دراسة أنظمة عمل خطوط نقل الطاقة الكهربائية في بحث بكلية الهمك

العدد: 
8927
التاريخ: 
الاثنين, 7 آب, 2017
الكاتب: 
ن . حاتم

من المعروف أن واقع الكهرباء في الجمهورية العربية السورية تراجع كثيراً خلال سنوات الحرب الحالية، وتدمرت العديد من خطوط النقل و المحولات والمحطات وملحقات أخرى في النظام الكهربائي. مما أثر على توفير الطاقة الكهربائية بالجودة والموثوقية المطلوبتين . وواجبنا كمهندسي كهرباء هو إعادة إعمار سورية وتحسين النظام الكهربائي ليكون أفضل مما كان عليه قبل الحرب لذا علينا بأقصى جهدنا أن نسعى لتحسين النظام الكهربائي ليكون قادراً على تلبية كافة الاحتياجات هذا ما أعده الطالبان عيسى أحمد سعيد ورند نبيل خيربك في دراسة أعدت لنيل درجة الإجازة في هندسة الطاقة الكهربائية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم هندسة الطاقة الكهربائية بإشراف الدكتور المهندس فيصل شعبان .
البحث مكون من ثلاثة فصول  :
الأول للتعريف بخطوط النقل وأنواعها بشكل عام مع المقارنة بحيث يستطيع أي مهندس اختيار الخطوط الملائمة حسب المنطقة وحسب الظروف المحيطة أما الفصل الثاني فهو يعتمد حساب سريان الاستطاعة الردية و تغير التوتر على امتداد خط النقل وحساب القدرة التمريرية في خط النقل عن طريق تمثيل خط النقل برباعي أقطاب له مدخلان التيار والجهد الأولي (طرف الإرسال) ومخرجين التيار والجهد الثانوي (طرف الاستقبال) وعن طريق معرفة طول الخط والبارامترات الأولية يمكن معرفة التيار والتوتر في طرف الاستقبال وبالتالي معرفة القدرة التمريرية لخط النقل. ( لقد قمنا بإرفاق البحث بدراسة لخط نقل من خلال برنامج يقوم بجميع الحسابات السابقة من خلال علاقات رياضية حيث بتغيير المعطيات من خلال الجداول المرجعية المعتمد عليها يتم تغيير النتائج ) .
من خلال نتائج البرنامج نجد أن نقل الطاقة عند سويات التوتر العالية تزيد من القدرة التمريرية عبر خط النقل دون التغيير في خصائص الخط بالتالي التوفير الاقتصادي الكبير (في النحاس المستخدم بالخطوط)
الفصل الثالث يبحث إمكانية تحسين سوية نقل الطاقة أو تحسين القدرة التمريرية لخطوط نقل القدرة الكهربائية (القدرة التمريرية هي أكبر استطاعة فعلية يمكن نقلها في خطوط نقل الطاقة الكهربائية بما يتفق والاعتبارات الفنية والاقتصادية) وذلك باستخدام الطرق التقليدية لتعويض الاستطاعة الردية.
-الخطوط المدمجة.
(Flexible AC Transmission Syste – FACTS( أنظمة النقل المرنة للتيار المتناوب.
  ( AC Control of Reactor and Capacitor ) والتي تتضمن معوضات القدرة الساكنة .
  إضافة إلى جهاز المعوض التسلسلي المتواقت الساكن (STATCOM) و أجهزة (Static Synchronous Series Compensator – SSSC)
جميع الطرق السابقة تؤدي إلى زيادة القدرة التمريرية عبر خط النقل بشكل ملحوظ أي زيادة في الطاقة المنقولة دون التغيير في تصميم الشبكة الذي هو معقد كثيراً .
عند زيادة القدرة التمريرية هذا يعني أنه يمكن نقل كمية أكبر من الطاقة إلى المستهلكين  .    
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة