العلاقة الحميمية بين الآباء والأبناء

العدد: 
8950
التاريخ: 
الأربعاء, 13 أيلول, 2017
الكاتب: 
د، رفيف هلال

حذر خبراء علم النفس والأسرة والمجتمع من الحميمية المفقودة بين الآباء والأبناء وتهديدها .
فهنا تقع المسؤولية على الكبار ، إذ لا يمكن لوم الطفل الخجول على غضبه المكبوت ، وعدم تواصله مع الآخرين ، لا سيما في حالات العنف التي تعمق الهوة في داخله ، وتدفعه إلى هاوية المشاعر السيئة كالغبن والاضطهاد .
يتعرّض الكثير من الأطفال الخجولين لفقدان الحميمية داخل المنزل ، إذ يغرقون في توحد نفسي ، وغياب المشاركة الوجدانية العميقة ، وما تمثل من وشائج متينة تُشع بالدفء والسعادة ، فينمو لديهم حذر من إبداء المشاعر الإيجابية ، وتتكرّس في ذاكرتهم تجارب مؤلمة تظهر تداعياتها على الطفل في مراحل لاحقة ، وقد تلازمه حتى نهاية العمر .
لقد أثبتت الدراسات أن الطفل الخجول الذي يحمل هذه الصفات يصاب بأمراض نفسية كالاكتئاب والتعاسة ، نتيجة عدم التعامل معه بصورة سليمة ، وهذا الأمر من شأنه أن يشعره بالوحدة والفشل والكراهية ، ويدفعه إلى التعبير عن نفسه بانفعال زائد ، ويمكن أن يصبح سلوكه قائماً على العدوانية والعنف غير المبرر حيال سواه .
وينصح الخبراء بعدم السخرية من مشاعر الخجل لدى الأبناء في مرحلتي الطفولة والمراهقة، بل تقديم نصائح تُظهر لهم الخطأ والصواب ، وتعزز ثقتهم في أنفسهم ، وتجعلهم يدركون من خلال أشخاص يحبونهم ويثقون بهم أو من خلال وسائل الإعلام، بطريقة غير مباشرة ، حقيقة هذه المرحلة التي يعيشونها باعتبارها مرحلة تردد في الانفعالات والمشاعر.
من هنا على الآباء والأمهات التوجُّه إلى التعامل الإيجابي مع أبنائهم ، لأن ذلك من شأنه بناء جيل ناجح وغير مصاب بعقد نفسية تصعب معالجتها ، وتشير التجارب إلى أن هذه المرحلة إذا مرت بنوع من الشعور بالكبت والحرمان والاستهزاء والسخرية فستترك بعض الآثار أو الجروح النفسية الخطيرة .
كذلك يجب أن تضطلع الأم بدور هام يتحدد في تحرير طفلها الخجول من هذا الشعور وتداعياته السلبية ، وتعمل على تنمية قدراته في التعبير عن مشاعره، والاكتشاف المبكر لمواهبه الخاصة وتنميتها ، وتشجيعه على التحصيل الدراسي ، ومكافأته عند التفوق ، فالعلاقات البشرية تتحدد في صورتها الراقية من خلال الحب الصادق ، عندها يشعر الأبناء بالمحبة ويجدون من يحبهم ويتواصل معهم .
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة