( مشروعي ) عمل تشاركي متكامل يهدف إلى الوصول لكافة القرى

العدد: 
8966
التاريخ: 
الأحد, 8 تشرين الأول, 2017
الكاتب: 
أميرة منصور

أنشىء في مكتب التنمية المحلية بالمحافظة برنامج (مشروعي) عن أهداف المشروع ومن الذي يستحقه وكيفية إعطائه حدثتنا عنه مديرة المكتب الآنسة إلهام الأشقر التي قالت: برعاية كريمة من السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد تم إنشاء هذا المشروع بغية  تطوير القرى الريفية اقتصادياً واجتماعياً وما إلى ذلك.
وهنا كان التركيز من خلال هذا المشروع على القرى التي تضررت من جراء الأحداث وبغية إنشاء مشاريع تنموية من خلال هذه القروض المتناهية الصغر.


حول آلية العمل تقول مديرة المكتب: إنه يتم فتح صندوق  دوار ضمن كل قرية بإدارة لجنة يتم تشكيلها بقرار من السيد المحافظ من أهالي القرية نفسها، وذلك لمتابعة العمل والتواصل مع الأهالي واختيار المستحقين لهذا القرض. حيث تعطى الأولوية للأسر الأشد فقراً.
وهنا نلفت «الكلام لمديرة المكتب»: إلى أن تحويل هذا المشروع من الأمانة السورية للتنميه ومتابعتها من قبل السيد المحافظ، والعمل تطفى عليه روح التشاركية، من أجل النهوض والعمل سوياً للوصول إلى أبعد بقعة في القرى.
أنواع القروض
هما نوعان من القروض قرض تعليمي يمنح لطلاب الجامعة من القرية المستهدفة وقدره 50000 ألف ليرة سورية وهو يشكل دعماً لهؤلاء الطلاب في سبيل تعليمهم.
والنوع الآخر: هو قرض خدمي يقدم خدمات زراعية وصناعية سقف القرض هو /200/ ألف ليرة سورية من دون فوائد مهلة السماح من بداية أخذ القرض هي ثلاثة أشهر بعدها يقوم المقترض بتسديد القسط كل شهر وهو مبلغ /5500/ ليرة للقرض الذي تم إعطاؤه للمقترض الذي أخذ /200/ ألف ليرة.
واللجنة التي تم تشكيلها هي التي توصل القرض  إلى منزل المقترض وذلك بالتعاون مع مكتب  التنمية وممثل الأمانة العامة.  وبالخلاصة إن عملنا هو تشاركي مابين وزارة الإدارة المحلية والأمانة السورية للتنمية.
المستفيدون من 2014 ولغاية تاريخه أصبح عدد الصناديق /98/ صندوقاً موزعاً. شمل/201/ قرية وعدد المستفيدين الكلي /3668/ مستفيداً.
المبلغ الموزع هو 390 مليون ل.س إلى نهاية الشهر التاسع.
حالياً يوجد لدينا  دعم إضافي لهذه الصناديق المشكلة ضمن القرى. وذلك بغية تنميتها وتشغيل اليد العاملة من خلال مشاريع تربية النحل، التشجيع على إعادة الخياطة المنزلية وإنشاء تنور  خبز وغيرها من المشاريع التي يمكن أن تنشأ في القرى.
ولفتت مديرة المكتب إلى أن المكتب يعمل على تشجيع المشاريع الجماعية التي يمكن أن تشكل منشأة صغيرة تشغل اليد العاملة بعدد أكبر وذلك بعدد من المستحقين وكل منهم يأخذ مبلغاً ليكونوا معاً مشروعاً يستفيد منه الجميع. ونسعى لعمل التشاركية ونسير بتسارع من خلال الدعم المقدم لبرنامج (مشروعي) الذي لاقى رضاً من الجميع  وهدفنا أن نصل إلى كل قرى المحافظة.
ضمانات تسديد المبلغ
يقوم المقترض بملء استمارة وسند إقامة وتعهد وكفالة موظف بعدها يصار إلى إعطائه القرض.
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة