الحياة مع الطبيعة

العدد: 
8839
التاريخ: 
الأحد, 19 آذار, 2017
الكاتب: 
بهجت حسن

الغطاء النباتي من أشجار وشجيرات وأعشاب يشكل المسطحات الخضراء, وتعد الغابات من أهم أشكال الغطاء النباتي إنتاجاً , حيث تشكل 45% من الإنتاج الكلي للمادة العضوية, وتعطي المسطحات الخضراء 3 أطنان من الأوكسجين في الكيلو متر المربع الواحد يومياً, ليستفيد منها  الإنسان ولهذا السبب تعد المسطحات الخضراء القريبة من المدينة بمثابة رئة المدينة.
إذا النباتات الخضراء توفر الأوكسجين الهام في عملية التنفس للأحياء, فتقوم تلك النباتات بعملية التركيب الضوئي وتعطي يومياً آلاف الأطنان من الأوكسجين. كما تفرز بعض الأشجار مواد عطرية طيارة ومواد راتنجية لها تأثير مميت على الجراثيم والفيروسات, فالجراثيم تموت إذا وضعت في إناء مغلق مع أوراق الأشجار المختلفة خلال فترة من الزمن وتختلف الأشجار كالصنوبر والبلوط والغار وغيرها.. ولهذا السبب تقل الجراثيم في الغابة ب 200 مرة عنه في هواء المدن.
كما وينتج عن النباتات الخضراء بخار الماء عن طريق التعرق الذي يرطب الجو ويحفظ الرطوبة في الأرض .. والغابة الكثيفة تعطي 350كغ من بخار الماء في الكم2 في اليوم وبالتالي تخفف من وطأة الجفاف.
وأيضاً تمتص النباتات وخاصةً الأشجار في الغابات الماء عند هطول المطر وتخفف من سرعة سقوطه وتساعد الأرض على امتصاصه ببطء ومن ثم تجمعه في المياه الجوفية ولهذا السبب نشاهد كثرة الينابيع في الأماكن التي تكثر فيها الغابات. كما وتخفف عن ارتفاع الحرارة عن طريق امتصاص الأشجار لقسم كبير من الطاقة الشمسية الساقطة وتعكس بعضها , وعن طريق التبخر والتعرق أيضاً.
إذاً : النباتات الخضراء لها قيمة جمالية بالنسبة للإنسان وفائدة صحية أيضاً لأنها تنقي الجو من الهواء الملوث , ولها أيضاً تأثير إيجابي في راحة الأعصاب, وأن الحياة مع الطبيعة ضرورية للإنسان كالماء والهواء.
 

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة