تقشير الوجه والاعتناء بالبشرة الجافة والدهنية

العدد: 
8860
التاريخ: 
الأحد, 23 نيسان, 2017
الكاتب: 
مريم يونس صالحة

التقشير هو عبارة عن إزالة الطبقة السطحية من الجلد وقد يكون سطحياً أو عميقاً ويجب عدم إجرائه في فصل الصيف.

 في إطار هذا الموضوع حدثتنا الدكتورة رغداء قدار- الأختصاصية في طب الأسرة خلال لقائها وكان التالي:

 * هل يمكن لأي شخص أن يقشر البشرة؟

 نعم، لكن بشرط مراجعة طبيب الجلدية لتحديد موعد التقشير حسب العمر ونوع البشرة.

** ما هي الأمور التي يجب الامتناع عنها قبل التقشير؟

 صبغ الشعر- عدم فرك الوجه بليفة خشنة- ممنوع إجراء التقشير إذا كان هناك إصابة بعقبول على الوجه.

 * ما هي التعليمات بعد التقشير؟

** عدم حك الجلد وعدم التعرض لأشعة الشمس – غسل الوجه يومياً.

 والتقشير : يكون بواسطة حمض الفواكه- بحمض الصفصاف- الحليبي- المبيض- المبيض القوي.

 والتقشير يخفف الخطوط الرقيقة الناتجة عن الشمس ينعم الجلد.

 كما أنه يخفف الندبات وحب الشباب والنمش والتصبغات وحجم المسام.

 والتقشير بشكل عام يحتاج من أسبوع إلى شهر.

* كيف يتم كل نوع من أنواع التقشير؟

** التقشير بواسطة حمض الفواكه وهي مواد مستخلصة من الفواكه ( حمض الغليكولي- حمض اللبن- التارتار) وهنا يقوم الطبيب بتطبيق نوع الحمض المناسب للبشرة لمدة 10 دقائق ويتم غسله ويوضع كريم يحتوي على حمض الفواكه وتكرر العملية كل أسبوع لمدة 8 أسابيع وهذا التقشير يناسب الناس كافة مع نهاية فصل الخريف.

* التقشير الحليبي: يتم بواسطة حمض اللبن حيث يمزج مع الحمض الغليكولي حمض الصفصاف ويتم تطبيقه بحذر وبيد الطبيب وينفذ على الأكواع والركبتين فقط.

 ** التقشير بحمض الصفصاف: ويوجد الكثير من الكريمات التي تحوي حمض الصفصاف بنسبة 1-2% ويمكن تطبيقها في المنزل بوضع الكريم مساءً ولمدة شهر أما التراكيز العالية، فيتم تطبيقها في عيادة الطبيب وينصح بهذه الطريقة الأشخاص الذي يعانون من حب الشباب والزيوان والبشرة السميكة ويحتاج الشخص لجلستين مرة كل شهر.

التقشير بواسطة Trich Loracetic-Acid

وهنا يختلف عمق التقشير حسب تركيز الحمض ويطبق عند الطبيب ويصبح اللون أبيض ثم يحمر وبعدها بني ويبدأ بالتقشير خلال أسبوع ونتائجه رائعة.

التقشير Vipeel: وهو أحدث أنواع التقشير ويستخدم فيه خلطة من الحموض بنسب مدروسة ويعطي نتائج مذهلة ويناسب كل أنواع البشرة، وحتى الشباب ويطبق مرة كل سنة.

التقشير المبيض: بواسطة حمض الكوجيك ثم يطبق حمض الغليكوني وبعدها كريم الكولاجين ويطبق كل أسبوع ويحتاج إلى أربع جلسات وأحياناً أكثر.

 التقشير المبيض القوي: من ميزاته أنه يناسب كل أنواع البشرة ويمكن وضعه في أي فصل من فصول السنة ويزيل غالبية التصبغات حيث يتم تطبيق الماسك ويترك على الوجه لمدة 4-6 ساعات ثم يغسل ويوضع كريم ثلاث مرات باليوم كل أسبوعين ثم مرة في اليوم لمدة أسبوعين.

 * كيف نعتني بالبشرة الجافة وبماذا تتصف؟

** هي بشرة جافة عطشى لديها استعداد للتجاعيد ولظهور البقع والنمش والكلف وتعاني من الحساسية لدى استخدام الصوابين والماء الساخن كما تتحسس من الحر والبرد والمعادن والمجوهرات التقليدية.

وبشكل عام يغسل الوجه بالصابون وتحتاج البشرة في فصل الصيف كريمات مرطبة وواقيات شمسية بدرجة عالية، استخدام كبسولة فيتامين A مساء مرة كل أسبوع، إضافة إلى استخدام المغذيات الليلية التي تحتوي على حمض الفواكه مرة أسبوعياً.

ويجب عدم غسل الوجه بالماء الساخن.

ولتنظيف البشرة الجافة نأخذ خمس ملاعق من القرع المسلوق مع ملعقة من زيت الكتان وملعقة من زيت الزيتون ونفس المقدار من اللبن تمزج المواد جيداً وتوضع على الوجه لمدة ساعة ثم تنظف بالماء الفاتر.

 وماسك الشوفان المطحون مع ربع فنجان ماء يوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ويغسل جيداً.

كما أن ماسك العسل واللبن يغذي البشرة نأخذ ملعقتين من العسل وملعقة من عصير الليمون ونصف فنجان من اللبن وبياض بيضة وتخلط جميع المواد وتوضع على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه جيداً.

* وماذا عن البشرة الدهنية؟

** يوجد نوعان البشرة الدهنيىة المقاومة مساماتها متوسعة ولماعة معرضة لظهور البقع والتصبغات والنمش وتتعرض لمشاكل حب الشباب، وهذه البشرة لا تشيخ بسرعة وهي شائعة عند السمر.

أما البشرة الدهنية الحساسة فهي مجعدة بشدة وتشيخ بسرعة وتتعرض لظهور حب الشباب حتى بالأعمار المتقدمة وتحمر عند استخدام أي نوع من المستحضرات، وأوعيتها ظاهرة والمكياج يزول بسرعة وتظهر الهالات السوداء حول العينين.

 ويجب على أصحاب هذه البشرة الابتعاد عن الشمس واستخدام الواقيات الشمسية ومعالجة حب الشباب عند الطبيب واستخدام الكريمات المنظفة والمضادة للتجاعيد.

وللعناية بالبشرة الدهنية عموماً يجب أن يتم تنظيفها في الصباح بصابون خاص غير رغوي وتمسح بالتونيك ويطبق سيروم يحوي على فيتامينات ومضادات أكسدة ثم يتم وضع الواقي الشمسي ومساءً تنظف بمستحضر يحوي حمض الفواكه ثم السيروم المغذي ومن المهم وضع كريم ليلي يحتوي على فيتامين A.

ويمكن استخدام نصف موزة مهروسة مع ربع فنجان من الشوفان المطحون مع ملعقة عسل وملعقة حليب وتخلط المواد جميعاً وتوضع على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه جيداً.

 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة