هكــذا كنــا

العدد: 
8962
التاريخ: 
الاثنين, 2 تشرين الأول, 2017
الكاتب: 
محمد صخر حيدر

و لأننا في إطار الجامعة، تذكرت أمرين مررت بهما، يوم كنت طالباً في جامعة دمشق.
ففي السنة الثانية لي في كلية الزراعة، كانت مادة الفيزيولوجيا النباتية، واحدةً من مقرراتنا. و اللافت أن تلك المادة، تجاوز عدد صفحاتها الألف و ستمائة صفحة. و قد أطلق أستاذ المادة على كتابها /الوجيز في الفيزيولوجيا النباتية /. و في تلك الأيام، كان نظام الامتحانات خاضعاً للدورات، لا النظام الفصلي.
هما دورتان امتحانيتان، واحدة في شهر حزيران، و الثانية في شهر أيلول. و المطلوب المقرر كله.
امتحانات الكليات العلمية، يرافقها امتحان عملي. فبعد أن تقدمت إلى امتحان الدورة الثانية، و كنت قد ابتلعت الكتاب كله، لم يتبق لدي وقت لدراسة العملي، فاعتمدت على النظري منها، لأن المضمون مشترك.
من توصيات أستاذ المادة الذي كان يقيم الطالب بالامتحان الشفهي، و يعده مقياس استيعاب المادة، من توصياته، إياكم أن تتفلسفوا بالإجابة، و إلا أغرقتكم. و من لا يعرف الجواب، فليطلب مني تغيير السؤال. الطريف في الأمر، أنني على الرغم من يقيني بأنني كتبت جيداً في النظري، لكنني لم أطمئن، معلقاً الأمل على الشفهي. و. في الشفهي، مثلنا خمسة طلاب أمام الأستاذ. سأل الأربعة قبلي سؤالاً. و بعد أن أجابوا، سألني، ما رأيك يا صخر بالإجابات، فقلت: خاطئة . فقال هات الصح. و لما كنت قد ابتلعت الكتاب الوجيز، أجبته الإجابة الصحيحة، و كانت على سؤال سخيف، لا يخطر في بال. ثم قال لي، إلى المختبر، و استعد للعملي . وقتها ضمنت النجاح، و نلت 69%. و في مادة عملي صحة حيوان، في السنة الثالثة، قال أستاذ المادة لنا، ليس هناك امتحان عملي، بالمعنى التقليدي. سوف أترك المجال لكل واحد منكم، أن يحضر البحث الذي يريد. و منه سوف يأتي السؤال. لكن.. من /يخبص/ بالإجابة، فلا يلومنّ إلا نفسه . و هكذا.. أنا من ناحيتي، نجحت في المادة. و آخرون لم يحالفهم الحظ، لكنهم كانوا نحو ستة طلاب.
اليوم أتساءل، هل ما كنا نخضع إليه في امتحاناتنا الجامعية، مقياس الفهم و النجاح، أم أن المفهوم الحالي في الامتحانات الحالية، هو الأكثر صحةً؟
هناك أكثر من موقف.. لكن في الأحوال كلها، من يدري؟!
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة