مشاريع صغيرة.. الفطر زراعة مدرّة للدخل

العدد: 
8964
التاريخ: 
الأربعاء, 4 تشرين الأول, 2017
الكاتب: 
نسرين جزعة

تعمل الحكومة على تشجيع المشاريع الصغيرة لتحسين دخل الأسرة السورية ، وقد أظهرت النتائج إيجابية انعكست بشكل واضح على العائلات المشاركة.
ومن هذه المشاريع زراعة فطر المائدة بنوعيه المحاري والأبيض حيث هيأت وزارة الزراعة والمؤسسة العامة لإكثار البذار الظروف المناسبة والتأهيل والإمكانيات من بذار بأسعار مدروسة ونوعية ممتازة .
وللإضاءة على هذا المشروع المدّر للدخل التقينا الدكتور إبراهيم صبيحة مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار باللاذقية الذي وضعنا في صورة الطريقة العلمية لهذا المشروع قائلاً :
لكي تزرع الفطر بنجاح يجب أن تخصص له غرفة خاصة ، وتتأكد من عدم وصول الحشرات إليها عبر تعقيم المكان قبل الشروع في العمل ، فتأمين الظروف المثلى هو أساس العمل الناجح في المزرعة لكل عنصر في السلسلة التكنولوجية أي ضبط الحرارة والرطوبة والتعقيم والتهوية والبذار ... الخ ، مع العلم أن متطلبات الزراعة بسيطة وتكاليفها زهيدة ، ويمكن زراعة الفطر في أي مكان مثل الأقبية أو البيوت الترابية أو مستودعات مهملة يمكن تأهيلها لهذا الغرض ،والمادة الأولية متوفر في مؤسسة إكثار البذار بسعر 1800 ليرة سورية لليتر الواحد و كل كيلو غرام يحتاج من 15 -20 كيلو تبن .
الجدوى الاقتصادية
كل 24 كغ رطب من التبن يحتاج إلى  كيلو غرام واحد بذار وينتج حوالي ستة كيلوغرامات فطر في حال توفر الشروط الفنية ويتم قطاف الفطر بمعدل مرة واحدة كل 10 إلى 15 يوماً ، وتمتاز هذه الزراعة بعدم إدخال أي نوع من الكيماويات بها كون العمر الزمني للإنتاج قصير فلا يصاب بأية أمراض ، وهو مناسب للزراعة في أي وقت من فصول السنة .
ولفت الدكتور صبيحة إلى أن المؤسسة تقوم بدعم المزارع عبر فريق عمل متخصص من مهندسين ودكاترة مخبر ومتابعة المشروع مع المزارع حتى في موقع المزرعة .
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة