أمـــن المعلــــومات وطــــــرق التشفيــــر والاختــــراق فــي ورشـــة عمــل بجامعـــة تشــريـــن

العدد: 
8962
التاريخ: 
الاثنين, 2 تشرين الأول, 2017
الكاتب: 
نور حاتم

 جاء في موسوعة الويكيبيديا تعريف  أمن المعلومات هوعلم مختص بتأمين المعلومات المتداولة عبر شبكة الإنترنت من المخاطر التي تهددها. فمع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة أو ما يسمى نقل البيانات عبر الشبكة من موقع لآخر أصبح أمر أمن تلك البيانات والمعلومات يشكل هاجسًا وموضوعًا حيويًا مهمًا للغاية. يمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الحاجز الذي يمنع الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية. المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخوّلين عبر الاتصالات ولضمان أصالة وصحة هذه الاتصالات. ونظراً لأهمية ودقة المصطلح يعقد بشكل دائم ورشات عمل مركز المهارات والتوجبه المهني في جامعة تشرين واليوم يطل علينا المحاضر المهندس علي وسيم حسن من خلال محاضرتين ألقاهما في ورشة عمل على مدار يومين بعنوان (أمن المعلومات وطرق التشفير والاختراق ) التقيناه ليحدثنا عن الورشة قائلاً:

  محاور الورشة تتضمن : أمن المعلومات ،أمن الشبكات ،أمن البرامج ،الأمن الفيزيائي .اليوم الأول بدأناه بشكل عام عن مفهوم الأمن بشكل عام .أما أهداف الورشة فهي تعريف الشباب مبدئياً وخاصة أصحاب الاختصاص بمجالات الأمن المختلفة المتعلقة بعالم الحوسبة -الكومبيوتر .وذلك من خلال التعرف على أمن الشبكات وطرق الحماية والاختراق وهي هامة لحماية الأجهزة الشخصية والشبكات المنزلية إضافة إلى التعرف على أمن المعلومات وطرق وخوارزميات التشفير العالمية وهي تهم الاختصاصيين الذين يعملون بشكل فردي وتطوير خوارزميات التشفير وجميع العاملين في مجال أمن أو شركات الاتصال . أما أمن البرامج فهو الطريقة الرئيسية لكتابة برامج خالية من الثغرات الأمنية والتي تهم جميع المبرمجين بمختلف فئات البرمجة.


الأمن الفيزيائي هو الغلاف الذي يحتوي هؤلاء جميعاً يحوي فروقاً خاصة وعناصر الأمن وتوزيع الكاميرات - الخزانات الفيزيائية - خزانات المعلومات وأماكن توضع السيرفرات الرئيسية .
وتابع المهندس علي قائلاً : تخللت الورشة نشاطات لإضافة الروح التفاعلية (ألعاب) ، اللعبة الأولى محادثة بين شخصين لمدة خمس دقائق،كل دقيقتين يتغير الأشخاص وهي ما تسمى لعبة كسر الجليد ..وبعد هذه المحادثة البسيطة طلبت من كل اثنين الجلوس إلى جانب بعضهما بعضاً وتقسيم الورقة إلى أربعة أقسام وكتابة أربع معلومات عن الطرف الثاني ،مدة اللعبة ربع ساعة وهي من الألعاب القصيرة .أما اللعبة الثانية فهي تقسيم الفرق إلى مجموعات كل خمسة أو ستة أشخاص مجموعة وقامت كل مجموعة بتقديم عرض عن المعلومات التي يعلمهافي مجال أمن المعلومات ولو كانت بسيطة وفي نهاية الورشة أيضاً تم تقديم عرض عن المعلومات المكتسبة من الورشة لكل مجموعة.


أما اليوم الثاني فكان عبارة عن نشاطات تخصصية في عالم التشفير حصراً ويختصر فيها الأسس الأكاديمية بعالم التشفير إضافة إلى أهم الأفكار الموجودة ،طرق اختبار الخوارزميات -خوارزميات التشفير - طرق اختبار خوارزميات تشكيل مفاتيح التشفير - اختبار قوة المفتاح وزمن التشفير وطول الرسالة وقوة الخوارزمية وتوقفنا عند ثلاثة بنود رئيسية تسمى متطلبات أمن المعلومات ولها علاقة بسوق العمل ومساعدة طالب الدراسة الأكاديمية بربطه بسوق العمل وتحسين فرص قبوله بمجالات العمل المختلفة واستشارات كثيرة لها علاقة بالدراسة الأكاديمية واستشارات الدراسة خارج البلد واستشارات فردية . وفي النهاية أود توجيه الشكر للدكتور نيرودا بركات مدير مركز المهارات والتوجيه المهني والأستاذ عمار جريوة المنسق العام للمركز والشكر أيضاً للدكتورة بشرى معلا التي أشرفت عليّ في دراستي في مجال أمن المعلومات وأشرفت على مشروع التخرج  .
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة