الباحث محمد شريتح يحصل على درجة امتياز في رسالة دكتوراه ...تحضير و استخدام كواشف عضوية جديدة لتحديد كارتيلول، أفلوكساسين، ليدوكائين ونافازولين بشكلها النقي و في مستحضراتها الصيدلانية بالطرائق الطيفية

العدد: 
8957
التاريخ: 
الاثنين, 25 أيلول, 2017
الكاتب: 
نور حاتم

تعددت تقنيات و طرائق التحليل الكيميائي للتعرف على هوية المركبات و تحديدها، و نتيجة للتطور الصناعي و كثرة منشآت الصناعة الدوائية، ولما للدواء من أهمية وتأثير مباشر في صحة الإنسان برزت ضرورة الاهتمام بمراقبة جودة المنتجات الدوائية من خلال بحوث تهتم بتحديد المركبات الفعالة دوائياً في الحالة النقية وفي المستحضرات الدوائية التجارية، و لمواكبة هذا التنامي الكبير و احتياجاته المختلفة، تجري الكثير من الأبحاث التي تهدف لإيجاد طرائق تحليلية تحقق الدقة، و السرعة في رقابة، و ضبط جودة المنتجات الدوائية.
 وجدنا من المهم وفي إطار ربط الجامعة والبحث العلمي بالمجتمع أن نساهم في تطوير طرائق جديدة لتحليل مستحضرات دوائية بهدف مراقبة فعاليتها وجودتها، بشرط أن تتمتع طرائق التحليل المطورة بالدقة، والحساسية والسهولة والسرعة، والكلفة المنخفضة مقارنة مع الطرائق الأخرى الواردة في دساتير الأدوية.
يأتي التحليل الطيفي الضوئي في مقدمة الطرائق التحليلية نظراً لما تتميز به من السهولة في إجراء التحليل والسرعة في إعطاء النتائج والدقة والصحة والحساسية العالية في التحديد، و كذلك التطور الكبير في أجهزة التحليل الطيفي الضوئي بالإضافة إلى توفرها و بساطتها
.

مؤخراً مُنح طالب الدكتوراه محمد وليد شريتح درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية بدرجة امتياز في بحث أعدّ لنيل درجة الدكتوراه بعنوان «تحضير و استخدام كواشف عضوية جديدة لتحديد كارتيلول، أفلوكساسين، ليدوكائين و نافازولين بشكلها النقي و في مستحضراتها الصيدلانية بالطرائق الطيفية»، بإشراف : أ. دمالك عقدة ومشاركة :أ. دشهيد مصطفى .
يأتي هذا البحث استكمالاً لسلسلة من أبحاث الكيمياء التحليلية في مجال تطوير طرائق تحليلية للكثير من المواد الصيدلانية و استكمالاً للدراسة النموذجية لتحديد المواد الفعالة في المستحضرات الصيدلانية، و تطوير طرائق تحليلية سهلة و سريعة و رخيصة التكلفة لتحديد المواد الفعالة في عينات متنوعة, وكذلك التعرف بشكل علمي على نوعية و كمية المواد الفعالة في المستحضرات الصيدلانية.
حيث ركّز هذا البحث على تحضير و إيجاد كواشف عضوية جديدة و تطوير طرائق حديثة طيفية ضوئية لتحديد المركبات الدوائية التالية:
كارتيلول، أفلوكساسين، ليدوكائين و نافازولين بشكلها النقي وفي مستحضراتها الصيدلانية التجارية المختلفة عن طريق تشكيل معقدات ملونة بين المركبات المدروسة و بعض الكواشف العضوية المحضرة و المستخدمة، تم استخدام الكواشف العضوية الجديدة المحضرة والمستخدمة نظراً لحساسيتها في هذا المجال بالإضافة إلى انتقائيتها الجيدة في تحديد المركب الدوائي دون حصول إعاقة من السواغات المضافة إلى المستحضر المدروس.
امتازت النتائج التحليلية بانتقائية جيدة ودقة وحساسية عاليتين لتحديد بعض المواد الفعالة في المستحضرات الصيدلانية، وبكلفة منخفضة مقارنةً بالطرائق الدستورية المعتمدة. آملين أن يساهم هذا البحث في التطور العلمي و التطبيقي للصناعات الدوائية في قطرنا.


أهداف البحث
يهدف البحث إلى إيجاد كواشف خاصة تسمح بتحديد المركبات الدوائية كارتيلول، أفلوكساسين،ليدوكائين و نافازولين و تقدير كمياتها بشكلها النقي و في مستحضراتها الصيدلانية
أهمية البحث
تكمن أهمية البحث بأنه تطبيقي يهدف إلى إيجاد طريقة جديدة فعالة لتحديد هذا المركّب الدوائي في شكله النقي و في مستحضراته الصيدلانية حيث يأتي أهمية هذا البحث ضمن سلسلة من أبحاث الكيمياء التحليلية في مجال تطوير طرائق تحليلية للكثير من المواد الصيدلانية و استكمالاً للدراسة النموذجية لتحديد المواد الفعالة في المستحضرات الصيدلانية، و تطوير طرائق تحليلية سهلة وسريعة لتحديد المواد الفعالة في المستحضرات الصيدلانية.


يشار إلى أن الباحث محمد وليد شريتح طالب دكتوراه في الكيمياء التحليلية .
جامعة تشرين ـ كلية العلوم ـ اللاذقية ـ سوريا
شارك في ثلاث مؤتمرات للكيمياء والبحث العلمي للدراسات العليا
بتاريخ 5- 4 تموز2011و 11- 10نيسان2016و2-19نيسان2017في مدرج الباسل – جامعة تشرين
حصل علىشهادة مشاركة مع الوفد الألماني للدراسات العليا الذي قدم إلى جامعة تشرين، كلية العلوم بتاريخ 19-21 أيلول2010
نشر خمسة أبحاث علمية في مجلة جامعة دمشق ومجلة جامعة تشرين وفي مجلات علمية أمريكية وعالمية .
 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة