راضون رغم ما يحيق بالمهنة من متاعب ...أصحاب المكاتب السياحية: ليت الزمن يتوقف ونعود سبع سنوات إلى ما وراء الأزمة

العدد: 
8924
التاريخ: 
الأربعاء, 2 آب, 2017
الكاتب: 
خديجة معلا

راضون رغم أنهم في الرمق الأخير, أصحاب مكاتب السياحة والسفر يحمدون الله على نعمه وأن عملهم الذي هبط إلى دون المنتصف لم ينعدم, وهم مازالوا رغم كل شيء موجودين في السوق, لا يعلقون التراجع على مشجب الأزمة ولو سارت الرياح بما تشتهي مراكبهم لدرّت مصائب الأزمة فوائد عليهم لأنّها نشطت حركة الخروج والدخول من وإلى البلد, لكنّ ويلات الحرب حصدت الأخضر واليابس وجاء على رأسها المقاطعة الاقتصادية، والمطارات السورية التي كان يؤمّها ثلاثون شركة طيران عربية وأجنبية أصبحت حكراً على شركات سورية ثلاث: السورية للطيران وشركتان خاصتان هما فلاي داماس وأجنحة الشام وبطاقات استيعابية قليلة في مواجهة طلب عالٍ
 كيف يمكن امتصاصه
؟!

رضا المواطن أم المكاتب السياحية أم شركات الطيران
رضا المواطن من رضا المكاتب السياحية, أما شركات الطيران فهي ترضي حتى ترضا لا شيء يثير استياء المكاتب السياحية مثل عدم حصولهم على بطاقات السفر لزبائنهم لدى السورية للطيران حصراً.. موجة عارمة من الغضب اجتاحهم  منذ عدة سنوات ضد السورية, رأيتها اليوم إلى الانحسار وكأن بالسورية استطاعات إرضاء جميع الأطراف... لكن كيف؟!

ليت الزمان يعود
محمد هارون صاحب مكتب سياحة وسفر لم يشك أو يبكِ العمل الذي تراجع إلى النصف وانتقالهم كمكاتب سياحية من حالة ماشي الحال إلى تمشاية الحال من قريبو) على حد تعبيره..
هارون أكد  المنعكسات المدمرة للحرب على كل مفاصل الحياة العامة ولم ينأ بالمكاتب السياحية عن هذا الوضع ويحمد الله أنه صامد في وجه الأزمة ويستطيع مع غيره التسلل إلى شركات الطيران وخطف بعض الحجوزات لزبائنه.
سألته الحل فقال: الحل الوحيد هو عودة عقارب الزمن سبع سنوات إلى ما وراء الازمة.
عاتبته ولماذا لا تقول تسريع الزمن عده سنوات إلى ما بعد الأزمة؟.
أجابني لا هذا ولا ذاك أضغاث أحلام وأردف:
ربما لو علمتم بالغيب لرضيتم بالواقع.
تعرفة مرتفعة
د. عصام سليمان صاحب مكتب سياحة وسفر


عرفته منذ عدة سنوات كان من اكثر المناهضين آنذاك لعمل السورية للطيران وعدم موضوعيتها في منح التذاكر للمكاتب السياحية على ما يبدو تبدلت الصورة اليوم وكان راضياً عن أداء هذه الشركة في اللاذقية لكن التعقيد الذي جرى مع عائلة سورية تقيم في أبو ظبي جعلته يسجل موقفاً على مكتب السورية في أبو ظبي الذي على ما يبدو يتلاعب بالتذاكر بدليل أنه استطاع الحجز لهذه العائلة من مكتب الشركة في اللاذقية في وقت كان المكتب بأبو ظبي ينفي وجود شاغر على الطائرة القادمة إلى سورية.
الدكتور عصام سليمان أكد أن أكثر الرحلات المغادرة تكون إلى الإمارات, مصر السودان ونوه بارتفاع سعر التذكرة على السورية إلى الضعف مثلاً الفرق بنفس الرحلة من أبو ظبي على متن السورية وشركة أخرى 350 دولاراً تقريباً.
وأكثر الدول التي يرغب السوري بالسفر إليها هي السودان كونها دون فيزا مثلها مثل ماليزيا وبعض جزر الكاريبي وجزر سياحية قرب الولايات المتحدة (مورشدس أيلاند).
أشاد بالمبادرة السورية وهي المعاملة بالمثل بالنسبة للدول العربية وعقب ياليتها (كانت من زمان)
من جهته أيضاً انتقد حالة التخبط بقيمة العملة التي يحق للسوري المغادرة بها وهي على سبيل المثال 1000دولار على الحدود «العريضة» مع لبنان 2000دولار بمطار الباسل.
استنزاف البلد
السيد كنان كنعان صاحب مكتب سياحة وسفر تحدث عن وجع بلد, نزيف الدولار الذي يفوته بعض الجهلة لقاء حفنة بسيطة من السمسرة أو العمولة..


هذا الحديث مقصود به مكاتب قطع الطيران في الخارج لا سيما الخليج الذين بمصالحهم الضيقة يضيعون على البلد مئات الآلاف من الدولارات, لمن لا يعلم أحد دعائم الاقتصاد هي تحويلات المغتربين من القطع الأجنبي.
السيد كنعان يستهجن أن يقوم موظف قطع تذاكر تابع للسورية بحرمان مسافر من مقعد في طائرة مغادرة إلى سورية لأن هذا الراكب لم يدفع بالتي هي أحسن حاجزاً المقاعد للراكب الذي يدفع أكثر أو يتركها فارغة .
كنعان يقول: إن المغترب السوري عندما يعود إلى بلده يجلب معه دولارات وعندما تخذله الخطوط السورية لا يجد أمامه إلا لبنان (وهنا الطامة الكبرى) لبنان تغري بفنادقها وسياحها على الاتفاق السياحي والبذخ ويضيف: الراكب السوري يأتي في إجازة العيد أو رأس السنة لقضاء عدة أيام مع ذويه وأقل راكب بحوزته ما لا يقل عن 3000 إلى 5000 دولار وبأقل الاحتمالات 2000 دولار وكل طائرة تتسع وسيطاً لـ 150 راكباً وبحسبة بسيطة فإن قيمة الدولارات المحملة على متن طائرة واحدة لن تقل عن 300 ألف دولار فتأمل فما بالك وهناك يومياً طائرة تصل المطارات السورية..؟ وبدون تعليق!
الترفيق السياحي
السيد طلال الزوزو امين سر غرفة السياحة في الساحل السوري قال: إن الصعوبات تكمن بالعقوبات والتضييق على بلدنا ورغم كل شيء المكاتب السياحية تبذل قصارى جهدها كي تستمر بالعمل وألا تصل لحالة إفلاس تغلق بعدها. وهناك أربعون مكتباً مرخصاً في اللاذقية وهذه المكاتب كما هو معروف تعتمد على السياحة الخارجية والداخلية قادمون ومغادرون: لكن الأزمة والعقوبات والمحاربة على كل الصعد جمدت الحركة.
 وطالب السيد الزوزو: وزارة السياحة بالوقوف إلى جانب هذه المكاتب ومؤازرتها واقترح من جانبه ما يعرف بالترفيق السياحي اسوة بالترفيق للبضائع وقصد به حماية الخطوط السياحية وتسهيل عبور الكروبات السياحية على الحواجز.


وفيما يتعلق بتذاكر الطيران لا تتساوى المعادلة بين قلة الطائرات وتزايد الطلب وأبدى استياءه من المعاملة المزرية للسوريين على الخطوط الجوية اللبنانية وكذلك من الجزائر التي باتت مؤخراً تطلب ما يعرف بالإيواء وهي تعادل الفيزا ختم السيد أمين السر نحن شعب صابر بقيادته وأهله تأقلمنا مع كل شيء سنعود لنبني البشر والحجر وبأقوى مما كان.
القضاء على السمسرة
المهندس فادي خيربك مدير الشركة السورية للطيران في اللاذقية قال: تشغل المؤسسة رحلاتها الدولية المنظمة من مطار الباسل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة كذلك دولة الكويت وجمهورية مصر العربية, كما تشغل رحلات إلى قطر بما يتزامن مع موعد قدوم السوريين ومغادرتهم.


 ما يدور في خلد الناس كان حاضراً على ناصية الحوار مع السيد مدير الفرع:
 * سكان المنطقة الشرقية الذين يتلقون تعليمهم الجامعي في جامعة تشرين يشتكون من عدم وجود رحلات إلى مطار القامشلي، ردكم؟!.
 ** نتوقع أن تعود المؤسسة إلى تشغيل خط اللاذقية -  القامشلي  مع عودة الطائرة ATR إلى الخدمة قريباً
* منذ سنتين كان هناك رحلات بين مطار الباسل وموسكو اليوم لم تعد موجودة؟!.
 ** الراغبون بالسفر من اللاذقية إلى موسكو هم طلاب بعثات خارجية إضافة إلى عدد أقل من المقيمين في روسيا وحاجة هؤلاء تكون للمغادرة مع نهاية فترة الصيف وقبل بدء العام الدراسي والقدوم مع نهاية العام الدراسي لذلك سنقترح إعادة تشغيل هذا الخط بدءاً من العام القادم على الأقل لرحلتين مع بداية الصيف ورحلتين مع نهايته.
* توجد جالية سورية كبيرة في السعودية, لكن مؤسستكم أوقفت التشغيل لكل من الرياض وجدة, لماذا, وهل هناك إمكانية لإعادة فتح هذين الخطين؟!
 ** إيقاف الرحلات بين مطارات الجمهورية العربية السورية ومطارات السعودية جاء بقرار تعسفي من قبل سلطات الطيران المدني السعودي, وتحاول المؤسسة جاهدة إعادة تشغيل هذين الخطين لتوفر على السوريين الموجودين في المملكة عناء السفر وتكاليفه ومشقته وليس لدينا أي معلومات عن موعد إعادة التشغيل.
* تم رفد أسطولكم الجوي بطائرة جديدة ذات سعة كبيرة وتشغيلها في محطة اللاذقية , ماهي الفائدة المرجوة منها؟!
 ** الطائرة الجديدة التي انضمت إلى اسطولنا الجوي هي AB340 وبسبب سعتها الكبيرة تم تشغيلها على المقاطع المزدحمة وفي فترات الطلب العالي مثل الأعياد, وقد تم تشغيلها في حزيران الماضي لنقل المسافرين من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اللاذقية بسبب الطلب الشديد على السفر مع بداية فصل الصيف وسيتم تشغيلها مع نهاية الفصل بداية أيلول لتؤمن عودة المسافرين , وتشغيلها ساهم  باستيعاب الطلب المتزايد على السفر من وإلى اللاذقية بسبب سعتها الكبيرة.
* تذكرة أول أيلول كانت حلماً يدفع ثمنه 100 ألف ل. س سورية، AB360 وجهودكم حررت الزبون من السمسرة, كيف استطعتم القضاء على هذه الظاهرة على مدار العام وليس في أيلول فقط؟ّ
** قمنا بإجراءات عديدة للقضاء على ظاهرة السمسرة والتوسط لتأمين حجوزات أوقات معينة من خلال المراقبة والمتابعة لضبط حالات الخلل في قطع التذاكر بالمطار وحصدنا نتائج ملموسة غيرت الصورة التي كانت بأذهان المسافرين ونحن نتلقى أي ملاحظة بكل رحابة صدر شفهياً أو كتابياً أو عبر موقع السورية للطيران على شبكة التواصل الاجتماعي أو البريد الالكتروني.
* أخص بالذكر هنا السمسرة التي كانت موجودة سابقاً على رحلات اللاذقية القامشلي؟!
اتخذنا بخصوصها الإجراءات التالية:
- منع السماسرة والمتنفذين والوسطاء من اجراء أي حجز.
- إغلاق الأبواب في وجه حالات التوسط والمحسوبية
- الحجز شخصياً وبوجود المسافر أو أحد ذويه من الدرجة الأولى واستلام المبلغ في الصندوق حصراً من أحدهما.
- قمنا وعلى مدى شهور طويلة بمقابلة مسافرين شخصياً قبل صعودهم إلى الطائرة للاستماع إلى ملاحظاتهم وسؤالهم فيما إذا كانوا قد دفعوا سمسرة أم لا؟ واحياناً كانت تؤكد الإجابات وجود هذه الحالة.
* هل اصطدمتم بحائط المتنفذين والمنتفعين؟!
 ** أكيد . . لكن لقي عملنا تعاوناً من قبل الحريصين على مصلحة المؤسسة ولا سيما في الإدارة العامة.
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة