ظاهرة القمل في مدارس اللاذقية تعود من جديد

العدد: 
8968
التاريخ: 
الثلاثاء, 10 تشرين الأول, 2017
الكاتب: 
هلال لالا

في العام الماضي اشتكى عدد من الأهالي في مدينتي  جبلة واللاذقية من انتشار القمل في بعض المدارس، وتعرض أطفالهم للعدوى.
اليوم تظهر الشكوى من جديد حيث سجلت عدة مدارس عودة لظاهرة القمل وسط تلاميذ المدارس وأطفال الروضات.
وبعد أن كانت هذه الظاهرة مقتصرة على بعض المناطق وفي حالات محدودة، توسعت منذ أيام حيث ازدادت عند الإناث، وفقاً لعدد من الأهالي.

الذين أكدوا أن العدوى تقلل فرصة التخلص من القمل حيث أنه عاد من جديد بفعل الاحتكاك مع زميلات لهن ،ومعلوم للجميع أنه في حالات الاحتكاك المباشر بين الأشخاص، ينتقل القمل من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، عن طريق الجلوس أو النوم بقربه، أو استخدام فرشاة شعره أو ارتداء ملابسه ، وينتشر القمل عادة بين طلاب المدارس أو في الأماكن المزدحمة، ومن أكثر أسباب انتشاره عدم النظافة الشخصية.
 ألقى بعض الأهالي اللوم على الصحة المدرسية وعدم متابعتها الجادة لهذا الموضوع وإذا ما نظرنا إلى برنامج عمل الصحة المدرسية نجد أنه يتضمن حملة اللقاح المدرسي في المناطق الصحية الأولية ،وجولات إشراف على المدارس (من ناحية النظافة العامة ) ، والتقصي عن الأمراض المنقولة بالغذاء والماء (مثلاً التهاب الكبد ) ، والتقصي عن الأمراض المنقولة بالطفيليات (القمل – الجرب )،وتأمين الأدوية الخاصة بالقمل والجرب ، والتثقيف الصحي حول الأمراض بشكل عام للطلاب والطاقم التدريسي والمشرفين .
  أكثر من مدير مدرسة أكد لنا وجود القمل في مدرسته إلا أنهم رفض إعطاءنا أرقاماً دقيقة أو توصيفاً رسمياً لهذه الظاهرة 0
بوزارة التربية تبلغ نسبة القمل في المدارس السورية بحدود ال20 بالمئة ، وهناك من يراها بسيطة ولكن بما أن القمل ينتقل بالعدوى فإن هذه النسبة لن تبقى على حالها في حال عدم التصدي لها ومتابعتها بشكل جدي.
 رأي طبي
تقول الدكتورة سالبي ساعي قد يشكو الطفل من حكة شديدة مع ظهور حبوب حمراء صغيرة على فروة الرأس، هي دليل وجود قمل الرأس، فعادة ينتشر بين الأطفال عن طريق الملامسة أو مشاركة الأغراض الشخصية بين المُصاب والآخرين، مثل فرشاة الشعر والمناشف والملابس، وكذلك الجلوس أو التمدد على المفروشات التي يوجد بها القمل. إن القمل قد يصيب جميع الأعمار، إلا أنه يكون أكثر انتشاراً بين عمرثلاث إلى تسع سنوات، ويصيب الفتيات أكثر من الأولاد، بسبب غزارة الشعر». ومن العلامات شعور الطفل بحكة في الرأس أو تكون حركة القمل على الرأس واضحة، حيث يمكن حينها مشاهدة القمل أو بيضه على الشعر.
سُبل الوقاية تكمن في إرشاد الأطفال وإعطائهم التعليمات التي يجب العمل عليها بالمدرسة، والتي يترتب عليها عدم التصاق الرأس أو الشعر بالآخر خصوصاً وقت الرياضة، فإذا شاهد الطفل زميله يعاني من أعراض الحكة يجب أن يبتعد عنه، كما يجب تنبيه الطفل إلى عدم استخدام أدوات الطفل الآخر، خاصة فرشاة الشعر وقبعات الرأس التي يمكن من خلالها انتقال العدوى».
لا يجب عدم استخدام شامبو القمل للوقاية إلا في حالة كان الطفل يشارك آخر في الفراش، فالقمل ينتقل عن طريق الزحف، فهو لا يستطيع الطيران أو القفز، لذا لا داعي لتغطية الرأس.
وتضيف الدكتورة ساعي الإصابة بالقمل ليست علامة على القذارة، فهو سهل الانتقال من شخص لآخر، لذا لا داعي للذعر والخوف، كل ما يجب القيام به هو العلاج والتخلص منه».
يعدّ القمل إحدى الحشرات الصغيّرة جداً، ويتّصف بامتلاكه ستة أرجل صغيرّة، ويتغذّى بشكل مباشر على دم الإنسان الذي يعيش في فروة رأسه، ويتّصف القمل بصغر حجمه؛ حيث يُصعب رؤيته بوضوح بالعين المجرّدة، كما يُصعب لمسه وإمساكه وإخراجه من فروة الرأس بشكل مباشر. يعدّ المرض الذي يسببه القمل أحد الأمراض المنتشرة بين النّاس في الوقت الحاليّ، وينتشر غالباً بين الأطفال.
 يعدّ دم الإنسان أو الجسم الملتصق به غذاء البيض، ويتحوّل لون البيض من اللون الشفّاف إلى اللون الأبيض، وعند التغذّي على دم الجسم يتحوّل إلى اللّون البنيّ المحمر، وبعد مرور سبعة أيام تفقس البيوض، وبعد مرور عشرة أيام على خروج القملات من البيض يمكنها وضع بيض جديد.
يتعرّض الجسم للحكّة الشديدة والملحوظة، وتنتج هذه الحكّة بسبب امتصاص حشرات القمل للدّم من الجسم، كما تُسبب الحكّة التهابات بكتيرية ثانويّة. حدوث تضخّم في الغدد اللمفاويّة الموجودة في الرقبة ،بسبب إنتاج البكتيريا الثانويّة. الإصابة بحبوب حمراء صغيرة في فروة الرّأس، وأماكن أخرى كالرقبة والأكتاف، وتنتج بسبب التحسّس الناتج على جلد الإنسان من لعاب القمل. تعرّض فروة الرأس للجروح بسب الحكّة المستمرة. الأذى النفسي الذي يُصاب به الشخص المريض بالقمل بسبب ابتعاد الأشخاص الآخرين عنه.
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة