مخاطر الســــــمنة في منطـــــقة البطــــــن!

العدد: 
8853
التاريخ: 
الأحد, 9 نيسان, 2017
الكاتب: 
م. صالحة

 السمنة في المنطقة الوسطى من الجسم أو ما يسمى بالسمنة المشابهة إلى شكل التفاحة هي تراكم دهون الجسم في وسط الجسم وبالتحديد في منطقة البطن والخصر.
 في هذا الموضوع حدثتنا الدكتورة صبا زوباري – الاختصاصية في التغذية خلال لقائها وأضافت تعد الدهون المتراكمة في منطقة البطن أكثر خطورة من السمنة في منطقة الأرداف لأنها ترتبط بعدد من المشاكل الصحية.
 كيف نعرف إذا كنا نعاني من السمنة في المنطقة الوسطى من الجسم؟
 يمكنك تحديد موقع الدهون بالنسبة للأرداف...
 في حال كان محيط الخصر- محيط الأرداف أكثر من 1,5 للرجال أو أكثر من 0,9 للسيدات، فهذا يعني أن هناك سمنة في المنطقة الوسطى من الجسم.
 مقياس آخر هو قياس محيط الخصر إذا كان أكثر من 102 سم للرجال وأكثر من 88 سم للسيدات.
 فهذا يعني أن الشخص معرض لمجموعة مضاعفات صحية وهي عبارة عن مؤشرات مثل ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، زيادة في ضغط الدم وعدم تجاوب الجسم للأنسولين بشكل جيد.
  كل هذه المؤشرات قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكري ومشاكل في صحة القلب.
 ما هي المؤشرات إذا كان الشخص يعاني من 3 أو أكثر من هذه العوارض يعد أنه مصاب مخاطر السمنة ضغط الدم أكثر من 130/85 مم زئبق.
- معدل الدهون في الدم.
-  نسبة السكري  في الصباح قبل الفطور أكثر من 100مغ / د ليتر.
- نسبة الكوليسترول الجيدHDL للرجال أقل من 40 مغ وأقل من 50مغ للسيدات.
 - نسبة الكوليسترول السيء LDL للرجال  أكثر من 100مغ.
من أجل تخفيف خطر حدوث السمنة في منطقة البطن إليكم بعض النصائح:
 - خسارة الوزن: بشكل معتدل أي خسارة حوالي 5-10 % من الوزن تساعد في تحسين الوضع الصحي بشكل ملحوظ مثلاً عندما يخسر المرء من 4,5 كغ إلى 9 كغ من الوزن وهو 90 كغ تقريباً فهي تساهم في تحسين صحته.
 - الرياضة من دون أي حمية غذائية تساعد في تحسين نسبة الأنسولين في الجسم فمثلاً القيام برياضة المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة يومياً تؤدي إلى خسارة الوزن، تحسن ضغط الدم، تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتخفف حدوث السكري.
  يمكن للرياضة أيضاً أن تخفف من مشاكل القلب حتى من دون أي خسارة في الوزن.
 - تغيير العادات الغذائية: التركيز على النشويات المركبة مثل خبز القمح الكامل والأرز الأسمر والزيادة في كمية الألياف في النظام الغذائي في الحبوب الكاملة والبقوليات مثل العدس والفول والفواكه والخضار.
 ينصح أيضاً بإستهلاك الدهون الصحية باعتدال مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون وبذور الكتان ولا ننسى الأسماك الغنية بالزيوت الصحية والمكسرات غير المملحة.
أخيراً ! السمنة عامة والسمنة في المنطقة الوسطى خاصة ترتبط بمشاكل صحية عديدة لهذا السبب إن التغيير التدريجي إلى نمط حياة أكثر نشاطاً وتحسين العادات الغذائية يضمن خسارة الوزن على المدى البعيد، تحسين شكل الجسم.
 

 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة