الصرافات الآلية . . نقص قطع التبديل يهدد بانسحاب تكتيكي وتوقف كلّي أو جزئي عن العمل

العدد: 
8894
التاريخ: 
الأربعاء, 14 حزيران, 2017
الكاتب: 
خديجة معلا

 هي دعابة قد تتحول إلى حقيقة تحتاجها بشدّة تلك الخارطة التي ستدلنا على أمكنة تواجد  الصرّافات العاملة... تشبه نشرة الصيدليات المناوبة تلصق قرب كل صرّاف تغني المتعامل عن مشقة البحث غير المجدي في معظم الأحيان بين صرّاف غير عامل وآخر غير عامل.
 سنمنّي أنفسنا أن هذا سيحدث يوماً ما وهو ليس بالأمر المستحيل أو الصعب في ظل الثورة المعلوماتية..إذ يستطيع كائن من كان الدخول إلى الشابكة العنكبوتية وتلمس المعلومات التي يريد.. فلماذا لا تكون المعلومة حول الصرّافات المعطلة والعاملة في متناول الجميع على موقع المصرفين العقاري والتجاري الحاضنين للصرّافات على مستوى القطر... إذ نأى بنفسه كل من « التسليف بفرعيه دخل محدود إنتاجي والصناعي» من الدخول في هذه المعمعة.

ولا يمكن لشماتة معتمدي الرواتب بزميلهم الصرّاف الآلي إلا أن تكون مضاعفة نتيجة ارتفاع كفاءة أدائهم مقارنة بانخفاض أداء تلك القطعة المعدنية الصماء.
 على الأقل هم لا يحتاجون صيانة أو قطع تبديل عكسها هي التي بدأت تخطط لانسحاب تكتيكي من العمل معلنة توقفاً جزئياً أو كلياً وإن صدق  الحدس فإن عمر الصرافات قد اقتربت نهايته مع نفاذ قطع التبديل في ظل المقاطعات الاقتصادية الحالية المفروضة على الاستيراد وهذا ما قد يفتح عهداً بديلاً للـ pos الذي يتوقع أن تزهر على نعوش خردة الصّرافات الآلية «يا فرحة ما تمت» ... والخيار الأوحد أمام القائمين على الصرّافات الآلية الذي يتوقع أن تزهر على نعوش خردة الصّرافات الآلية هي استخدام  قطع التبديل في الصّرافات المنسقة لضمان استمرارية عمل صرّافات أخرى.
السيد ياسر عباس مسؤول الفيزا كارد في المصرف التجاري السوري عبر المونيترير أمامه استطاع أن يعطيني خارطة طريقة مؤقتة للصرّافات المعطلة والعاملة بفروع التجاري الأربعة  في المحافظة ونقول مؤقتة لأن بعض الصّرافات خارجة عن الخدمة لأسباب أمنية... انقطاع مفاجئ في الأنترنت، نفاد النقود، انقطاعات كهرباء..الخ.
 الفرع(3) يوجد داخل الفرع 3 صرّافات شغّالة تغذيتها من الفرع... هناك صرّاف قرب حديقة الأندلس وصرّافات قرب معمل التبغ وصرّاف قرب صالة تشرين وآخر قرب رابطة المحاربين القدامى وكان في حينها عاطلاً بشكل آني بسبب انقطاع النت.
الفرع(1) الاتصالات وهناك صرّافات ضمن الفرع وواحد في الشيخضاهر وآخرون عند مؤسسة الحبوب ومؤسسة المياه ومديرية الزراعة والمريديان والتبغ والمنطقة الحرّة وصرّافات في القرداحة.
الفرع(2) فيه يوجد 3 صرّافات واثنان على باب المرفأ واثنان في مؤسسة الحبوب وواحد في مجمع أفاميا وآخرون بالمحكمة والدعتور القرداحة وهناك 3 صرّافات معطلة كلياً أحدها عند قصر العدل «ألغي نهائياً» وآخر عند قصر المحافظ وثالث في شارع ميسلون.
الفرع(4) صرّافات هذه الفرع جديدة بسبب حداثة الفرع فيه 6 صرّافات 3 منها ضمن الفرع و2 في جامعة تشرين وواحد في المدينة الجامعية.
 فرع جبلة
 وفيه 9صرّافات في كل من بيت ياشوط وتبغ جبلة ومطار الباسل وحديقة سعيد القصر والجبيبات ومعمل الغزل والمجمع الحكومي ومدرسة بلال مكية وحديقة السلطان ابراهيم وهناك صرّافات خارج الخدمة و 2 بدون اتصال و.. غير ذلك من المسببات الآنية.
هذه الخارطة تظهر توزيعاً غير عادل للصرّافات على محاور المدينة الرئيسية إذ غابت كل من المنطقة الشمالية وشارع الجمهورية وصلنفة والحفة عن التغطية بصرّافات التجاري السوري.
 التغذية الكهربائية
 الشركات التي رفضت تغذية الصرافات الموضوعة لديها بالكهرباء تسببت بإلغائها مثل شركة النقل الداخلي في حين هناك صرّافات المرفأ والكهرباء والتبغ مستمرة بالعمل من المآخذ الكهربائية للشركات والمديريات الموضوعة بها...
وثمة فكرة قد تكون مكلفة على المدى القصير لكنها يمكن تغذية الصرّافات كهربائياً بها وهي الطاقة البديلة التي لسيرياتيل تجربة ناجحة تغذي بها أبراجها.
 وربما هناك حل قادم على الطريق يتوقف تعميمه على مدى نجاح تجريبيه في فرع جبلة لضمان استمرارية التغذية بالانترنت بالتعاون مع سيرياتيل  عبر ما يعرف بـ G3 .
الخلاصة
هم الصرّافات كالبنات حتى الممات.
 

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة