أساليب الإقناع في فنون الحوار

العدد: 
8858
التاريخ: 
الأربعاء, 19 نيسان, 2017
الكاتب: 
معينة أحمد جرعة

الحوار حديث بين شخصين أو فريقين أو مجموعة يتم فيه تبادل الكلام بطريقة متكافئة يغلب عليها الهدوء ويدور حول موضوع محدد وكلٍ له وجهة نظر هدفها الوصول إلى كشف الحقيقة وأركانه العلم والعقل وتبادل الآراء بأسلوب إيجابي وهو وسيلة الاتصال الفعالة ليكشف كل طرف ما خفي  والاستدلال إلى الحق.   وقد يكون بين فريقين خصمين او معارضين أو بين أفراد العائلة وقد يشتد الحوار  وتطغو عليه العصبية والعناد فيفقد قيمته وقد تزداد المشكلة وتتحول إلى مشكلة أكبر. للحوار لغة وآداب وفنون ويجب على المحاور معرفتها وتعلمها لإعطائه قيمته والوصل إلى  الفائدة المطلوبة وضمان استمراريته وكلما التزم المحاور بآدابه وهدوئه حصد ثمرة  مميزة وكان ناجحاً وقد تنتهي بعضها قبل أن تبدأ إن لم يتم التقيد بآداب الحوار.
 بعض النصائح لفنون الحوار:
 في البداية دعه يتكلم ويعرض قضيته بلا مقاطعة واستمع إليه حتى لا يشعر بأنك لا تفهمه ولا تهتم بكلامه وهذا يقلل الحافز العدائي لديه.
 يجب التحلي بالمصداقية لسهول التأثير والإقناع واختيار المكان والزمان المناسب.
توقف قليلاً قبل الإجابة كأنك تفكر وتهتم بما قاله ولا تحسه إنك متحفز  ومستعد للهجوم.   تحلَّ بالرحمة ورقة القلب ليسهل إقناعه بالحسنى بعيداً عن أساليب الكفر والضلال وإن كان المحاور  أحد والديك أو أخوتك ضع بين عينيك صلة الرحم والقربى وتعامل على أساسها.   التحلي بالصبر  أثناء سرد القضية وتوضيح وجهة نظرك لأن العصبية دليل  ضعف في أسلوب الحوار وخوف من النتائج.
 عدم السخرية من الطرف المحاور والرفق في محاورته لأن عقول الناس مختلفة  في قدرتها على استيعاب وفهم الأمور.   اأترك المجال للوصول إلى الحقيقة التي ترغب ومقتنع بها وإظهار مدى ذكائك وقدرتك على الإقناع.
 يجب أن تكون مقتنعاً تماماً  بالفكرة، حتى تستطيع إقناع الآخرين بها، أو جعلهم يحترمون رأيك .  الحوار أمام مجموعة او المقربين والأصدقاء من الطرفين ليكون مبرهناً واكثر شفافية.  عدم الاستسلام والمحاولة عدة مرات وتكرار الحوار للوصول إلى الهدف المرجو من الحوار.  للنجاح في أي قضية لابد من التحلي بالحكمة ورجاحة العقل  وتعلم فنون الحياة.

 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة