في مجالس النساء

العدد: 
8968
التاريخ: 
الثلاثاء, 10 تشرين الأول, 2017
الكاتب: 
شروق ديب ضاهر

لمجالس النساء خاصية تختلف عن كل المجالس ..إنها خاصية «اللكز» فإن ذكر أحدهم أو إحداهن بحميد صفة سارعت إحدى الجالسات «بلكز» الموصوف أو الغمز من قناته فإن قيل فلانً يحب عمل الخير غمزت إحداهن: صحيح هو ليس كغيره يبتغي الشهرة فعمل الخير يتوجب السرية والكتمان! وإذا قيل فلانٌ ناجح يأتي اللكز سريعاً: ما شاء الله أفراد عائلته كلهم كذلك فعمه مدير المؤسسة التي يعمل فيها ....فلانة فائقة الجمال: جمالها أخاذ لكن ألا تلاحظون معي أنها إن تحدثت صوتها كصوت الجاروشة؟! تعقب إحدى اللاكزات . العائلة الفلانية قمة في التفاهم والتواد: رائعون جداً إنهم جيراننا في نفس البناء تعرفون البيوت أسرار !! تغمز أخرى .
تخوض النساء في مجالسهن في كل مجالات النقاش لكن لمجال «الميتافيزيقيا» أو ما وراء الطبيعية طعمً آخر في حديثهن حيث يطلقن العنان لجماح مخيلتهن في غزل نسائج القصص والحكايات لتصبح الحبةُ قبةً ويضحي الصوص وحشاً بأربع رؤوس وثلاثة أرجل، في هذا المجال يسمع المرء قصص الجان والعفاريت والبيوت المسكونة والكنوز المكنونة والرقى والرصد والعمل والحُجُب وفك العقد وطق الرصاص والسحر الأسود والشياطين الحمر و الجنيات القُمْر والشيخ ذو السر الباتع والولي ذو النور الساطع والمبروك ذو الكرامات وأصحاب القبب والمقامات، ويسهبن في سرد أخبار أناس لازمهم القرين أو ركبهم «شمقرين» لتعتري الجالسات قشعريرة الخوف وترتفع الأصوات بالبسملة والحوقلة والتعوذ والتحصين .
حين أكتب عن مجالس النساء وألبسهن لبوس النقد فذلك لايعني التعميم ولايعني أنني أعفي الرجال و أجعل من مجالسهم منتدياتٍ عصريةً وميادين معرفية، هذا حديث آخر لا مجال للخوض فيه في هذا المقام لكنه حديث لا تستطيع حتى مجالس النساء الإلمام أو التشبه بشطحاته فإن خالفني أحدً الرأي وطالبني بحجة المدعي أُرجعه إلى جذر المجالس في الماضي وأذكره بحكواتي المقهى وقصص الزير سالم والأمير كليب وجساس وضرب الكراسي وتبادل اللكمات بين رجالٍ يجلسون في المقهى بينما كان عسس العثماني يجوب البيوت بحثاً عن الشباب «للأخدعسكر».
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة