تطبيقات حديثة في المجالين الطبي و الاقتصادي قدمها المعيد نور أزهري في رسالة ماجستير

العدد: 
9006
التاريخ: 
الاثنين, 4 كانون الأول, 2017
الكاتب: 
رنا عمران

ناقش طالب الدراسات العليا نور مصطفى أزهري المعيد في كلية العلوم / قسم الرياضيات / رسالته التّي أعدها لنيل رسالة الماجستير بعنوان /استخدام طوريات ماركوف المخفية في التعرف على الصور و الرموز / بإشراف د. زياد قناية و مشاركة في الإشراف د. أحمد يونسو .
حول بحثه قال المعيد أزهري : يتدرج هذا البحث في ثلاثة فصول , هدف الفصل الأول إلى تقديم أسس ومفاهيم في طوريات ماركوف العشوائية, أما الفصل الثاني فهدف إلى التعريف بطوريات ماركوف المخفية حيث عرضنا فيه مقدمة تاريخية لطوريات ماركوف المخفية وتطبيقاتها ، ثم عرضنا الأنواع الثلاثة لطوريات ماركوف المخفية وتكافؤاتها إلى أن توصلنا لنموذج ماركوف المخفي العام وعناصره  وعرضنا المسائل الأساسية لنموذج ماركوف المخفي وحلولها .

وفي نهاية الفصل عرضنا بعض تطبيقات الانتقال من سلاسل ماركوف العادية إلى طوريات ماركوف المخفية ،  أما الفصل الثالث فتضمن الجانب التطبيقي للبحث حيث قسم إلى جانبين تطبيقيين ، الأول التعرف على الرموز (المجال الطبي ) .
مشكلة البحث :
إذا كان لدينا تسلسل DNA لمرض ما ، هل يمكن تحديد حالة الشخص ؟ وهل يمكن تحديد مواقع الخلل في سلسلته الوراثية ؟
تمتاز برمجية R المستخدمة بارتباطها مع المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية NCBI في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويتم تحديث الحزم دورياً عن طريق موقع R-Blogger.
لماذا تم اختيار مرض فقر الدم المنجلي؟
يولد ما يقرب من 300000 طفل مع شكل من أشكال مرض الخلية المنجلية كل عام، معظمهم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولكن أيضاً في أجزاء أخرى من العالم مثل جزر الهند الغربية ، وفي عام 2013  أدى إلى 176000 حالة وفاة مقارنة ب 113000 حالة وفاة في عام 1990ويحدث المرض نتيجة لتغير في قواعد النوكليوتيدات في سلسلة DNA يؤدي بدوره لتغير في سلسلة RNA والذي يؤدي بدوره لتغير في البروتين .
أهمية وأهداف التطبيق :
يعد هذا البحث من الأبحاث النادرة الذي يستخدم أنموذج ماركوف المخفي في التعرف على المرض حيث أن معظم الأبحاث اعتمدت على التقنيات الطبية أو درست تسلسل الـ DNA حسب المعالجة البسيطة في بداية مشكلة بحثنا.
أول بحث عربي يستخدم برمجية R الشهيرة في أوروبا .


يهدف هذا البحث إلى تصميم خوارزمية تظهر النوكليوتيدات المسؤولة عن توليد سلاسل DNA التي تحوي طفرة وراثية أدت إلى إصابة بأحد أكثر الأمراض شيوعاً وهو مرض فقر الدم المنجلي من خلال نظام ماركوف المخفي وخوارزمياته .
النتائج :
أثبتت نتائج الدراسة فعالية وكفاءة عاليتين في التعرف على تسلسل الحمض النووي DNA لشخص مصاب بنسبة 99%  و آخر سليم بدقة 86% وحددت بدقة أماكن وجود الخلل.
يفتح البحث آفاقاً في مجال التعرف على الأمراض استناداً لتسلسل الحمض النووي ،  ويمكن أيضاً دراسة تسلسل الحمض النووي لأمراض أخرى غير وراثية قد يكون لتسلسل الحمض النووي دوراً مسؤولاً عن أحد جوانبها وبالتالي معرفة تسلسل RNA المقابل وبالتالي تحديد مواقع الخلل وعلاجها .
كما يساهم هذا البحث في عمليات تحليل السلاسل الوراثية التي تعد باهظة الثمن وغير متوفرة في كثير من الأحيان و تحتاج لوقت طويل وخاصة التحاليل المتعلقة بالنسب  وغيرها.
التطبيق الثاني التعرف على الصور (المجال الاقتصادي) :
مشكلة البحث :
تكمن مشكلة البحث في التعرف على صورة العملة السورية من فئة 500 ليرة الجديدة من بين قاعدة بيانات لعملات من نفس الفئة.
النتائج :
- أثبت البحث تعرفاً على صورة العملة السورية في حال وجودها ضمن قاعدة البيانات بنسبة 100% .
- أثبت البحث عدم التعرف على صورة العملة السورية في حال عدم وجودها ضمن قاعدة البيانات بنسبة 100%.
-يمكن تطبيق هذا البحث على أوراق نقدية سورية من فئات أخرى وكذلك على بطاقات الصراف الآلي .
و قد تألفت لجنة الحكم من السادة الدكاترة : سليمان محمود ، أحمد الوسوف ، أحمد يونسو ، ونال الباحث درجة الماجستير درجة 95 تقدير شرف .
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة