سدات مائية مـُنفذة وأخرى قيد التنفيذ

العدد: 
8949
التاريخ: 
الثلاثاء, 12 أيلول, 2017
الكاتب: 
مريم صالحة

اختيرت عدة مواقع لتنفيذ سدات مائية بهدف الاستثمار الأمثل للموارد المائية وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية لعمل وزارة الموارد المائية بقصد الاستفادة من كل قطرة ماء وذلك ضمن مشروع الحصاد المائي بالتعاون مع الهيئة العامة للموارد المائية، وللاطلاع على واقع السدات المنفذة والتي هي قيد التنفيذ أفادنا المهندس عمر كناني مدير الموارد المائية باللاذقية أن هناك أهدافاً وأعمالاً كثيرة لاستثمار الموارد المائية تتضمن إنشاء بحيرات صغيرة تشكّل مواقع سياحية في المناطق الجبلية البعيدة نسبياً عن شاطئ البحر وتأمين مصدر مائي داعم لمياه ومصدر لإرواء الأراضي الزراعية المجاورة للسدات صيفاً، بالإضافة للاستفادة منها في إخماد الحرائق في حال نشوبها، وأضاف المهندس كناني: تمّ تنفيذ سدة السفرقية التي تقع إلى الغرب من سدّ صلاح الدين (السفرقية) بحوالي 1.5كم على مجرى نهر الديرونة وهي سدة بيتونية ارتفاعها 11.2م بحجم تخزيني إجمالي 40،4 ألف متر مكعب ونفذتها الشركة العامة للمشاريع المائية، وسدة القلعة وهي سدة ركامية بنواة غضارية تقع على ساقية قابطشان في منطقة كسب بارتفاع 12 متراً وبحجم تخزين 40,6 ألف متر مكعب ونفذتها المؤسسة العامة للإسكان العسكرية.
أما فيما يتعلق بالسدات التي هي قيد التنفيذ فهي:
- سدة خرايب سالم: وهي سدة بيتونية تقع في منطقة جبلة وتهدف لتخزين 14 ألف متر مكعب ويتم تنفيذها بموجب العقد المبرم مع الشركة العامة للبناء والتعمير – فرع الإنشاء السريع.
- سدة الدفلة: سدة بيتونية ارتفاعها 14 متراً في منطقة كسب وتهدف لتخزين 28 ألف متر مكعب ويتم تنفيذها بموجب العقد المبرم مع مؤسسة الإسكان العسكرية – مشروع سد برادون.
- سدة الخازون: سدة بيتونية ارتفاعها 15.2 متراً في منطقة الحفة وتهدف لتخزين 34700 متر مكعب من المياه وتمّت المباشرة بتنفيذها بموجب العقد المبرم مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية.
- سدة بعمرين: سدة بيتونية ارتفاعها 14،8 متراً تقع في منطقة الحفة وتهدف إلى تخزين 50 ألف متر مكعب وتمّ التعاقد على تنفيذها مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية.
- سدّة شرق حطين: سدة بيتونية ارتفاعها 16 متراً تقع في منطقة القرداحة وتهدف لتخزين 21.4 ألف متر مكعب وتمّ التعاقد على تنفيذها مع الشركة العامة للمشاريع المائية.
وأكد المهندس عمر كناني أن مديرية الموارد المائية أنهت دراسة سدّة الزهراء التي تقع في منطقة اللاذقية ويتمّ البحث عن مواقع جديدة لإنشاء السدات المائية في أي مكان تسمح الطبيعة الجغرافية والجيولوجية بذلك ودراستها ليتمّ تنفيذ السدات التي تحقق الجدوى الفنية والاقتصادية.
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة