كيــف نرفــع معــدل التمثيــل الغذائــي؟

العدد: 
8839
التاريخ: 
الأحد, 19 آذار, 2017
الكاتب: 
م . صالحة

 التمثيل الغذائي هو عملية تحويل المواد الغذائية من خلال الأنزيمات إلى طاقة يحتاجها الجسم. 
 الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي السليم ضروري كونه يؤثر بشكل كبير على قدرة الجسم في أداء وظائفه المختلفة، كما أنه المسؤول عن توفير الطاقة اللازمة داخل الجسم بالإضافة لذلك، فكثيراً ما يرتبط التمثيل الغذائي البطيء بالعمل إلى زيادة الوزن. 
 ضمن هذا الموضوع حدثنا د. هيثم زوباري- الاختصاصي في التغذية  وأضاف: يتميز بطء التمثيل الغذائي ببعض الأعراض ومنها: 

 النبض البطيء، انخفاض الدم، الشعور بالتعب والإرهاق وزيادة فرص الإصابة بنزلات البرد، كما يساعد أيضاً على تقصف وتلف الشعر، جفاف البشرة والإمساك. 
 ومن خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية المنتظمة يمكن تحسن التمثيل الغذائي الخاص بالجسم، بالإضافة لمساهمتها في تقليل نسبة الدهون داخل الجسم وزيادة كتلة العضلات ، مقارنة بالدهون. 
 إن العضلات تحتاج المزيد من السعرات الحرارية عند تكوينها، لذلك لا بد من الحرص على تناول الأطعمة خلال النظام الغذائي كي تساعد على تسريع  عملية الأيض وتحسن من التمثيل الغذائي داخل الجسم. 
 وذكرد. زوباري أن الفواكه الحمضية وخاصة كريب فروت تساعد على خفض مستويات الأنسولين في الجسم، والأنسولين هرمون تخزين الدهون، كما أن هناك فواكه غنية بالألياف التي تساعد على التخلص من الدهون كما يساعد  أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي كما يساعد أيضاً على تسحين عملية التمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي إلى ذلك هي مصدر ممتاز للفيتامين c  وحمض الفوليك ومادة الثيامين. وهناك اعتقاد بان للقرفة القدرة على زيادة معدل الأيض نسبة 8% بصورة مؤقتة لمدة /20/ دقيقة عند تناولها تساعد على خسارة الوزن، وتعمل على التخلص من البكتريا وخفض الكوليسترول الضار في الدم. 
 كما أنها مفيدة أيضاً لمرضى السكري من النوع الثاني وتقلل أيضاً من التهاب  المفاصل.
 ويمكن إضافة بعض من القرفة للشاي لاستخلاص فوائدها، كما يلي رشها على بعض الأطعمة. 
 وتساعد بذور الخردل على زيادة معدل التمثيل الغذائي داخل الجسم كما تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة ومنع تخزين الدهون فيه بالإضافة إلى ذلك  فإن بذور الخردل غنية  بالحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك والسيلينوم والبروتين والأوميغا/3/.
 وهي أيضاً ممتازة لتحسين عملية الهضم يمكن إضافتها للنظام الغذائي عن طريق استعمالها كتوابل منكهة تضاف للطعام مع الزنجبيل المطحون والفلفل. 
 وتابع د. زوباري إن اللبن قليل الدسم يعد مصدراً جيداً للبروتين والكالسيوم، كما انه مصدر هام لخمائر البروبايوتيك التي تحتوي على البكتيريا النافعة داخل الجسم. 
 وبالتالي فهو يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم من خلال تحسين وظيفة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد لامتصاص الدهون ومنع تخزينها داخل الجسم ممّا يسهل فقدان الوزن وخاصة في منطقة البطن. 
 والفلفل الحار من أكثر الأطعمة التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي فهو يحتوي على مادة تحفز  الخلايا على حرق الدهون الزائدة والسعرات الحرارية أما  دقيق الشوفان يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم من خلال خفض مستويات الأنسولين في الدم، كما أنه غني  بالألياف القابلة للذوبان، ممّا يحتاج المزيد من السعرات الحرارية لهضمه بالإضافة يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. ويعزز المناعة ويعمل على الوقاية من أمراض السرطان. 
 ووجود  ألياف البكتين  في التفاح يحد من امتصاص الدهون من الخلايا ويحتوي الجوز على جرعة صحية من الأوميغا /3/ دهون حمض الفالينوليك والدهون الأحادية غير المشبعة. 
 وجود الدهون الأحادية غير المشبعة يساعد على حرق الدهون ويعزز الأيض  أما الفول يقلل الدهون ويملك مؤشر نسبة سكر منخفضة وهو غني بالألياف والبروتين ويعد أفضل غذاء غني بالبروتين النباتي وحارق للدهون الغذائية، ويمتلك الزنجبيل العديد من الخصائص الجيدة فهو يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، ويقلل الالتهاب ويزيد من تدفق الدم ويرفع معدل التمثيل الغذائي. 
 والشاي الأخضر والماء ضروريان لخسارة الدهون.
 بينما البيض هو أحد أفضل الأطعمة التي تحرق الدهون، وهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية والبروتين، الأمر الذي يجعله مزيجاً رائعاً لحرق الدهون.