آن الأوان

العدد: 
8854
التاريخ: 
الاثنين, 10 نيسان, 2017
الكاتب: 
محمد صخر حيدر

شهدت السنوات السابقة، و حتى قبل الأزمة، مجموعة من طلبة جامعة تشرين، يجرون استبيانات أو عمليات إحصائية ميدانية، تتناول مرافق عديدة من حياتنا. 
في توصيف الحالات الاجتماعية و الاقتصادية و غيرهما، فإن النتائج لا يمكن الاعتماد عليها، ما لم تكن مدعومةً بالأرقام الدقيقة، التي تعكس الصورة الحقيقية عن واقع ليس من أجل البكاء على أطلاله، و إنما من أجل تقويمه بالبدايات و الخطى السليمة الموضوعية. نحن هنا نعلم أن في سورية مكتباً للإحصاء يتبع إلى رئاسة مجلس الوزراء. لكن لو استعرضنا ما قام به هذا المكتب في السنوات الأربعين الماضية، لوجدنا أنها لم تتجاوز مرة أو اثنتين. و هاتان المرة و المرتان هكذا نقولها، لأننا واثقون بأن هناك من شملهم الإحصاء و حرم منه كثيرون. في واقع الحال، الإحصاء له قواعد و أساسيات. و كذلك له دوافع تفرضها الأحداث و المتغيرات المتسارعة في مجتمع ما. 
المجتمع السوري في الأعوام السبعة الماضية، شهد منكم المتغيرات، ما يحتاج إلى التغيير في بلد آخر، إلى ثلاثين عاماً. و هذا الواقع المتسارع، يحتاج إلى دراسة فورية، قد لا يسهل على الأجهزة المتخصصة إنجازها، بما ينسجم مع تسارع الأحداث. و هنا بيت القصيد. في هذه الحالة، و عندما نريد أن نحقق شعارات إيجابيةً نرددها، فعلينا أن نبادر فعلاً لا اكتفاءً بالقول. ماذا عن ربط الجامعة بالمجتمع. و هذا من أساسيات المجتمع المتحضر. إن لشباب الجامعة تجارب عديدة في هذا المضمار. 
و هم عنصر فعال في توصيل الواقع إلى الجهات المتخصصة، من دون إلغاء دور تلك الجهات. جهات في يدها مفاتيح الحلول المناسبة. ففي سبع سنوات انقلبت الأمور على المواطن السوري، انقلاباً مؤلماً، إلى هذه اللحظة لا تتلمسه جهات المتابعة و اتخاذ القرار. هناك وقائع تعيشها بعض من الأسر السورية، و ربما سواد الأسر السورية، على هامش الحياة. القضية هي في أن تتضافر الجهود بين تطلعات شابة خضراء من الجامعة، مع أصحاب التجارب و القرارات، عسى أن نرتقي بواقع السوريين و و تشجيعاً لمن غادروها بالعودة إليها. 
 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة