طاقات متجددة

العدد: 
8932
التاريخ: 
الاثنين, 14 آب, 2017
الكاتب: 
بهجت حسن

من الملاحظ حالياً أن دولاً كثيرة في العالم، بدأت تعمل من أجل التخلص بشكل  نهائي من المشاكل الذي يسببها النفط ومشتقاته.. مثل التلوث البيئي وآثاره السلبية على الطبيعة بشكل عام وذلك نتيجة لارتفاع درجة حرارة الأرض، والتغير المناخي.. وقد وصلت فعلياً هذه الدول إلى تحقيق نتائج حقيقية وملموسة في مجال إنتاج طاقة نظيفة كالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحيوية وبالتالي فإن الكثير من هذه الدول بدأت تعد اقتصادها من خلال اعتمادها على الطاقة النظيفة والتخلي عن النفط.
 إذاً إن الاقتصاد الجديد سوف يعتمد على الطاقة الشمسية التي لا تنضب، وعلى المصادر المتجددة التي تنتج من خلال التحولات الطبيعية لهذا المصدر الطاقي كقاعدة لحضارة مستديمة، مثل الطاقة الشمسية حيث يتم تحويل الطاقة التي ترسلها أشعة الشمس إلى حرارة وبالتالي تستخدم هذه الحرارة في تسخين المياه أو في توليد الكهرباء .
 وهناك أيضاً طاقة المد والجزر وطاقة الأمواج حيث يمكن تحويلهما إلى كهرباء، كما ويوجد أيضاً طاقة الهيدروجين حيث يمكن أن يكون في المستقبل القريب أساساً لمنظومة طاقة فعالةٍ ونظيفة وتوجد حالياً  أيضاً الطاقة المكتسبة من مصادر الكتلة الحيوية أو الغاز الحيوي أو الطبيعي.
 وهذا ما حدث فعلاً ويعتمد  عليه على نطاق واسع في دول كثيرة منها: البرازيل، ألمانيا، كندا ، الصين، والهند وقد مكن دولة البرازيل من الاستغناء نهائياً من استيراد النفط، وحالياً يشكل الوقود الحيوي أكثر من 10% من إجمالي الاستهلاك العالمي من الطاقة.
 أخيراً نقول: هناك أهمية اقتصادية وضرورة ملحة لبناء  اقتصاديات متجددة تعتمد على الطاقات النظيفة والمتجددة وذلك من أجل تفادي التلوث وآثاره على البيئة والناجمة عن حرق وقود النفط  وإن إيجاد مصدر بديل للنفط لم يعد اختياراً بقدر ما أصبح أمراً حتمياً وهدفاً استراتيجياً تسعى إليه دول كثيرة، كما وأن التوجه لتطوير واستخدام التكنولوجيا الصديقة للبيئة وخصوصاً في مجال الطاقة النظيفة أصبح أمراً واقعاً في ظل ارتفاع أسعار النفط مقارنة مع الطاقة المتجددة وتوفر مصادرها ودورها في الحفاظ على البيئة.
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة