علم الفلك في اللاذقية وأقدم مزولة شمسيـّة

العدد: 
8932
التاريخ: 
الاثنين, 14 آب, 2017
الكاتب: 
هلال لالا

يدل تاريخ اللاذقية على تميزها في كل شيء ويرى مضر كنعان عضو لجنة الدراسات التاريخية والأثرية في مديرية أوقاف اللاذقيَّة أنها سجلت تميزاً على صعيد علم الفلك وذلك تماشياً مع  اهتمام العرب قبل الإسلام بالكواكب والنجوم، وكان لهم اهتمام خاص بعلم الأنواء لمعرفة حالة الجو، وأوقات الرياح وعلاقتها بالأمطار، وقد ساعد على تطور علم الفلك وتقدمه في العصر الإسلامي حاجة المسلمين لتحديد أوقات الصلاة، وتحديد بدء شهر رمضان والعيدين والحج.
وأول فلكي لاذقاني وصلتنا أخباره هو محمد بن محمد اللاذقي الشهير بالزيتي ألّف رسالة قطف الزهرات في العمل بالربع المقنطرات.. في سنة 1131هـ 1719م .
كما ألّف الشيخ محمد بن مصطفى بن مصطفى الصوفي المتوفى سنة 1188هـ 1774م رسالة نزهة المتعلمين وتذكرة المنتهين.. يشرح فيها كيفية العمل بالربع الفلكي المقنطر.
وأعد الشيخ صالح بن عثمان الطويل المتوفى سنة 1264هـ 1848م جدولاً وقاعدةً لمعرفة أوائل الشهور القمرية.
و في سنة 1294هـ 1877م أسند منصب التوقيت في مدينة اللاذقيَّة إلى الشيخ العلّامة الحاج محمد صالح بن محي الدين الصوفي فعمل على وضع جداول توقيتيه لها، ماتزال معتمدةً إلى يومنا هذا مع شيءٍ من التعديل, وألف الشيخ رسالةً يشرح فيها كيفية العمل بالربع المجيب  سنة 1332هـ 1914م..
 و منصب الميقاتي أو الموقت وهو الشخص الذي يحدد مواعيد الصلوات ورمضان والعيدين ويعين من قبل القاضي ويشترط فيه أن يكون عالماً عارفاً بفن التوقيت وعلم الفلك ومن الممكن أن يشغل الميقاتي الواحد الوظيفة في أكثر من جامع , وقد وجدت هذه الوظائف المرتبطة بالفلك في الجوامع التالية: في جامع الكبير تم تعيين ميقاتياً به الشيخ محيي الدين بن محمد الصوفي في سنة 1275هـ 1858م وتوفي سنة 1296هـ.  وفي جامع الجديد كان ميقاتي هذا الجامع هو الميقاتي الرسمي للمدينة وكانت مئذنة هذا الجامع هي التي تحدد الأوقات لباقي الجوامع بسبب ارتفاعها.. ففي أوقات الصلوات النهارية يرفع المؤّذن فيها علماً في إشارة إلى دخول الوقت وفي أثناء الصلوات الليلية يشعل قنديلاً.
وهناك مزولة شمسيّة موجودة على قاعدة مئذنة جامع البازار يشير ظل الشاخص إلى انتصاف النهار وحلول موعد أذان الظهر. ووجد في جامع السلطان إبراهيم بمدينة جبلة الأدهمية مؤقت .
 

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة