مفاضلة الدراسات العليا وإقبالٌ طلابيٌّ كبيرٌ للتسجيل في درجة الماجستير بالفروع كافة

العدد: 
9006
التاريخ: 
الاثنين, 4 كانون الأول, 2017
الكاتب: 
نور حاتم

أعلنت مؤخراً وزارة التعليم العالي مفاضلة الدراسات العليا في معظم الاختصاصات الجامعية ، وتمّ تمديد قبول طلبات التسجيل حتى 5-12 من شهر كانون الثاني، رصدنا الإقبال الطلابي  في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفروعها كافة وكان لنا اللقاء الآتي مع رئيسة شعبة الدراسات العليا في الكلية الآنسة سمر علي، فسألناها:

* ما هي الأوراق المطلوبة  للتقدم لمفاضلة ماجستير التأهيل والتخصص؟
1- صورة مصدقة عن وثيقة التخرج من الجامعة تتضمن المعدل العام والتقدير.
2- صورة عن الهوية الشخصية أو صورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثاً أو صورة عن جواز السفر لغير السوريين مصدقة من سفارة البلد الذي يتبع له الطالب أو شهادة الميلاد.
4- يتقدم الطالب شخصياً.
5- طلب مفاضلة يحصل عليها الطالب من شؤون الطلاب في الكلية أو المعهد ويحدد فيها جميع رغباته متسلسلة حسب الاختصاص والكلية والمعهد (عام ــ موازٍ) ملصقاً عليها الطوابع القانونية (يلغى كل طلب أو بطاقة مفاضلة تحتوي على حك أو تحوير أو شطب أو ماحِ أبيض).
6- تصريح خطي يوقعه الطالب شخصياً بأنه غير مقبول أو مسجل سابقاً وأنه على استعداد في حال قبوله لاستكمال جميع الأوراق المطلوبة منه.
7- إيصال بدفع سلفة الموازي قدرها /25000/ ل.س من قبل الطلاب الراغبين في التسجيل بدرجة الماجستير تعليم موازٍ وتحسب هذه السلفة من قيمة الرسوم الجامعية حين إنجاز الطالب مراحل التسجيل وتعاد في حال عدم القبول ولا ترد في حال قبول الطالب في التعليم الموازي ولم يستكمل إجراءات التسجيل. (تسدد السلف في حساب جامعة تشرين بجميع فروع المصارف التجارية في سورية في المصرف التجاري السوري فرع / 4 / اللاذقية).
9- مصنف شفاف.
* كيف ترين الإقبال على التقديم ؟ وماذا عن معدلات المتقدمين  ؟
الإقبال لحد الآن كبير، الأعداد اقتربت من ال170مرشحاً ومرشحة للتزايد بعد التمديد، وقسما اللغة العربية واللغة الانكليزية عدد المتقدمين فيهما كبير مقارنة مع بقية الفروع مثل كل عام. المعدلات تتراوح من الستين فما فوق وصولاً إلى الثمانين . ولوحظ أن المتقدمين معظمهم معدلاتهم عالية مقارنة مع بقية الأعوام .
* مُددت المفاضلة إلى 5-12 ماذا عن ذلك وهل شهد هذا العام جديداً من حيث الشروط أو المعدلات ؟
سبب التمديد الأساسي  عطلة يوم الخميس 30/11 ، وظروف بعض الناس الذين لم يتمكنوا من التسجيل على المفاضلة و نتائج المفاضلة تأجل موعد صدورها لأن في تاريخ 7/12 اختبار قبول المعهد العالي للغات للغة الانكليزية والفرنسية واختبار قبول ماجستير التأهيل والتخصص في الترجمة والتعريب في قسم اللغة الفرنسية. شروط التقدم إجمالاً ثابتة كل سنة التغيير الوحيد الذي طرأ عليها هو على شواغر الطلبة العرب لأن الطالب السوري إذا تقدم لهذه المفاضلة (طبعاً بنفس شروط المفاضلة العامة) سيدفع الرسوم نفسها التي يدفعها الطالب العربي ، يعني مايعادل 3800 دولار أول سنة وبعدها يدفع 3000 دولار كل سنة ،وبصراحة مبلغ مهول للطالب السوري. وهنا أريد أن أوضح قضية هامة دائماً يسأل الطالب الأفضلية للجامعة الأم لماذا تم قبول طلاب من الجامعات الأخرى معدلاتهم أقل من طلاب جامعة تشرين. هناك  نقطة  لابد من توضيحها أن نسب القبول تتعلق بعدد المتقدمين في قسم معين نأخذ عدد المتقدمين من جامعة تشرين وعدد المتقدمين من الجامعات الأخرى ونحسب نسب التقدم وعلى أساس هذه النسبة نحدد المقاعد بشرط ألا تقل نسبة مقاعد جامعة تشرين عن 60% ممكن أن تزيد. بهذه الحالة عندما  نكمل عدد المقاعد المحدد لطرف فسنكمل  في الطرف الثاني من المعدل الأعلى حتى لو كان الطرف الأول معدله أعلى. والكلام ينطبق على  الجهتين طلاب من الجامعة الأم أو الجامعات الأخرى. هذه النقطة  فيها التباس ويأتي الطلاب شاكين لعدم استيعاب هذه النقطة بشكل مفصل وواضح. وهناك بعض الملاحظات لابد من قولها: ملاحظات خاصة بماجستير التأهيل والتخصص:
1) على الطلاب التقيد بمواعيد تقديم الطلبات المحددة فيه.
2) تقدم طلبات التعليم العام والموازي إلى شعبة الدراسات العليا والتسجيل في ديوان الكلية بدءاً من يوم الأحد 19/11/2017 لغاية 5/12/2017
3) تصدر نتائج القبول النهائي على أساس معدل التخرج في درجة الإجازة الجامعية)) ونتائج الاختبارات الخاصة بالقبول.
4) يحدد موعد الاختبار الكتابي الخاص بالقبول في ماجستير الترجمة والتعريب قسم اللغة الفرنسية :
يوم الاثنين 4/12/2017 الساعة التاسعة صباحاً
5) تقبل نسبة 5% من طلاب الترجمة تعليم مفتوح لغة فرنسية زيادة على العدد المحدد على مقاعد الموازي فقط في ماجستير التأهيل والتخصص في الترجمة والتعريب.
6) على الطلاب المقبولين استكمال مراحل تسجيلهم والتقدم ببقية أوراقهم الثبوتية خلال مدة أسبوع من صدور قرار اعتماد الأسماء المقبولين . وننشر باقي الثبوتيات المطلوبة في حينه.
 

 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة