5400 طن إنتاج المحافظة من القمح ... المحافظ يطلع على واقع العمل في صومعة العوامية

العدد: 
8897
التاريخ: 
الاثنين, 19 حزيران, 2017
المصدر: 
الوحدة
الكاتب: 
صباح قدسي ت - هشام مرزوق

اطلع اللواء إبراهيم خضر السالم محافظ اللاذقية خلال جولة تفقدية برفقة المعنيين على آلية العمل في كافة أقسام صومعة الشهيد عروة جهاد إبراهيم (صومعة العوامية) للكشف على عملية شراء مادة القمح للموسم 2016-2017 من المزارعين وآلية التعبئة والإرسال للمطاحن والوزن والعينات وآلية التصنيف منوّهاً إلى أهمية استمرار الأداء بهذه الجودة وتلبية متطلبات المزارعين والنظر بشكاويهم في حال وجودها وتسليمهم قيم محاصيلهم خلال يومين .
وخلال الجولة أكد السيد جمال نصور عضو المكتب التنفيذي المختص على أن اللجنة المكلفة برئاسة المحافظ مهمتها الإشراف المباشر على فرع الحبوب وكيفية التعامل مع الفلاح وتسهيل الأمور الشرائية والعمل على إزالة الصعوبات والتواصل مع المواطنين والمزارعين وشراء القمح وتأمين وسائط نقل لتخفيف العبء عن المزارع.


من جانبه أشار السيد هيثم أحمد رئيس اتحاد الفلاحين باللاذقية إلى جدية وسلامة عملية التسويق وخلوها من أي إشكالات حتى تاريخه والأسعار جيدة ومنصفة للفلاح، متمنياً الاهتمام بتسويق محصول الحمضيات أسوة بباقي المحاصيل مؤكداً على تأمين المحروقات للنقل والحصاد وللجرارات الزراعية.
من جهته ذكر م. منذر خير بك مدير زراعة اللاذقية أن المساحة المزروعة بالمحافظة من القمح /26032/ هكتاراً، والإنتاج النهائي /5400/ طن ويوجد /2912/ مزارع حبوب، ويتم شراء القمح بحسب تسعيرة وزارة التموين.
بدوره م. ربيع مروة مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب باللاذقية أكد أنّ الجولة التفقدية لمركز شراء العوامية أظهرت سلامة العمل وسلاسته ومتابعة العمال لأعمالهم وفق ترتيب منظم وبيّنت عدم وجود أخطاء ولا شكاوى من الفلاحين الذين سيستلمون قيم محاصيلهم خلال يومين وأن المحصول العام الجاري أفضل من العام الماضي.
وتحدث م. ناهل حسون مدير الصومعة عن آلية العمل بدءً من طاقتها التخزينية البالغة /14.000/طن والفعلية /12/ ألف طن يتم استقبال الأقماح على الرافع وتؤخذ عينات وتدخل الغرفة السرية وتعطى رقماً سرياً بعد تجزئتها إلى قسمين متساويين، إحداهما للتحليل والأخرى للرقابة، والنتائج توضع على فاتورة ضمن الكومبيوتر وترسل للمصرف الزراعي وحتى تاريخ الجولة جميع الفوائد منجزة، ولا توجد إشكالات ولا تأخير، والتسويق ممتاز قياساً بالأعوام الماضية.
حضر الجولة رؤساء الروابط الفلاحية في المحافظة.

 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة