التربية والصحة تستمران في حملة اللقاح المدرسية

العدد: 
8848
التاريخ: 
الأحد, 2 نيسان, 2017
الكاتب: 
نسرين عمران

من منطلق سلامة المجتمع من سلامة أبنائه، وبما أن اللقاح حصن للأطفال ومناعة لهم ضد الأمراض، تم إطلاق حملة اللقاح المدرسي بالتعاون مع مديرية الصحة، ومديرية التربية، لطلاب الصفين الأول والسادس الابتدائي في 1 آذار واستمراراً لغاية 30 نيسان المقبل..
أوضح الدكتور رامز مريشة رئيس المستوصف المركزي مسؤول حملة تلقيح المدارس أن الفئات المستهدفة جميع طلاب الصف الأول والسادس وتشمل اللقاحات المعطاة لقاحي شلل الأطفال وثنائي طفلي للصف الأول ولقاح الثنائي كهلي (كزاز) للصف السادس.
وقال الدكتور: قمنا بإنهاء حملة اللقاح لـ (40) مدرسة وبلغ عدد الجرعات المعطاة (9000) جرعة لطلاب المدارس في الشيخ ضاهر والصليبة وتتابع الحملة في الأسبوع القادم لمدارس منطقة الرمل الشمالي.
وأضاف الدكتور قائلاً: أن هناك مستوصفات مسؤولة عن المدارس التابعة لها وهم (مستوصف الرمل الشمالي – مستوصف الشيخ ضاهر المركزي – ومستوصف سكن المعلمين – مستوصف الصليبة – مستوصف التجمع).
وأضاف الدكتور أن حملة اللقاح المدرسي الخاصة بمديرية التربية تتم سنوياً وبشكل دوري ومجاني، ومع كل فريق طبي يوجد بالإشراف على الواقع البيئي للمدرسة من حيث نظافة المدرسة ونظافة التلاميذ والبيئة والمدرسية.
وذكر قائلاً: إننا قمنا بتوزيع عبوات شامبو سنان للوقاية من القمل والصيبان للتلاميذ المصابين بعد التأكد من فحصهم وأصابتهم.
وللعام الثاني على التوالي تقوم الصحة المدرسية بتوزيع المبينتازول وهو دواء وقائي للإصابة من الديدان لكل مدارس المدينة والريف مع برشورات توعية للتلاميذ.
ومن حيث التنسيق مع المدارس قال الدكتور: يتم التنسيق مع المدارس قبل ثلاثة أيام لأخذ موافقة الأهالي على تلقيح أطفالهم وتعليمهم بأنواع اللقاح ونأخذ العدد وبهذا نتلافى أية إصابات أو ارتكاس.
وأوضح الدكتور: أن مديرية الصحة قامت بتأمين كافة مستلزمات هذه الحملة من (لقاحات – سيرنكات – كحول – قطن – برادات – حوامل لقاح – سيارات).
وبالنسبة للقاحات قال الدكتور: إننا نستلمها بشكل يومي من مديرية الصحة لوجود الكهرباء بشكل دائم وبعد الانتهاء من حملة التلقيح اليومية تعاد إلى مديرية الصحة لحفظها بشكل سليم.
أما بالنسبة للتلاميذ المتغيبين قال الدكتور: أن جميع التلاميذ المتغيبين عن حملة التلقيح لأسباب مرضية أو غيرها سنقوم بفتح المستوصف المركزي لمدة اسبوعين وإعطاء اللقاحات لهؤلاء التلاميذ.
وفي الختام: كل الشكر والتقدير للدكتور رامز مريشة الذي قدم لنا توضيحاً عن اهداف حملة اللقاح التي هي من أجل طفولة مزدهرة خالية من الأمراض.