ويبقى مفهوم تكافؤ الفرص في المفهوم العام ضيقاً، وفي الإطار الذي ذكرناه أعلاه.
لكن هناك نوعاً من تكافؤ الفرص، يغيب عن كثيرين، تكمن أهميته في أن من يستحقونه، جماعات كثيرة، وفي أكثر من مكان.
فيما سوف نتناوله لاحقاً، لن نعده مطلباً من أجل أن ينتسب خريجو الثانويات بفروعها، إلى كليات الطب أو الهندسة . ولن نتحدث عن قدرة جامعاتنا على استيعاب خريجي الثانويات جميعاً فيها لكن وهنا جوهر القضية نطرح سؤالاً هاماً. عندما نتحدث عن طلاب في الصف الثالث الثانوي، منتشرين في مدارس المدينة والريف، أليس من حقهم جميعاً، أن يحظوا بمدرسين متميزين في المدارس كلها؟ ويتبادر إلى أذهاننا هل مدرسو الرياضيات والكيمياء والفيزياء واللغة العربية من المتميزين، متاحون من أجل الطلبة في جميع مدارس المدن وأريافها؟ بصراحة ، ليسوا متاحين ومن باب المنطق، إن للمدرس دوراً هاماً في إيصال المعلومة إلى الطالب. ولما كنا ندرك أن المدرسين المتميزين لا تحظى بهم المدارس كلها، فهذا يعني غياب تكافؤ الفرص في حصول الطالب على معلومة واستيعابها بالشكل الأمثل. وتبقى هذه الفرص متاحة من أجل طلاب المدارس الذين خصصوا بمدرسين متميزين وهذا ما يجعلنا نتساءل عن بدء الدورات الخاصة من أجل منهاجي الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي بشكل خاص ألا تقوم المعاهد التي تقيم هذه الدورات بالترويج لمدرسيها بأنهم من الكفاءات العلمية في التدريس؟ سموا الفكرة الأخيرة، قرينة أو دليلاً لكن لا يمكن نكرانها. حتى الجهات المعنية والوصائية تعجز عن نكرانها.
هي إشكالية يجب أن تؤخذ بالحسبان. وفي منطق العدل يجب أن تعالج بقي للقول : إن ما تقدم، ينطبق على رياض الأطفال ومرحلتي التعليم الأساسي.
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة