دمج الجامعة بالمجتمع من خلال مشاريع تخرج الدفعة الأولى لبرنامج الميكاترونيك للمتميزين

العدد: 
8912
التاريخ: 
الاثنين, 17 تموز, 2017
الكاتب: 
نور حاتم

 تنحو جامعة تشرين في هذه الأيام , وفيما يتعلق بمناقشة مشاريع التخرج , نحو التركيز على مبدأ صهر الجامعة في المجتمع , من خلال قيام الخريجين بتقديم مشاريع تخرج تساهم في دفع عجلة التنمية في قطرنا العربي السوري , ولا سيما فيما يتعلق بمواضيع تتعلق برفع السوية العلمية والتي تعكس المهارات والمعرفة التي اكتسبوها في كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية _  قسم الميكاترونيك متميزين 

   

التقينا د. اياد حاتم منسق برامج المتميزين ورئيس لجنة التحكيم ليحدثنا عن المشاريع : يوم الثلاثاء الماضي قام طلاب الدفعة الأولى(2012-2013) من برنامج الميكاترونيك للمتميزين بالدفاع عن مشاريع تخرجهم والتي تضمنت ثلاثة مشاريع موزعة على 12 طالباً. لجنة التحكيم لهذه المشاريع تضمنت خمسة أساتذة هم الدكتور أيمن زريقي والدكتور علاء ديب من المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا والدكتور حسن البستاني من جامعة طرطوس والدكتور حسن الأحمد من جامعة تشرين بالإضافة لي كمشرف على هذه المشاريع. طبعا أود التنويه هنا إلى أن الإشراف علمياً على المشاريع كان من قبل مجموعة من الأساتذة المدرسين في البرنامج الذين قدموا الاستشارات اللازمة. المشاريع الثلاثة تمحورت حول الروبوت بأنواع مختلفة. المشروع الأول قام به الطلاب :علي يونس وعيسى سابا وفضيل حسن وعلي شقوف وعلي عبد الله وهو يهدف إلى تصميم وتقييم خوارزمية تتيح لذراع الروبوت القدرة على تعلم كيفية إنجاز مهمة ضمن بيئة عمله. هذا العمل يتطرق إلى تقنيات حديثة تسمى بالتعلم العميق deep learning يتم العمل على تطويرها في أحدث المراكز البحثية التي تهتم بتعلم الروبوت. وقد نجحت هذه المجموعة باستخدام كاميرتي تصوير وذراع روبوت ذو ثلاثة درجات حرية من جعل الذراع يتعلم مسار يحاكي خط لحام في تطبيق صناعي بنجاح. المشروع الثاني قام به الطلاب: جعفر محمود وولاء عثمان وعلي سليمان ووضاح علي ويهدف للتحكم بروبوت متحرك من خلال ثلاث خوارزميات الاولى لاستكشاف خريطة لبيئة عمل الروبوت ورسمها والثانية للإنتقال الى هدف محدد بأقصر طريق ممكن والثالثة للتعرف على أدوات متوضعة في مسار الروبوت . وقد أظهر هذا الفريق قدرة هذه الخوارزميات على تنفيذ مهمات باستخدام الروبوت المتحرك. المشروع الثالث قام به الطلاب: يوشع مرهج وميس جمال وزين العابدين علي و يهدف الى التحكم بموضع طائرة بدون طيار في فضاء ثلاثي البعد ضمن البناء. وقد استخدم الطلاب منظومة منخفضة الكلفة تعمل في الزمن الحقيقي وذات دقة كافية للتحكم بارتفاع الطائرة. وسيقوم الطلاب بتقديم نتائج هذا البحث للمشاركة في معرض محلي مع السعي لنشر ورقة علمية حول هذا العمل. يمكننا بكل تأكيد القول إن المشاريع الثلاث ترقى إلى عمل أبحاث الدراسات العليا وهذا ما ظهر من خلال مستوى الأسئلة والإجابات في مناقشة لجنة التحكيم للطلاب وأيضا في تعليقات وإطراءات لجنة التحكيم. وقد أثبت طلابنا من خلال هذه المشاريع السوية العلمية الرفيعة التي يتحلون بها والتي تعكس معرفة ومهارات اكتسبوها من خلال دراستهم في برنامج الميكاترونيك للمتميزين. وهنا أود توجيه تحية مع شكر للزملاء المدرسين أساتذة ومهندسين على جهودهم الثمينة التي قطفت ثمارها من خلال هذه المشاريع .
وختم د. اياد حديثه: مبروك لجميع طلاب الدفعة نجاحهم ووضعهم حجرة الأساس لمشاريع مستقبلية تلبي حاجة البرنامج ومتطلباته. نحن فخورون دائما بطلابنا ونسعى معا لتحقيق الأفضل لبلدنا الحبيب سوريا وإنجاح مشروع التميز والإبداع الذي يلقى اهتماما ودعما كبيرا من سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد وعقيلته السيدة أسماء الأسد. وواثقون بأن طلابنا كما زملائهم في الإختصاصات الاخرى في البرامج الأكاديمية لهيئة التميز والإبداع سيكون لهم دور كبير في بناء سورية الحديثة. الشكر الجزيل لإدارة الجامعة وعلى رأسها الأستاذ الدكتور هاني شعبان للدعم الذي قدم ومايزال للبرنامج. نشكر الأستاذ الدكتور عامر مارديني مدير البرامج الأكاديمية لهيئة التميز والإبداع حضوره وإشرافه على فعالية اليوم. أشكر لجنة التحكيم على جهودهم الكريمة في تقييم المشاريع. أشكر كل زملائي أعضاء الهيئة التدريسية في البرنامج لنقلهم المعرفة والأدوات التي أنتجت هذه المشاريع. وأشكر طاقم إدارة البرنامج لجهودهم القيمة في مساعدة الطلاب والكادر لتسهيل أعمالهم وإنجاح نشاطاتهم. والشكر الأخير لكم لتغطيتكم هذا الفعالية وإلقاء الضوء عليها.
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة