التهاب الكبد.. أعراضه وعلاجه

العدد: 
8860
التاريخ: 
الأحد, 23 نيسان, 2017
الكاتب: 
معينة أحمد جرعة

التهاب الكبد مشكلة صحية كبيرة في العالم وعلى رأس العوامل المسببة لالتهاب الكبد حمات التهاب الكبد التي عُرفَ منها على الأقل خمسة E- D –C- B- A  وقد يحدث في سياق امراض أخرى ناجمة عن الحمات التالية: الحمات الغدية، الحمات المعدية والحمة المضخة للخلايا  وحمة ايبشتاين- بار.

 هذا ما عرفته لنا الدكتورة  زينا محمد سلمان الاختصاصية في طب الأطفال خلال لقائنا: التهاب الكبد بالحمة A  (التهاب الكبد الانتاني الحاد) هو مرض معدٍ بشده وينتقل بالتماس من شخص آخر وأحياناً تناول الطعام أو ماء ملوث به ونادراً بنقل الدم. ومعظم الرضع محمين بالأضداد الوالدية خلال الأشهر الأولى من الحياة.

التظاهرات السريرية:

يميل التهاب الكبد A لأن يكون حاد في البدء، ويبدأ عادةً بأعراض جهازية تتضمن الحمى والدّعث والأعراض الهضمية (غثيان – إقياء – قهم – عدم تحمل الطعام – الانزعاج البطني).

قد  يكون تكون هذه الأعراض خفيفة حتى أنها لا تلاحظ عند الأطفال ، وقد يكون  يتفاقم الألم البطني المبهم في الربع العلوي الأيمن بالجهد أو الرج من أي نوع.

يصبح البول قاتماً – يظهر اليرقان بعد هذه الأعراض وقد يكون خفياً لا يُكشف إلاّ مخبرياً او قد يستمر بشكل جلي لمدة 2-3 اسابيع.

 قد يُلاحظ براز شاحب اللون او طيني نتيجة انسداد الجريان الصفراوي يكون الإسهال أشيع عند الأطفال والإمساك أشيع عند الكهول.

 تدوم فترة النقاهة عدة أسابيع تحدث خلالها عودة تدريجية للشهية والنشاط العجز الناجم عن التهاب الكبد A عند الأطفال أقل ممّا هو عليه عند الكهول وكذلك تكون فترة النقاهة أقصر.

  وعن التشخيص لهذا المرض قالت د سليمان :  قد يلاحظ نقص خفيف في الكريات البيض مع رجحان لمفاوي نسبي ولمفاويات لا نموذجية خلال الأسبوعين الأولين للمرض ترتفع عادة سرعة التثفل وتستخدم كمعيار لمتابعة سير المرض.

 يمكن كشف  في البراز لعدة أيام قبل بدء اليرقان وحتى أسبوع بعد ظهوره   يمكن تحري وجود أضداد التهاب الكبد  A في فصول المرض الطور الحاد والناقهين ويوجد عادةً في بداية اليرقان ويبقى قابلاً للكشف مدة 6-8 أسابيع وهذا الاختبار مفيد أيضاً في كشف الحالات تحت السريرية عند الأشخاص المماسين ويظهر بعدَ عدة أسابيع من البدء ويستمر لمدة غير محددة.

 عند الوليد يُفرق التهاب الكبد  عن : اليرقان الفيزيولوجي – الداء الانحلالي – الانتان

 بعد فترة الوليد : يبقى الإنتان سبباً مهماً لفرط بيلروبين الدم .

ومن الأسباب الأخرى: الفالاكتوزيميا – قصور الدرق – عيوب استقلاب البيلروبين الخلقية عدم تنسج الطرق الصفراوية – كيسات القناة الجامعة....

في الرضاعة المتأخرة والطفولة : قد تلتبس مع المتلازمة الانحلاية اليوريميائية في البدء الانتان الشديد عند الأطفال خاصة المصابين بخباثات وقد يحدث التهاب كبد في الملاريا أو البروسيللوز....

في المراهقين: المصابين بحدثيها انحلاليه مزمنة (تلاسيميا – منجلي)  يحدث لديهم الحصايات الصفراوية قد تسبب اليرقان بإنسداد النزح الصفراوي.

 أما عن الوقاية قالت د زينا: إتخاذ الاحتياطات الوقائية المعوية عند الأطفال المقبولين في المشفى الذين لم يضبطوا المصرات الشخصية بما في ذلك العزل.

 لا حاجة لعزل الأطفال الكبار لكن يجب التعامل مع برازهم والمواد الملوثة به بحذر مع التأكيد على ضرورة غسل اليدين جيداً ويبقى المريض معدياً لمدة اسبوع بعد بدء اليرقان.

 يجب اعطاء المماسين في النزل  0,02 مل/كغ من الفلوبولين المناعي   حالما يوضع التشخيص ويجب استخدام التمينع الجماعي في المدارس عند حدوث الجائحات

 لا يؤثر التهاب الكبد A أثناء الحمل على الوليد

 وحول العلاج قالت د. سلمان: العلاج داعم في التهاب غير المختلط وغالباً يقبل المريض الغذاء ناقص الدسم بشكل أفضل.

من أجل العلاج الوريدي يجب تجنب إعطاء مضادات الإقياء لأن معظمها يستقلب في الكبد

 أما عن الوقاية: يوجد لقاح لالتهاب الكبد A  وهو لقاح فيروسي مقتول يُعطى عضلياً للأطفال فوق عمر السنتين بجرعتين بفاصل 6-12 شهر

 الجرعة : 0،5 بالعضل تحت عمر 18 شهر.

 1مل بالعضل فوق عمر 18 شهر.

أخيراً: مرض التهاب الكبد الانتاني A مرض سارٍ ومعد بشده خاصة في المدارس لذلك بالنسبة للأطفال يجب التركيز على قواعد العناية الصحية بالحمامات الاستخدام الشخصي للأدوات. وعند حدوث أي حالة التهاب كبد A يجب الاخبار عنها من أجل العزل والتركيز على عدم تناول الأطعمة الجاهزة المكشوفة أو مخبر الموثوق بنظافتها وتمنت الصحة والعافية للجميع