تقنية PCR ودورها في علاج التهاب الكبد C,B في اللقاء العلمي لمديرية صحة اللاذقية

العدد: 
8860
التاريخ: 
الأحد, 23 نيسان, 2017
الكاتب: 
مريم صالحة

تقنية   ودورها في معالجة ومتابعة مرض التهاب الكبد C,B  وحالات خاصة مجتمعية أخرى عنوان اللقاء العلمي الثاني الذي أقامته مديرية الصحة في اللاذقية مؤخراً بالتعاون مع جامعة تشرين برعاية الدكتور عمار غنام مدير الصحة وإشراف الدكتورة مي كامل حداد وذلك بمشاركة عدد من الأطباء من مديرية الصحة وجامعة تشرين.

 تضمن اللقاء العلمي محاضرات حول جدوى تقنية الـ PCR  في علاج مرضى التهاب الكبد C,B    .

 الوحدة واكبت الفعالية حيث تضمنت التالي:

 ألقت الدكتورة مي حداد- الاختصاصية في التشخيص المخبري- محاضرة بعنوان تقنية الـ PCR المبدأ- الآلية- المعالجة تحدثت فيها عن التقنية بوصفها تقانة مخبرية مرجعية من حيث ما يهم الطبيب السريري لتشخيص التهاب الكبد   ودورها في تقديم العون المرجعي له من حيث تحديد العلاج والمتابعة والإنذار.

 وأشار الدكتور ميناس باليان- رئيس مركز الكبد والاختصاص في أمراض الجهاز الهضمي في محاضرته ( التهاب الكبد وعلاج ومتابعة) إلى ازدياد نسبة الإصابة بتشحم الكبد اللاكحولي نظراً لارتباطه بحدوث العوامل المؤهبة المباشرة كالسمنة ومرض السكري.

 وهذا ما يشكل خطراً حقيقياً على صحة المريض عند تطور الإصابة إلى مرحلتين: التشمع الكبدي وسرطان الخلية الكبدية اللذين يسببان الموت.

 ولفت د. باليان إلى مصدر الخطورة وضرورة تدبير علاج مرض السكري والسمنة وإعطائهم مضادات الأكسدة.

 - الدكتورة ربا صالح- الاختصاصية في أمراض الهضم والتغذية أكدت في محاضرتها التي جاءت بعنوان ( التهاب الكبد ب ومعايير الضبط والأسس الحديثة في العلاج).

 أهمية معالجة التهاب الكبد B وتجنب الوصول لتشمع الكبد وسرطان الخلية الكبدية، انتقاء المرضى المرشحين للمعالجة، خيارات المعالجة المتوفرة، معايير الضبط وأفق المستقبل بالنسبة للعلاجات.

 قدمت الدكتورة دعد دغمان- الاختصاصية  بأمراض الجهاز الهضمي في محاضرتها ( التهاب الكبد C معايير الشفاء) شرحاً مفصلاً حول العلاجات الحديثة لالتهاب الكبد C  والثورة العلمية التي أحدثتها الأدوية الحديثة حيث أصبح المرض قابلاً للشفاء وبنسب عالية.

 ذكرت الدكتورة غزل ديب- الاختصاصية في أمراض الأطفال في المحاضرة ( التهاب الكبد عند الأطفال ) نسب حدوث التهاب الكبد عند الأطفال وتناقص التهاب الكبد B بسبب توافر اللقاح في البرنامج الوطني، وازدياد حدوث التهاب الكبدC  مع تقدم العمر لعدم توفر اللقاح عالمياً.

 تحدث الدكتور زهير الشهابي- الاختصاصي في التشريح المرضي في محاضرته ( التهاب الكبد والخزعة الكبدية) عن دور الخزعة في تقييم  ومتابعة العلاج وآلية التهاب الكبد الفيروسي المزمن من الناحية الباثولوجية، إضافة إلى ذلك أهمية تعاون الطبيب السريري والمخبري والمشرح المرضي بما ينعكس إيجاباً للوصول للتشخيص الدقيق للحالة المدروسة للمريض ثم انتقاء وسائل العلاج الأفضل بما يقدم الخدمات للمرضى.