عيادة الأطفال ....النحافة

العدد: 
8969
التاريخ: 
الأربعاء, 11 تشرين الأول, 2017

حتى يحصل الطفل على النمو الجسدي، والعقلي السليم ، لابدّ من توفر الاهتمام بالغذاء الصحي المتنوع في وجباته ، وبهذا الصدد تشير الدراسات الطبية أنه  في حال تمّ تجاهل هذا الاهتمام فإنّ هذا سيؤدّي حتماً إلى إصابة الطفل بالعديد من الأمراض والتي تعدّ النحافة أحدها، بحيث تلحق الضرر بالطفل عندما يظهر عليه الخمول الذي يحتاج إلى الاستشارة الطبية للتعرف على السبب الحقيقي وراء نحافته، وتورد هذه الدراسات أهم الأسباب التي تكون وراء هذا المرض ومنها: عدم تناول كميات كافية من الطعام، وعدم الحصول على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم للنموّ. وكذلك تناول الدهون المشبعة التي لا يستطيع الجسم هضمها، كتناول الوجبات السريعة.
وكذلك انتقال النحافة إلى الأطفال بالوراثة . أو من خلال تناول بعض الأدوية التي تحتوي على مكوّنات تفقد الطفل شهيّته.  أما الأعراض التي تصاحب هذا المرض فهي:  شحوب في الوجه. وتقشّر الجلد بسبب جفافه. وضعف نمو الشعر، وتساقطه. وتكون الهالات تحت العين. والإصابة بالصداع، وقلّة في التركيز.
أما طرق العلاج التي تنصح بها هذه الدراسات فهي : توفير القدوة السليمة باتّباع أفراد العائلة أساليب التغذية الصحيحة أمام الطفل.ومنح الطفل كميات كافية من عنصر البروتين الموجود في البيض مثلاً. وتقديم الأطعمة التي تحتوي على النشويات، والفيتامينات كاللحوم . وترك الطفل يتناول الطعام بالوقت الذي يفضله.وتقديم الطعام بطرق متنوّعة تجشع على تناول كامل الوجبة ، وتضمن الحفاظ على الشهية. ومنح الطفل عدداً كافياً من ساعات النوم الضرورية لنموه. واستبدال الأطعمة غير المفيدة مثل الشيبس بالأطعمة المفيدة مثل الفواكه المجفّفة والخضروات الطازجة، مع عدم الحرمان من هذه الأطعمة، والعمل على استخدامها للتشجيع على تناول الطعام.
اللجوء إلى الطبيب بهدف التعرّف على السبب الحقيقي للنحافة، من أجل معرفة أفضل الوسائل لعلاجه.
إبقاء الطفل في حالة نشاط ؛ لأنّ النشاط يساهم في زيادة النمو، وفي حرق السعرات الحرارية وتعويضها بشكل صحي .

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة