الصرافات ... أعيت من يتعامل معها ... التجاري السوري يشعر بالحرج من عدم تمكنه من تقديم تشغيل دائم لصرّافاته أسوة بالعقاري

العدد: 
8929
التاريخ: 
الأربعاء, 9 آب, 2017
الكاتب: 
خ . م

 التجاري السوري يشعر بالحرج من عدم تمكنه من تقديم تشغيل دائم لصرّافاته أسوة بالعقاري
 مللنا  الصرّافات الآلية ,وملّت الشكوى من كثرة تكرارها على صفحات الجرائد , وفي كل تكرار كنّا نذهب باحثين لها عن إجابة , هذه المرّة أتتنا الإجابة تسير على أقدام شكاوى مقدمة من إدارة المصرف التجاري السوري رقم 1 لا غيره على شكل تصريح .


 انعكست الآية على ما يبدو , أو بالأصح صارت  الشكايات تسير في خطين متوازيين  من الإدارات والمواطنين على السواء.
مديرو اللاذقية عموماً متمنعون عن الإدلاء بأيّ معلومة ..ولكي يبدون أكثر دبلوماسية ( لاسيما في حقل المصارف ) يقطعون الطريق من أوله ويزودوننا كإعلام بأرقام دمشق للمكاتب  الصحفية التي يتبعون للتواصل معها .

 هامش من الحرّية منح من الإدارة العامة للسيد نضال استبسريان مدير التجاري (1) للحديث في جانب  واحد هو الصّرافات الآلية وإيصال صوت المصارف التجارية إلى زبائنها ..
 أيها السادة : الصّرافات   الآلية  كما تشكونها تشكوكم .
 هرمت
 انقطاعات الكهرباء , الرطوبة , الغبرة , درج المرتجع , نقود عالقة بطاقة محشورة , و.. قد أعيت هذه الصّرافات الزبون والإدارة معاً.
 السيد استبسريان يتحدث عن صعوبة التعامل مع هذه الصّرافات بعد أن شاخت واستهلكت عمرها الافتراضي ولم تكن مشكلة التعامل معها لتثير حفيظة أحداً لو أن قطع  التبديل متوفرة, ويكفي أن نعلم أنّ منشأ هذه الصرّافات ألماني وأمريكي حتى ندرك مدى الصعوبة في تأمين  قطع  الغيّار , ورب ضارّة نافعة قد تخدم هذه العملية إلى حد كبير , تكمن في  الصرّافات المتضررة سابقاً جرّاء أعمال الشغب بداية الأزمة التي تم تكسيرها .
 اتجاه إجباري
 فإعادة التخديم تتم عبر التبديل بين  قطع التبديل للصّرافات المنسقة والمستعملة وهي تسيير الحال حتى نفاد  الكمية ، لنعود إلى الدوران في الدوامة نفسها من نقص قطع التبديل إلى  أن يبدأ مسلسل  التوقف تباعاً .
 هي تكهنات  , نبوءات , قد يخلق الله ما لا تعلمون  لكنّه الاتجاه الإجباري للصّرافات على المدى المنظور .
أما بعد وما بعد
 لم يكن كلام السيد مدير المصرف عبثياً , كان يريد أن يوصلنا لفكرة العودة إلى الصرّاف البشري معتمد الرواتب وقد صدر بها قرار وزاري بأحقية الوزارات والهيئات العودة الى المعتمد المالي مالم يكن مقترضاً وقد بادرت جامعة تشرين باتخاذ خطوة تراجعية باتجاه معتمديها الماليين من التجاري 4. رفة عين
عندما تغمز الكهرباء بعين واحدة تجمد أوصال تلك القطعة الصماء وبدل أن يلفظ المال لطالبه يعيده إلى درج المرتجع مصيباً الزبون بحيرة وارتباك من أنه أنجز العملية ورقياً وحل هذه المعضلة عبر جرد ما يعرف بالجورنال  وهو أشبه برول  ورقي يقيّد عمليات الصرّاف وبإجراء تقاص أرصدة الصّراف ( المبلغ المتبقي و درج المرتجع مع الحساب  الكلي ) مع الإشارة إلى أنّ السعة الكلية لدرج المرتجع هي 300 ل.س وعندما يمتلىء يتوقف الصرّاف تلقائياً عن العمل ولا يعود إليه إلا بعد تفريغه يدوياً ,وهناك عوامل عدّة تساهم في تحويل النقود الورقية إلى درج المرتجع منها التصاق ورقتين نتيجة المرتجع  الضغط أو الرطوبة , أو سماكة الغبرة ,أو رفة كهرباء , أو قطعة « لزيق» عالقة أو.
  عمل الصرّاف الالكتروني
 السيد استبسريان لم يدخل بعد في صلب الموضوع و الزبدة  التي أراد قولها لنا أن بلاغاً لوزير المالية قد صدر بإطفاء المولدة عند انتهاء الدوام الرسمي مما يعني حكماً انقطاع الكهرباء عن السيرفر ( العقل الالكتروني للصرّاف ) الذي لا يعود للعمل تلقائياً عند عودة التيار الكهربائي إلا بعد إعادة تشغيله  , وإيقاف السيرفر المركزي يعطل جميع صرّافات التجاري في المدينة مما يضعف منافستها أمام العقاري الذي يصيبه حظاً أقوى على الأقل في مقره المغذّى من خط كهربائي على مدار 24 ساعة .
 الادارة وجدت حلاً مكلفاً عبر بطاقات  3Gوتمكنت من تزويد 3 صرّافات  نملكها أحدها في الشيخضاهر والآخر قرب المحكمة وثالث في المرفأ وما زالت تعاني من مشاكل التغذية لدى بقية الصّرافات .
 

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة