دراسة تأثير بعض الهرمونات النباتية والأشعة فوق البنفسجية في النمو والتركيب الضوئي عند نبات دوار الشمس.. في رسالة ماجستير

العدد: 
9002
التاريخ: 
الاثنين, 27 تشرين الثاني, 2017
الكاتب: 
رفيدة يونس احمد

 تمت في جامعة تشرين مناقشة رسالة الماجستير في البيئة والتصنيف النباتي لطالبة الدراسات العليا (رزان رياض كحيلي) بعنوان: دراسة تأثير بعض الهرمونات النباتية والأشعة فوق البنفسجية في النمو والتركيب الضوئي عند نبات دوار الشمس تحت إشراف أ. د. دانيال العوض أستاذ في قسم علم الحياة النباتية جامعة تشرين وأ. د. عبد الكريم عياش أستاذ  في قسم علم الحياة النباتية كلية العلوم - جامعة تشرين. وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المكونة من أ. د. عبد الكريم عياش وأ. د. يوسف محمد الأستاذ في قسم المحاصيل الحقلية - كلية الزراعة - جامعة تشرين ود. نجاة جنود الأستاذ المساعد في قسم علم الحياة النباتية - جامعة تشرين. وبموجب المداولة منحت  الطالبة (رزان كحيلي) شهادة الماجستير بتقدير ممتاز وعلامة قدرها ( 93% ) ونظراً لأهمية الرسالة نعرض ما تضمنته من أفكار ونتائج وتوصيات ومقترحات وقضايا أغنت موضوع الرسالة .

- إضاءة على البحث:
 ينتمي نبات دوار الشمس (عباد الشمس) إلى الفصيلة المركبة وينتشر بشكل كبير في بعض المناطق السورية كسهل الغاب وإدلب و حلب وفي مناطق مختلفة من العالم : المناطق المعتدلة من أمريكا الشمالية، روسيا، الأرجنتين، أوروبا، الصين والهند، وتعد البذور مصدراً هاماً للزيوت  كزيت الطعام، ومن أجل تحضير المراهم الصيدلانية المستخدمة في معالجة الروماتيزم والأمراض الوعائية والالتهابات المزمنة وكمصدر للوقود الحيوي، ويشكل النبات بأجزائه المختلفة علفاً للماشية لاحتوائه على كمية عالية من البروتين، تستخدم أزهار النبات من أجل استخراج بعض الأصبغة . كما تزرع بعض أنواعه لأغراض تزيينية . وتعد الأزهار مصدراً للعسل، تتأثر إنتاجية الدوار بشكل رئيسي بمعدلات التركيب الضوئي التي تجري ضمن الصانعات الخضراء في أوراق النبات وتتأثر شدة التركيب بمجموعة من العوامل التي تتحكم وتحدد إنتاجيته، ومن هذه  العوامل الهرمونات النباتية المختلفة والأشعة فوق البنفسجية وبخاصة من النمط (u v-B) التي تصل إلى الأرض بشكل طبيعي مع ضوء الشمس حيث تؤثر هذه الأشعة من النمط المذكور بشكل سلبي في عملية التركيب الضوئي والنمو عند النباتات عامة ومنها نبات دوار الشمس ذو الأهمية الاقتصادية العالية . تم في هذا البحث تطبيق تأثير الأشعة من نمط (u v-B) في نباتات دوار الشمس المعالجة هرمونياً في محاولة لإبراز العلاقة بين دور الهرمونات النباتية والأشعة  فوق البنفسجية في عملية التركيب الضوئي والنمو عند هذا النبات. تم استخدام بذور نبات دوار الشمس (الصنف بلدي) في الزراعة خلال عامي (2015 - 2016) جرى استخدام المحلول المغذي  ms دون ومع تراكيز  مختلفة من الهرمونات النباتية : نفتالين  حمض الخل NAA بتراكيز1 - 5 0,1 مغ /ل وحمض الجبريليك gA3 (بتراكيز 1 - 5- 10 مغ / ل، وتم قياس بعض الصفات المورفولوجية حيث سجلت أعلى نسبة مئوية للإنبات وسرعة إنبات عند تركيز 1مغ/ ل من هرمون الجبريلين حيث بلغت 67% و 8,38 بذرة يوم على التوالي، ازداد طول الساق عند المعالجة بكلا الهرمونين المدروسين وكان أعلى ارتفاع عند تركيز 1 ملغ / ل من هرمون الجبريلين (3,31 سم) و0,1 مغ/ل من هرمون NAA20.7 سم وسجلت أكبر مساحة للورقة وطول للجذر عند تركيز 1 مغ / ل من هرمون NAA حيث بلغ متوسط مساحة الورقة وطول الجذر 43.5 سم مربع و 10سم على التوالي. جرى تعريض نبات دوار الشمس المعالجة هرمونياً بعمر 28 يوماً للأشعة فوق البنفسجية  من النمط  b - nm) uv 295) لمدة 3 أيام (ساعتين - يومياً) انخفضت كمية أصبغة التركيب الضوئي ومعدل النقل الالكتروني الضوئي وكمية السكريات المنحلة  وكمية البروتين الكلية في كل العينات المعرضة للأشعة مقارنة بعينات الشاهد (دون أشعة) عند التركيز المختلفة للهرمونين المدروسين.


وكانت أعلى نسبة انخفاض في أصبغة التركيب الضوئي (car. Chl.a, Chl.b,Chla +b) . وكمية السكريات المنحلة عند التراكيز 10مغ/ل من هرمون الجبريلين، كما سجل أعلى انخفاض في معدل النقل الالكتروني الضوئي وكمية البروتين الكلية عند التركيز 0,1 مغ/ل من هرمون البرولين باختلاف نوع الهرمون المدروس وتركيزه في العينات المعروضة لأشعة UV-B مقارنة مع العينات التي لم تتعرض للأشعة .
- أهمية البحث وأهدافه:
 تأتي أهمية البحث كون نبات دوار الشمس ذا أهمية غذائية وعلفية وطبية وزيادة إنتاجيته تتعلق بشكل مباشر بآلية ومعدل امتصاص الأشعة الشمسية الذي يترافق مع الأشعة  البنفسجية . إن معرفة طبيعة ودرجة التأثير السلبي للمعدلات المتزايدة من الأشعة فوق البنفسجية  UV-B  في عملية التركيب الضوئي وفي نمو إنتاجية العينات النباتية المعالجة هرمونياً عند هذا النبات تقع في أولويات هذا البحث ،وتأتي أهمية البحث أيضاً من خلال العمل على تحديد نوعية وتركيز الهرمونات التي تلعب دوراً مهماً في الإنبات والنمو عند نبات دوار الشمس. ويهدف البحث إلى دراسة تأثير بعض الهرمونات النباتية في سرعة ونسبة إنبات البذور والنمو عند نبات دوار الشمس.  
 كذلك يهدف إلى دراسة آلية تأثير الأشعة فوق البنفسجية في عملية التركيب الضوئي وإنتاجية نباتات دوار الشمس المعالجة هرمونياً.
- المقترحات والتوصيات:  
أولاً: التقليل من انبعاث الملوثات الناجمة عن النشاط البشري إلى الغلاف الجوي للمحافظة على طبقة الأوزون التي تقي الكائنات الحية من التأثيرات  الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
 ثانياً: دراسة تراكيز هرمونية مختلفة من هرمونات اخرى لتحديد الأفضل منها في سرعة الإنبات ونسبته المئوية.
 ثالثا: إجراء دراسة هرمونية على المراحل الأخرى من مراحل نمو النبات (مرحلة الإزهار وإنتاج البذور).
 رابعاً: إجراء دراسة حول تأثير الأشعة فوق البنفسجية في مراحل متقدمة من النمو عند نبات دوار الشمس ذي الأهمية العالية ،وفي مواعيد زراعة مختلفة، وكثافات نباتية مختلفة.
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة