محافظ اللاذقية خلال ترؤسه اجتماع مجلس المدينة: ما من فاسد بالمجتمع.. إلاّ مقابله فاسد بالدولة

العدد: 
8965
التاريخ: 
الخميس, 5 تشرين الأول, 2017
الكاتب: 
وداد إبراهيم

 حضور السيد محافظ اللاذقية خضر السالم الدورة العادية الخامسة لمجلس مدينة اللاذقية في اليوم الثالث، حمل رسائل مباشرة لأعضاء المجلس بالابتعاد عن الشكوى وتناقل الأقاويل وإضاعة الوقت بصغائر الأمور، والتوجه للقيام بواجبهم تجاه من انتخبهم وأبناء مدينتهم من منطلق المسؤولية تجاه مدينتهم: ليؤكد بالحرف ( ما من فاسد بالمجتمع إلاّ مقابله فاسد بالدولة). 
 وعندما يقول السيد المحافظ: أنا خادم للمحافظة ولأهلها ولكل مواطن فيها مهما كان وكائن  من يكون دون تمييز نتساءل ماذا يقول أعضاء مجلس مدينة اللاذقية  أمام من انتخبهم .. وكيف سيتلمسون نتائج أعمالهم على أرض الواقع مع زيادة الموازنة إلى / 3،5/ مليار ل.س بالتزامن مع تفعيل سياسة الأبواب المفتوحة والتخطيط الاستراتيجي لا الآني للارتقاء بالمدينة وخدمة المواطن دون تمييز.. 

 

 جدال ونقاش حول الصلاحيات 
 من يحضر الدورة العادية الخامسة لأعمال مجلس مدينة اللاذقية لأول مرة ويسمع الجدال والنقاش حول صلاحيات رئيس المجلس أو مدير المدينة – وهو منصب جديد تم تفعيله – و مهام أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء المجلس يظن أنه الاجتماع الأول للمجلس ليأخذ هذا النقاش زمناً لا بأس به من زمن الجلسة في اليومين الأول والثاني بغياب رئيس مجلس المدينة د.م أحمد وزان نتساءل: ألا يوجد قانون ناظم يحدد الصلاحيات والمهام دون اجتهادات ليضيع الوقت الثمين المخصص لمناقشة قضايا تهم المواطن الذي انتخبهم؟ 
 علماً أن عدد الأعضاء /50/ عضواً لكن الحضور كان أقل بكثير.. وهناك أسماء لامعة وبارزة وعلى ما يبدو لها ثقلها وتأثيرها في قرارات المجلس مما دفع غسان قرحيلي للاعتذار عن حضور الجلسة للخروج من الاجتماع محتجّا على جدول أعمال المجلس المختصر بفقرتين في اليوم الثالث .
1- الأمور التنظيمية 
 2-ما يستجد من أمور تنظيمية 
  3- الأمور المالية 
 وأن مهمته فقط تنفيذ طلب يأتيه ( ارفع إيدك ، نزّل إيدك) هذا للتوصيت على أي قرار أو توصية!
 وانتقد جدول الأعمال الذي لا يحمل بعض التفاصيل الخدمية لمناقشتها بالمجلس. مضيفاً لا لجان.. لا خدمات.. طلبات غير مجابة ،الأمر كله حبر على ورق. 
  والملاحظ أن صلاحيات مدير المدينة  آصف يونس ودوره لا تزال موضع نقاش وجدال احتدم في اليوم الثالث بحضور رئيس مجلس المدينة الذي طالب الشباب الحضور بالهدوء والتهدئة، خصوصاً في موضوع الأضابير التنظيمية من حيث دراستها والتأشير عليها والخلل بعرضها مع خلاف  بين هذا قانوني وذاك غير قانوني. 
 بالنهاية حسم ماهر رمضان الأمر باقتراح عرض الأضابير لأخذ الموافقة من عدمها وفي نهاية الاجتماع تم طرح  الأضابير التنظيمية وتم التصويت للإقرار والإعلان. 
 ودار جدل حول الاهتمام بالأضابير التنظيمية الخاصة  فيما يتم تجاهل الأضابير العامة للصالح العام.. هل مدفوع لها المعلوم؟؟
 منحة 500 مليون للتزفيت 
 تم رفع جدول  بأسماء المواقع والشوارع التي اقترح تزفيتها إلى وزير الإدارة المحلية وتم الموافقة ، وجاء اعتراض أعضاء المجلس على أن الجدول تم رفعه من البلدية دون مروره عبر المجلس.
 من جانب آخر طرح رئيس مجلس المدينة إعلان استثنائي لمحطة وقود لمجلس المدينة. 
 الأمور المالية 
 قالت الدكتورة غيداء سلمان : زادت الموازنة بقيمة وصلت نحو ( 3،5)  مليار ليرة سورية . 
 وهناك مناقلة /40/ مليون ل.س  لكتلة أجور عمال من  عمال دائمين إلى مؤقتين. 
 وطالب أحد الأعضاء بتصوير الموازنة الاستثمارية والجارية وتوزيعها على الأعضاء. 
 بين رسم المختار وتقسيم الأحياء
 تم طرح رفع رسم المخاتير واعتمد المجلس مبلغ /200/ ل.س بدون طوابع من جانب  آخر خرج أعضاء المجلس لتوصية بعدم تقسيم الأحياء قبل عرضه على المجلس، ومنها حي الدعتور.
 إلغاء  قرار باجتماع سابق 
 اتخذ المجلس القرار /55/ بالدورة السابقة وبموافقة الأكثرية ويتضمن مادة 1- زيادة رسوم وأمانات رخص الهدم المنصوص عليها بالقرار رقم / 264-1994 والصادر عن المكتب التنفيذي لمجلس المدينة والقرار رقم /30/ تاريخ  1994 والصادر عن مجلس مدينة اللاذقية وذلك بنسبة  100 % على كافة الأسعار. 
 مادة 2 : زيادة رسوم إشغال الأملاك العامة بنسبة 100% وذلك لرخص  الهدم ورخص البناء المنصوص عليها بالقرار رقم /66/ تاريخ 2014 الصادر عن مجلس المحافظة والقر ار رقم /89/ تاريخ 2013 الصادر عن مجلس المدينة.
 مادة 3- ألغاء نظام الوجائب المعمول  به في رخص الهدم ليصبح فقط إشغال أملاك عامة. 
 لكن في هذه الدورة طُر ح القرار /55/ على التصويت لتعديله أو لإلغائه وإعادة صياغته، لرخص الهدم فقط . رسم الهدم مختلف عن رسم إشغال الهدم 
 قرروا إلغاء  القرار (55) وإعادة دراسته وتشكيل لجنة لذلك والمطالبة بطي وإلغاء القر ار /478/ قرار عشوائي وتم المطالبة بتشكيل لجنة لصياغة قرارات المجلس من أعضاء من المجلس تضم( عضو مكتب مختص ، مدير المدينة، على أن تستعين بخمسة أعضاء من المجلس) .
 هل سيتم نقل جسر المشاة؟ 
 جسر المشاة الحديدي على شارع الثورة قرب المصرف العقاري تم نصبه من سنوات دون استخدامه باختيار موقع دون دراسة طالب الأعضاء بنقله ، فجاء الجواب أن وزنه /100/ طن حديد يضم مقاطع معدنية ثقيلة ونقله  يكلف /32/ مليون ل.س فيما نفق مشاة أقل  تكلفة وهناك دراسة لنفق يكلف /15/ مليون ل. س .
رسائل مباشرة واضحة للمجلس
 في بداية كل لقاء للسيد المحافظ يجدد التأكيد على الجمع والتشبيك والتوازن ما بين العمل الخدمي, وما يقوم به جيشنا الباسل على امتداد الوطن , لافتاً إلى أن الجيش العربي السوري يحقق إعجازاً لا إنجازاً, وتوقف عند انتصارات الجيش العربي السوري ووصوله إلى دير الزور, الطريق تعمّد بدماء الشهداء التي كانت دليلاً له, مع الشكر للقوات الحليفة والمقاومة. 
وبدا متفائلاً بعودة سورية أفضل مما كانت لأنها بلد عظيم بوجود قائد لا يمكن أن يتخلى عن شعبه.
سورية معجزة لكل دول العالم, تُدرّس /اقتصادياً,وعسكرياً,واجتماعياً00الخ/
رغم سنوات الحرب لم ينقطع خير سورية, وإن شاء الله في العام القادم سنصّدر القمح والنفط.
سورية للسورين, ليست لمذهب أو لعرق, ضمن هذا النسيج سورية لكل من هو حريص على البلد وله كل الاحترام والمحبة لكن غير ذلك ليس منّا.
خير اللاذقية لكل سورية, وخير درعا لكل سورية, وهذا الأمر محسوم, ومن المحرمات تقسيم سورية, بالمقابل كل من له حق سيأخذه, ومع الأمل بإعادة الإعمار بأسرع مما نتصور بهمة الشعب والجيش العظيم وقائد ربّان للوطن . كان من أول لحظة بوصلته الواضحة هي الشعب السوري وكرامته, وأرضه لا يساوم عليها0
قلب سورية اللاذقية, وقلب اللاذقية المدينة.
بدا السيد المحافظ بمعرفته لأدق التفاصيل وإحاطته بما يدور في أروقة البلدية وداخل المكاتب كجّراح قلب يشخص المرض ويطرح الحلول الناجعة للعلاج من أبسط الأمور إلى أعقدها مع إيمانه  وتأكيده أنه بحاجة لفريق يعمل معه و (ليس عنده) لمعالجة الخلل وليس الشكوى مشدداً أن أي موظف بالدولة, من موقعه عليه أن يعمل وبعمله يكسب ثقة المواطن استنكر ردود فعل بعض العاملين بالبلدية عندما سمعوا أن المحافظ يريد تطبيق سياسة الأبواب المفتوحة, ودعوته لفتح أربعة مكاتب وتحويلها إلى مكتب واحد مفتوح (نافذة واحدة)لتسيير أمور المواطنين وتقديم الخدمات لهم وقولهم إذا تم الأمر من الممكن أن يتهّدم البناء00؟! كلنا أبناء مناطق شعبية وتم إضافة طوابق  ولم تتهدم..
 هل هو خلق أعذار لبقاء الأبواب مغلقة وإيجاد مفاتيح؟ 
 وانتقد تعيين مراقب دوام بأي دائرة بالبلدية، متسائلاً : ألا يوجد رئيس دائرة مسؤول عن عدد قليل من الموظفين لتسيير هذا العمل مع مراعاة أي ظرف لموظف؟ 
 موضحاً : خلال زيار ته لمدرسة( شبلو) أكد أن ما يطلبه هو أن يتعلم الطلاب بأفضل مستوى ، مع مراعاة ظروف المعلمات بالتنسيق فيما بينهم لصالح الطلاب. 
 ومتسائلاً : هل نعتمد التشهير والشكوى وتناقل الأقاويل أم الإصلاح والمعالجة؟ 
 وأشار إلى أن عمل مجلس المدينة في هذا العام والعام السابق أفضل ، ليس لأنهم يعملون لكن لأن الإمكانيات للعمل توفرت، وهذا يؤكد  إرادة العمل للتنفيذ علماً أن الحكومة كاملة وعلى رأسها السيد وزير الإدارة المحلية قدمت إعانات ومساهمات للاذقية في عام 2017  أكثر من  /3/مليارات ل.س  مع ضرورة معالجة الديون للشركات والأفراد التي نفذت مشاريع ومؤسسات الدولة رافعة للبلد. 
 قرار تشميع المحلات 
 لم يعلم السيد المحافظ بقرار تشميع المحلات غير المرخصة إلاّ عندما جاء رئيس المجالس ومدير القانونية لينقلوا له أن البلدية ترسل طلبات  لمهل التنفيذ.. عندها رد المحافظ قائلاً من شمعّها لهم يفكها. 
 مستغرباً حول عدم مراجعته من أي كان ليسأل هل المحافظ قرر ذلك؟! 
 وأضاف : المحافظ قانوني ودقيق بالقانون والإجراءات والقرارات ليضع الأمور في نصابها الصحيح بأفكار دقيقة وبالقانون مستعد للاستغناء عن مجلس المدينة  لا يحدث أي ضرر أو ظلم لمواطن. 
 لكن محاباة بعض موظفي البلدية لأصحاب المحال، وهي مفتوحة وتعمل من /20/ سنة دون ترخيص مع القول أرسلنا لصاحب المحل إنذاراً؟! 
 يجب أن لا نضيع استثمارات البلدية وبدلاً من الإعانة لتنفيذ شارع مثلاً لدينا مع الغرامات النظامية، بدون غرامات / مليار و 700 مليون ل  .س  يمكن أن نحصلها  بأقل من شهر، أنا المحافظ لن أحصّلها ضريبة نظافة من الناس ( الدراويش) أنا أحصلّها من مستثمر  نعُلق المحلات لأسبوع، عندها سيلتزم   ويدفع ما يترتب عليه. 
 وأمام طرح أحد الأعضاء أنه يتم تجاهل المحلات المخالفة ومحاسبة المحل المرخص.. 
 حسم المحافظ   قائلاً: أنا أحضر المجلس لتوضيح أمر : من قادر  يمشي ضمن هذا الموكب لخدمة الناس ليفعل.. ومن هو غير قادر يعتذر وله كل الاحترام. 
 مؤكداً أن لا وجود في هذه المحافظة إلاّ العمل بعقل المؤسسات. 
  مع وجود توجه حكومي لرفع إيرادات الدولة في سورية كلها ولا تبقى الاستثمارات ضائعة. 
 مع التوجيه بضرورة أن يكون أعضاء المجلس مؤطرين ضمن لجان تتفعل، وكل اللجان مع عضو  مكتب تنفيذي لنتخلص من كذبة يتم  تداولها والترويج لها بأن ما يتم تمريره ينسب لحديث مع وزير أو محافظ . . مهمة المحافظ  يضبط العمل وكل موظف بالدولة   بعمله هو محافظ. 
 ليتوقف حصر الأمر بعدد من الأعضاء يظنون أنفسهم على صواب مع توجيه وهناك من يقول بغير المصلحة العامة.
 توقف عند خيانة  المبدأ أو الوظيفة ،طالب العمل بعقلية المؤسسات وتقديم الخدمات مع توزيع العمل كلجان ولا حماية لأحد مع مرجعية القانون، المحافظ موجود لخدمة المحافظة لـ /20/ سنة  لا  لشهر لتحقيق مكاسب خاصة . . دعا للابتعاد عن العمل الآني وإنما / 20/ سنة للأمام ، وعدم  تأجيل مشاريع يمكن تنفيذها ومنها فتح شارع الروابي ، وطرح حديقة منطقة الحرش في الكورنيش الجنوبي إلى حديقة عامة. 
 وأي إضبارة بأي مكان ( تنام أوغير موجودة أو تتمغمغ) وعبارة ( ما بتمشي ها الإضبارة) معناها في فساد بالموضوع. 
 لماذا  تبقى إضبارة /6/ شهور وممكن بكشف واحد بيوم تنتهي إذا كان هناك نواقص فيها يجب توضيح ذلك للمواطن.
 البلد ولادة بخبراتها، من أجل ماذا يتم حصر العمل بعشرة أشخاص يتم تبديل مواقعهم فقط؟! 
 مع العلم أن قيادات الدولة بدمشق وهنا تطرح وتطلب العمل بشكل جدّي وصحيح. 
 مؤكداً : أن لا استثناء من المحافظ لأمر خارج عن القانون في كل دوائر المحافظة إنما التوجه للعمل الجماعي والمصلحة العامة. 
 ودعا للعمل بشفافية من مجلس المدينة عند إنجاز أي إضبارة عامة إرسال رسالة لكافة الأعضاء بإنجازها مع أعمال أخرى لتغيب الشكوى.  
 

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة