البدانة وطرق التغذية السليمة

العدد: 
8860
التاريخ: 
الأحد, 23 نيسان, 2017
الكاتب: 
هويدا مصطفى

من المعروف أن التغذية غير السليمة قد تنتج عنها  العديد من الأمراض ومن أهمها السمنة ومرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من التغذية السليمة قد تحد بشكل كبير من هذه الأمراض وتساعد في نمو الإنسان .وتختلف طبيعة النظام الغذائي من شخص لأخر وفق عوامل عديدة منها العمر والوزن والطول وما يمارسه الإنسان من نشاط رياضي. هذا وقد التقينا الدكتور صالح عبدالله ماجستير قي طب الأعشاب من جامعة كارولينا الأمريكية ليعرفنا أكثر عن طرق التغذية السليمة ..

- تعتبر السمنة أحد أهم الأمراض التي تنتج عن التغذية غير السليمة .فالسمنة ببساطة تامة عبارة عن زيادة الدهون في الجسم فبالنسبة للسيدات الأصحاء تمثل الدهون حوالي25% من وزن الجسم بينما تمثل حوالي17% من وزن الرجال الأصحاء فجسم السيدات مهيأ لحمل كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية لإمداد الجسم بالوقود الكافي أثناء الحمل والرضاعة حتى مع ندرة الأطعمة وهناك عوامل عديدة قد تؤدي إلى السمنة ومنها العامل الوراثي والعادات الغذائية غير السليمة وقلة ممارسة الرياضة وهناك عوامل أخرى مثل القصور الوظيفي للغدد والتوتر النفسي والصحي وهي تناول الطعام ونمط الحياة ووسائل النقل والرفاهية .

* كيف يعتبر الشخص سمينا ؟

** هناك عدة طرق لمعرفة إذا كان الشخص سمينا أم لا لكن من أسهل هذه الطرق وأكثرها شيوعا هي أن نحذف من الطول 100للوزن الجيد ونحذف110للوزن المثالي فالشخص الذي طوله 175سم وزنه الجيد 75كغ ووزنه المثالي65 كغ والوزن المثالي هو لعارضي الأزياء ولاعبي القوى.

* ماهي التغذية الصحية السليمة ؟

** للتعرف على النظام الغذائي السليم لابد لنا من إتباع الهرم الغذائي فالهرم يحتوي على المجموعات الغذائية الرئيسية التي يجب على كل شخص الالتزام والعمل بها فالهرم الغذائي يدلنا على الكميات الصحية التي يطب تناولها من الأطعمة والمجموعات الغذائية الرئيسية هي مجموعة اللحوم ومجموعة الألبان ومشتقاتها ومجموعة الخضراوات ومجموعة الفواكه ومجموعة النشويات .

أولا: مجموعة النشويات: مجموعة النشويات (الأرز-الخبز والحبوب والمعكرونة)  وهي التي تمثل قاعدة الهرم اذ ينصح بتناول من 6-11مقدارا من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ أن المقدار الواحد يعادل ربع رغيف خبز أو 30غرام من الحبوب الجاهزة أو نصف كوب من الحبوب المطهية أو الأرز أو المعكرونة .وتعتبر مجموعة النشويات مصدرا مهما لإمداد الطسم بالطاقة والفيتامينات والألياف والمعادن.

ثانيا- مجموعة الخضراوات : ينصح بتناول3-5 مقدارا من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ أن المقدار يعادل نصف كوب من الخضراوات الورقية غير المطهية أو نصف كوب من باقي أنواع الخضراوات المطهية وهذه المجموعة هي التي تمد الجسم بالفيتامينات وهي مصدر هام   للألياف.

ثالثا- مجموعة الفواكه: ينصح بتناول 2-4 مقدارا في اليوم الواحد اذ أن المقدار يعادل تفاحة واحدة متوسطة الحجم أو برتقالة أو موزة أو نصف كوب من عصير الفواكه

رابعا- مجموعة اللحوم: ينصح بتناول 2-3مقدارا في اليوم الواحد اذ أن المقدار الواكد يعادل بيضة واحدة أو60غرام من اللحم أو الدجاج أو السمك وينصح بتناول اللحم الخالي من الدهون ونزع جلد الدجاج قبل الطبخ وعدم الإفراط في تناول صفار البيض لأنه يحتوي على نسب كوليسترول عالية والتركيز على اللحوم البيضاء /الدجاج والسمك/ بدلا من اللحوم الحمراء وتمد مجموعة اللحوم الجسم بالبروتينات والفيتامينات والحديد والزنك.

خامسا- مجموعة الألبان: ينصح بتناول 2-3 مقدارا من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ أن المقدار الواحد يعادل كوبا واحدا من الحليب أو اللبن أو الزبادي وينصح باستبدال منتجات الألبان العادية مصدرا هاما للبروتينات والفيتامينات والمعادن وتمثل قمة الهرم الدهون والزيوت والسكريات وينصح باستخدامها بكميات قليلة جدا وهي تمد الجسم بسعرات حرارية عالية لكن لا توجد بها عناصر غذائية مهمة وفي الهرم الغذائي لا توجد مجموعة غذائية أهم من الأخرى بل نحن نحتاج لكل مجموعة ولكن نتناولها حسب الترتيب وننصح الجميع بإتباع النصائح العشر التالية.

1-تناول من (3-5 ) وجبات طعام في اليوم مع تحديد الموعد.

2-الفواكه والنوم والرياضة والحمام بعد الطعام بساعة على الأقل.

3-عدم القراءة ومشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام.

4-الذهاب للتواليت مرتين باليوم صباحا ومساء مع تحديد الموعد.

5-تناول الطعام بصحن صغير وغير عميق مع مراقبة كمية الخبز والطعام.

6-عدم تفويت وجبة طعام كل ولو بضع لقمات.

7-الإكثارمن السوائل والخضار والفواكه والإقلال من الدسم والنشويات والسكريات.

8-مضغ الطعام جيدا وعدم تناول الماء الأبعد التأكد من بلع اللقمة.

9-مشي نصف ساعة ثلاث مرات بالأسبوع.

10- النوم ثماني ساعات وعدم السهر متمنين للجميع جسم صحي وسليم ..