أحلام المرنيسي المتمردة

العدد: 
8970
التاريخ: 
الخميس, 12 تشرين الأول, 2017
الكاتب: 
محمد صخر حيدر

في نهاية القرن الماضي، كتبت الأديبة المغربية /فاطمة المرنيسي/ روايتها "نساء على أجنحة الحلم" تناولت فيها المرأة العربية في واقع عاشته منذ قرون، و توارثته جيلاً بعد آخر، و لعل للرجال دور رئيسي في هذا الواقع. 
الرواية تطل على الماضي، و سيناريو لفلم من عدة أجزاء، فيه تحاك الحقيقة مع الخيال، و تترك للقارئ أن يثير مخيلته، لا في المجتمع المغربي وحده، و إنما في المجتمع العربي أيضاً. و من ناحية أخرى، نجد في الرواية سيرة ذاتية لفاطمة البنت ذات الأعوام السبعة، عاشتها النساء المغربيات في أربعينيات القرن الماضي، يوم كان المغرب ما يزال تحت الاحتلال الفرنسي، و فيه تتصاعد أحلام المرأة. 
إلى حد ما، تندمج الشخصية بين الواقع الذي عاشته في تلك الفترة، و لكن كما يريد المتخيل. 
نساء على أجنحة الحلم، طرح عميق، و تشريح العالم المغلق الذي عاشته المرأة العربية، أو ما تزال تعيش جزءاً منه. كما يأخذ الكتاب أهميته من حالتين اثنتين. الأولى فريق ما يزال متمسكاً بالحفاظ على العادات و التقاليد في ضياع مزدوج، لأنه انقسم بين البيئة التقليدية التي يعيش فيها، و الجديد من العادات التي انتقل إليها مجتمعه. بينما الثاني يجابه الأول، و يسعى إلى تغيير المفهوم القديم رافضاً الماضي بكل ما فيه من شوائب، و رد اعتبار المرأة في الأوساط الاجتماعية والثقافية والأدبية والسياسية. و هكذا نجد الحلم حالةً تعيشها المرأة في عالم الحريم.. تحلم بالمستقبل . . بأمور كثيرة، و لاسيما أنها بدأت تشعر بأن ما لديها من إمكانيات، يفوق إمكانيات الرجل. و قد أيقظ هذا الإحساس كيف كانت مستغلة، و آن أوان انطلاقها، بكل ما يقع بين يديها، كان من المحرمات. الرواية فيها طروحات موضوعية تؤكد على شخصية المرأة و كيانها، كما جاء في الأديان. ومن أجل ذلك، لم تنس فاطمة المرنيسي أن الحب فيه حرية المرأة حبيبةً أو محبوبةً. 
حريم فاطمة المرنيسي اللاتي عشن خلف الأسوار، بدأت أجنحتهن بالظهور. و لا ننسى بالمقابل، أن المغرب التي  طوقها أكثر من محتل، ساهم في بدء تحرير المرأة، بدءاً من رجال و نساء الدولة. 

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة