ازرعوا الفطر

العدد: 
8949
التاريخ: 
الثلاثاء, 12 أيلول, 2017
الكاتب: 
هالة كاسو

الفطر مصدر جيد للألياف الغذائية والبروتينات ويحتوي على العديد من الفيتامينات وهو من أكثر الأطعمة تنوعاً في الطبيعة وله العديد من الأشكال والألوان والأحجام والمذاقات، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة زراعة الفطر في الساحل السوري وللإضاءة على زراعته وفوائده التقينا رئيس دائرة زراعة جبلة المهندس أحمد محمد الذي أرجع الأهمية الاقتصادية للفطر إلى دورة رأس المال السريعة من 3-4 أشهر، وأنه لا ينافس المحاصيل الأخرى بمساحة الأرض مما يسهل موقع زراعته ويعد من أقل المحاصيل احتياجاً للماء لذلك تمكن زراعته في المناطق الشحيحة بالمياه، وهو مشروع ناجح للتنمية الريفية ولا يحتاج لراس مال كبير وغذائياً فهو مصدر جيد للبروتين رخيص الثمن.
ويضيف المهندس أحمد محمد: كل 3 كغ من الفطر تعادل واحد كيلو غرام من اللحم، وكيلو الفطر أغنى بكثير من اللحم بالأحماض الأمينية والفيتامينات ومضادات الأكسدة ونتيجة غناه بمضادات الأكسدة فهو يعالج السرطان ويفيد الدورة الدموية والتركيز ويعمل على خفض كوليسترول الدم، وبسبب محتواه المنخفض من الدهون والسكريات يعد غذاء ودواء لمرضى القلب والسكري، وهو يساعد في شفاء بعض الأمراض العصبية والتنفسية لغناه بفيتامين B المركب.

فطر المحاري
يعد من الأطعمة الفاخرة اللذيذة الطعم والفاتحة للشهية، ويتميز بقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي على البروتين وجميع الأحماض الأمينية الأساسية والضرورية لجسم الإنسان ونسبة مرتفعة من فيتامين B وفيتامين C .
خارطة زراعة فطر المحاري تتكون فقط من مادة تحتوي على السيللوز مثل التبن ومخلفات الذرة أو نشارة الخشب (التبن هو الأفضل) بشرط خلوها من أي مادة سامة كالمبيدات والفضلات والكيماويات ويمكن زراعته في غرف بسيطة مثل القبو والمستودعات على أن تجهّز بعوارض معدنية لتعليق أكياس الخلطة، أما الأدوات المستخدمة فهي أكياس نايلون قياس 30-40 سم وبرميل لتعقيم التبن وغاز أو حطب، مرّش يدوي للترطيب، ميزان حرارة، وصناديق بلاستيكية.
مراحل الإنتاج
تعقيم التبن:  تملأ البراميل بالماء وتوضع على النار حتى الغليان ثم يضاف إليها التبن الجاف والنظيف وتترك لتغلي لمدة خمس دقائق ثم تبرد وبعدها تتم عملية التصفية من الماء، والهدف من هذه العملية تعقيم التبن.
الزراعة: توضع طبقة من التبن ضمن أكياس النايلون بمقدار 3 سم وتتم تسوية سطح الطبقة بشكل أفقي، ثم وضع القليل من بذار القمح المحمّل عليها أبواغ الفطر مقدار (ملعقة طعام) وتوزع بشكل متجانس على سطح التبن.
تكرر هذه العملية بوضع التبن وابواغ الفطر من 3-4 مرات، ثم نربط الكيس بالخيط بشكل جيد ونكتب التاريخ عليه، ثم نقوم بقص أطراف الكيس السفلية بأداة حادة نظيفة ومعقمة وذلك للتخلص من الماء الزائد، ثم نقوم بثقب الكيس من 4-6 ثقوب بأداة حادة ونسد الثقوب بالفطر المعقم وذلك منعاً لدخول الجراثيم، ويتمّ تعليق الكيس على المناشر المخصصة لها (كل واحد كيلو غرام تبن يعطي واحد كيلو غرام فطر طازج) .
مرحلة النمو
بعد 18-20 يوماً تحوّل الهيفات (خيوط الفطر) الكيس إلى اللون الأبيض وتبدأ الهيفات بالتكتل في أماكن متفرقة من الكيس، فنقوم بتشطيب الكيس بمشرط حاد على شكل نصف دائرة دون أن نسبب أذى للهيفات ويبدأ النمو بتشكيل أجسام ثمرية بشكل سريع هنا نبدأ برش الأجسام الثمرية ثلاث مرات باليوم إما بالماء الناتج من غلي التبن أو بالماء العادي ولكن يجب أن يكون فاتراً.
ملاحظة مهمة
يتطلب الفطر درجة حرارة من 15-30 درجة ورطوبة من 80-95 وتهوية جيدة وضوء ويعد مرور 15 يوماً وتعقيمها على المناشر أما المراحل الأولى فلا تحتاج لإضاءة، ولتأمين درجة حرارة مناسبة صيفاً نقوم برش الماء بشكل خفيف ومنتظم باستخدام مرش ويمكن فتح الباب والنافذة لفترات زمنية محدودة أو استخدام شفّاط هواء بانتظام للتهوية.


القطاف
بعد ثلاثة أيام نقوم بجني الأجسام الثمرية عندما تكون الخطوط في أسفلها بوضوح وعند حصاد الفطر الناضج نمسكه من الحوامل (عنق الباقة) ويُفتل بلطف ويُسحب ويجب عدم استعمال السكين أثناء الجني وعدم ترك أي أجسام ثمرية مهما كان حجمها ومرحلة نموها، نأخذ من الكيس أربع قطفات ذات إنتاجية تجارية ويمكن استخدام الكتل المستهلكة كعلف غني بالبروتينات للغنم والماعز والأبقار.
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة