طريقة بدائية يمنح براءة الذمة في مجلس مدينة اللاذقية

العدد: 
8874
التاريخ: 
الأربعاء, 17 أيار, 2017
الكاتب: 
خدبجه معلا

 قبل أن تسأل عن اجراءات ما... دونك معاملة سرها عندئذ ستدرك بنفسك عقابيلها.
التصور المسبق للمعاناة كفيل بتوتيرك قبل أن تباشر.. وما أن تصطدم بأول عقبة حتى تضيق ذرعاً وترى الامور متضخمة عدة مرات وهي قد لا تكون كذلك... فإن حاججت بدوت مبالغا بأمرك فلا تصدق ولا تصدق..!!
لذلك تريث واجعل حججك طوع حكمتك...!!
 فإن كانت براءة الذمة تعقيد لابد منه فليكن هذا في حدوده الدنيا... بالمحصلة “ الايزو” هو أقصر طريق تسلكه المعاملة لإنجازها.. ونحن لسنا بحاجة في براءة الذمة ومن مجلس مدينة اللاذقية حصراً إلى شهادات أيزو لتسهيل عبور ورقة البراءة.. فحلها أبسط مما نتخيل.!
 مدفوعة القيمة:
بدءاً من كوة في مبنى الجباة تبدأ الصدمات ورقة البراءة صارت مدفوعة القيمة ومن مجانية إلى 100ل.س كسعر جديد يمكن بلعها مع طوابع بـ200 ل.س وصلنا إلى حاجز الـ300ل.س ( لابأس) وعلى بعد 1500 متراً هناك كشك منفي في الحديقة الخلفية للمحافظة عليك تسجيل الورقة فيه العودة أدراجك إلى مبنى الجباة.
 رحلة التواقيع:
وهناك تبدأ رحلة التواقيع التي يفك في كل مرة قفلها رئيس الدائرة الذي ينبغي أن يؤشر ورقتك مرة واثنتين وثلاث.
أولاً: يحولك إلى كبير الجباة فيحدد لك اعتباطياً عدد الخانات التي سيزينها الجباة بتواقيعهم... تصدق الكذبة وتبدأ بالعد حسب الحال... ففي ورقة البراءة ثلاثون خانة قد يصيبك منها عشرة تواقيع ومع أن الصالة صغيرة الحجم وهي على العموم ثلاث صوالين مفتوحة على بعضها إلا أن الترتيب العشوائي لتمجلس الجباة يجعل عينيك تزوغان وأنت تبحث بين الكوى المرقمة على ضالتك من الجباة الذين وقع الاختيار عليهم ليؤشروا ورقتك... فرقم واحد لا يتبعه في تموضع الكوى رقم (2) بل ربما (5) وبعده (11) وربما (15)  وقد تجد رقم 23 في جهة و 22 في جانب بعيد وغير متسلسل ورقم 21 وهكذا دواليك وأولى آيات التنظيم يجب أن يكون بترتيب تمجلس الجباة في كواهم حسب التسلسل الرقم الحسابي وليس كما هو الحال حسب المزاج 
 بداع بلا داعي
جميع الجباة الذين أشروا ورقة البراءة لم يفتحوا سجلاً أو يتأكدوا من اسم أو يدققوا معلومة باستثناء جاب واحد معني بتشابه الاسماء قد يظهر أسماء متشابها عليها زمم لكنه وبداعي تسيير أمور المواطنين لا يعطل براءة “ وخيراً يفعل”
 والمفارقة هي الخانة التي تحمل الرقم(10) وهو يعني تأشير الورقة من رئيس شعبة النافذة الواحدة التي يقع مدخلها على خارج البلدية وهي اسم على غير مسمى  وعلى مستوى عال من التجهيز والرقي تصلح أن تكون صالة استقبال لكبريات البنوك الخاصة وهذا ليس محور حديثنا على كل ومرمى القصد هو التوقيع الشكلي لرئيس الشعبة شأنه شأن جميع الجباة الأسبقين الذين تندرج تواقيعهم تحت غاية واحدة وهي ملء خانات الورقة بما لا يقدم أو يؤخر على الاقل في إظهار المديونية الحقيقية..
 والفاعل الحقيقي في كل هذا المعمعة هو مركز الحاسب الذي يظهر المديونية لطالب البراءة وشجرة عائلته وهو قسم مؤتمت يغني لوحده عن عملية اللف والدوران هذه دون طائل...
 فإما رئيس الدائرة الذي تتبارك به عند دخولك مبنى الجباة عليك أن تعود إليه ليؤشر ورقتك أيضاً قبل تأشيرة الحاسوب وبعدها سألته وهو شاب في مقتبل العمر أن يطور العمل  ويقصر مسار المعاملة ويخفف الروتين فأجابني أن هذا ليس من شأنه فالإدارة حسب قوله من عليها أن تقوم بذلك ولم يقتنع برأيي أن رفع المقترحات تقع في صلب عمله لأنه يعايش هموم المواطنين يومياً.. فأهل مكة أدرى بشعابها..
 لدى التوقيع الثالث عند رئيس الدائرة دعوت الله ألا يحولنا إلى الطابق الخامس حيث المالية للحصول على توقيع مديرها وحمداً لله أنه يم يفعل!
أقصر طريق للمعاملة 
 مقترحاتنا:
- إما تفعيل دور النافذة الواحدة بتسيير معاملة براءة الذمة من بابها لمحرابها أو إلغاء الخانة رقم (10) من ورقة البراءة.
- إدماج تسجيل ورقة براءة الذمة في كوة توزيعها وإلغاء دور الكشك في الحديقة الخلفية بذلك.
 - تقصير مسار المعاملة عبر إدخال التواقيع الأساسية ذات العلاقة المباشرة بالبراءة وإلغاء التواقيع الشكلية.
- تخفيف الروتين وحصر توقيع رئيس على المرحلة النهائية وإضافة الإحالة إلى الحاسوب إلى الخانات المنظمة في الورقة..
 هذه مقترحاتنا نضعها بعهدة السيد رئيس مجلس مدينة اللاذقية الدكتور أحمد وزان.. مع التذكير بالدور الافتراضي لدوائر اتخاذ القرار في محافظة اللاذقية التي يمكن أن تضع مساراً لمعاملة براءة الذمة ، يجمع متلازمتي الحفاظ على حقوق الخزينة و تخفيف الروتين.
 

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة